إعلان

أبو النصر يعرض استراتيجية التعليم قبل الجامعي على المجلس الأعلى للثقافة

05:23 م الأحد 24 أغسطس 2014

أبو النصر يعرض استراتيجية التعليم قبل الجامعي على

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

عرض الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، اليوم الأحد، الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014ـ 2030 ، على المجلس الأعلى للثقافة بحضور الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، الذي أكد في بداية اللقاء أن وزارة التربية والتعليم هي رمانة الميزان لكل الوزارات، وإن صحت التربية والتعليم صح الوطن.

وأشار الدكتور محمود أبو النصر، إلى أنه تم اعتماد الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014- 2030 من مجلس الوزراء، وهي تسير في نفس المدى الزمني الخاص بالخطة الاستراتيجية لمصر .

وأوضح أن الخطة الاستراتيجية تتضمن 16 برنامج من بينها التعليم المجتمعي، الأبنية التعليمية، التربية الخاصة ، نظم المعلومات ، التقويم والمتابعة ، التغذية المدرسية، والمناهج التعليمية .

وأكد أن الوزارة لم تبدأ من الصفر، ولكن تم الاطلاع على الخطط السابقة، والتعرف على ما تم تنفيذه منها وما لم يتم تنفيذه وأسباب ذلك، كما تم الاطلاع على خطط الدول المتقدمة تعليميا كـ''سنغافورة وفنلندا وأمريكا'' والاستفادة من بعض ما جاء في خطط هذه الدول، مع مراعاة الطبيعة المصرية .

وأوضح أبو النصر أن الوزارة تتعامل مع قاعدة الهرم السكاني لمصر من سن 5 الى 18 سنة، وعددهم حوالي 18.5 مليون، ولدينا 50.000 مدرسة، ونسبة تسرب تصل الى حوالي 4% أي 2 مليون .

وأشار الوزير الى أن الخطة شعارها ''معا نستطيع .. تقديم تعليم جيد لكل طفل''، لذا كان من الضروري الاهتمام بالأبنية التعليمية، وعلى الرغم من أن ميزانية الوزارة لا تسمح إلا ببناء 300 مدرسة فقط، إلا أنه بالاستعانة بالجهود الذاتية وجهود رجال الأعمال، تم بناء 1150 مدرسة خلال هذا العام.

كما تمكنت الوزارة من حل مشكلة كبيرة أخرى وهي وجود 1000 قرية محرومة من التعليم، وتم بناء مدارس الفصل الواحد في 600 قرية منها في العام الماضي، وسيتم الانتهاء هذا العام من بناء الــ 400 الباقية ، وستساهم منظمة اليونيسيف في بناء حوالي 300 مدرسة منها .

وأكد الوزير أن التعليم الخاص عنصر هام، ويساعد في استيعاب عدد كبير من الطلاب، غير أن بعض المدارس الخاصة قامت برفع مصروفاتها بصورة غير مبررة، لذا تم إصدار كتاب دوري يلغي كل هذه الزيادات، ويلزم هذه المدارس بالحصول على موافقة الوزير شخصيا على أي زيادات ، مشيرا الى انه سيتحمل هذا العبء بصدر رحب حتى لا يتم استغلال أولياء الأمور والإثقال عليهم .

وأكد أنه سيتم تعميم التغذية المدرسية هذا العام على المرحلة الابتدائية ، وفي العام المقبل على المرحلة الإعدادية ، وبعد المقبل على المرحلة الثانوية ، مشيرا الى أن الوجبة المدرسية تكلف الدولة 8 مليار جنيه سنويا، وأوضح أن الوزارة حصلت على منحة من منظمة الغذاء العالمي بــ 200 مليون يورو.

وأضاف الوزير انه قد تم عمل تطوير تكنولوجي في 9 محافظات حدودية تم اختيارها لقلة أعداد الطلاب بها وحتى تنجح التجربة، مشيرا الى انه سيتم استكمال التطوير في 6 محافظات في العام المقبل .

وتناول مشروع إعداد القادة من الطلاب ، مشيرا الى انه قد تم تدريب 640 طالب ثانوي وحوالي 8000 طالب إعدادي على العمل الجماعي وحب الوطن في إطار هذا المشروع .

وأشار الى أن الوزارة تولي اهتمام كبيرا بالأنشطة ، لافتا الى مشروع مسرحة المناهج الذي تقوم به الوزارة بالاشتراك مع وزارة الثقافة، والذي تم بمقتضاه تقديم 4 قصص مقررة على الطلاب في صورة مسرحيات، وتشمل المرحلة الثانية من هذا المشروع تقديم 6 قصص أخرى .

وأكد أبو النصر أن الوزارة تولي اهتمام كبيرا بالتدريب ،تدريب المعلمين على المناهج الجديدة ، تدريبهم على منهج التفكير الجديد الذي سوف يدرس من الصف الأول الابتدائي الى الثالث الإعدادي .

وفيما يتعلق بالتعليم الفني ، أشار سيادته الى أن الخطة تولي اهتماما كبيرا بهذا التعليم بأقسامه المختلفة ،وتحدث سيادته عن المدرسة المنتجة ، والمصنع داخل المدرسة والمدرسة داخل المصنع ، مشيرا الى أن ذلك قد تم تطبيقه في 17 مدرسة فنية ، حيث يتعلم الطلاب ويتدربون ويحصلون على أجر في نفس الوقت .

وأوضح الوزير انه تم إنشاء 3 مصانع لإنتاج اللمبات الموفرة، وسيتم استخدام نصف الإنتاج في المدارس لترشيد الكهرباء، وبيع النصف الآخر . واستطرد قائلا أن هناك 3 مصانع لتدوير الورق حيث نستهلك ورق في الطباعة كل عام يتكلف حوالي مليار و500 ألف جنيه.

وفيما يتعلق بالتربية الخاصة ،أكد الوزير انه قد تم تجهيز 1000 مدرسة لعملية الدمج ، مشيرا الى أنه قد تبين أن الطالب الذي تزيد قدراته العقلية عن 50%، تتحسن حالته عندما يندمج مع الطلاب الأصحاء ، كما تعمل الوزارة في نفس الوقت على إعداد المعلمين للقيام بالتدريس في هذه المدارس .

وفيما يتعلق بمحو الأمية ، أشار الوزير الى أننا أطلقنا عام 2014 ليصبح عام محو الأمية ، وأكد انه سيتم إعلان محافظات مرسى مطروح، الوادي الجديد، الإسماعيلية ، السويس محافظات بلا أمية الشهر القادم، كما سيتم إعلان 3 محافظات أخرى هي بني سويف ، البحيرة وبورسعيد محافظات بلا أمية في ديسمبر المقبل.

وعن تمويل الخطة ، أشار الوزير الى أن موازنة الوزارة تذهب أغلبيتها في صورة أجور ومرتبات ، لذا كان لابد من البحث عن البدائل ، وكان لابد من التنمية الذاتية لموارد الوزارة واستغلال هذه الموارد ومن بينها القرية الكونية على سبيل المثال . وقدم الوزير الدعوة لجميع أعضاء المجلس الأعلى للثقافة لزيارة القرية الكونية على نفقته الخاصة.

وأشار الوزير الى أنه قد تم تطوير 30% من المناهج ، وسيتم تطوير باقي المناهج خلال العامين القادمين، ولفت الى انه قد أرسل الكتب الدراسية في بداية العام الماضي الى المجلس الأعلى للثقافة، ووعد بإرسال الكتب الجديدة أيضا إليهم لمراجعتها، مشيرا الى أن الوزارة على استعداد لإجراء أي تعديلات طالما كانت في صالح العملية التعليمية .

واستمع الوزير في نهاية اللقاء الى آراء وملاحظات أعضاء المجلس الأعلى للثقافة، وقام بالرد عليها ، حيث رحب سيادته بالمقترح الخاص بضرورة تدريس التاريخ الحضاري لطلاب مصر من العام القادم وكذلك الفنون المصرية والإسلامية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان