إعلان

وزير الخارجية يشكر الصين لدعمها السياسي ومساندتها ثورة 30 يونيو

12:29 م الأحد 03 أغسطس 2014

وزير الخارجية يشكر الصين لدعمها السياسي ومساندتها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة - (أ ش أ):

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي إن "الوزير سامح شكري نقل خلال أعمال جلسة الحوار الاستراتيجي المصري - الصيني، شكر مصر حكومة وشعبا للدعم السياسي الذي قدمته الصين لإرادة الشعب المصري بمساندتها ثورة 30 يونيو وخارطة الطريق التى تحرص الحكومة المصرية على استكمال استحقاقها الأخير".

جاء ذلك خلال جلسة الحوار الاستراتيجي بين مصر والصين برئاسة وزيري خارجية البلدين سامح شكري ووانج يى، وبمشاركة وزراء التجارة والصناعة والكهرباء والتعاون الدولي والاستثمار وممثل عن كل من وزارة النقل وهيئة قناة السويس وعدد من مسئولي الوزارات المعنية من الجانب المصري، وعدد من كبار المسئولين في وزارتي الخارجية والتجارة في الصين.

وأضاف المتحدث - فى تصريح له اليوم الأحد - أن "الوزير شكري أكد احترام مصر لمبدأ عدم التدخل فى الشئون الداخلية التى تنتهجها الصين، ونقل تعازي الحكومة المصرية في وفاة 65 صينيا في حادث انفجار وقع فى مصنع شرق الصين أمس السبت وأدان الحادث الإرهابي الذي وقع فى إقليم شينجيانغ فى 29 يوليو الماضي".

وتابع أن "الوزير الصيني أعرب عن سعادته لزيارة مصر"، مؤكدا أن البلدين يرتبطان بعلاقات تاريخية تتسم بروح الصداقة والاحترام المتبادل، وأن مستقبل مصر واعد وأنها تشهد استقرارا سياسيا وتسير فى طريق تحقيق التطور.

وجدد وزير خارجية الصين دعم بلاده الكامل لعملية التحول السياسي في مصر، وتطلعه للتشرف بمقابلة الرئيس عبدالفتاح السيسى لنقل رسالة من القيادة الصينية تؤكد الحرص على تعزيز وتطوير علاقاتها الثنائية في مصر في مختلف المجالات.

وتم خلال جلسة الحوار التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين والنظر فى فتح آفاق جديدة للتعاون تعود بالمنفعة المتبادلة بين البلدين، وعرض السادة الوزراء من الجانب المصري مقترحات بشأن مستقبل التعاون فى مجالات الطاقة بما فيها الطاقة الجديدة والمتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتعاون فى مجال إدارة المناطق الاقتصادية، وزيادة الصادرات المصرية للصين لعلاج الخلل الكبير فى الميزان التجاري لصالح الصين.

كما تم بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاعات الزراعة والصناعة والتكنولوجيا والنقل والسكك الحديدية بما فيها تنفيذ مشروع القطارات فائقة السرعة، والاستفادة من البرامج التدريبية التى توفرها الصين.

وتركزت المناقشات كذلك على سبل تشجيع الاستثمارات الصينية وزيادتها والعمل على تذليل المعوقات التى تواجه المستثمرين والتجربة الناجحة للصين فى مشروع تنمية منطقة فى شمال غرب خليج السويس، والمشروعات التى تعتزم مصر تنفيذها كمحور قناة السويس والمثلث الذهبي.

ومن جانبه، أعرب وزير خارجية الصين عن حرص بلاده على تطوير التعاون مع مصر فى مختلف المجالات واهتمامه الكامل بالمقترحات وقطاعات التعاون التي طرحها السادة الوزراء المصريون، وأنه بالرغم من التغيرات التى شهدتها مصر خلال الأعوام الثلاث الأخيرة، فإن الشركات الصينية حرصت على الاستمرار فى عملها وزيادة استثماراتها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان