إعلان

البرعي: ''سقف الحرية'' هو محور النقاش حول وضع قانون الجمعيات الأهلية

11:51 ص الأحد 24 أغسطس 2014

البرعي: ''سقف الحرية'' هو محور النقاش حول وضع قانو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هاجر حسني:

تصوير – علياء عزت:

قال أحمد البرعي، وزير التضامن الاجتماعي السابق إن محاولات المجتمع المدني في مصر لعمل قانون يضمن حرية المجتمع المدني كان يدور حول فكرة أساسية و هي مدى سقف الحرية التي تمنح لهذه الجمعيات ومدى توافقها مع المجتمع.

ودعا البرعي خلال ورشة العمل التي عقدها المجلس القومي لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، تحت عنوان ''رؤية حقوقية في قانون الجمعيات الأهلية'' إلى ضرورة الالتزام بمعيارين لا يمكن أن يتغاضى عنهم القانون وهما الدستور والاتفاقيات الدولية الصادرة و الموقعة عليها مصر.

وأوضح أن أحد أهم أسباب الاختلاف على إنشاء الجمعيات هو كيفية انشاءها هل بالإخطار أم بتصريح، والسبب الثاني هو امكانية تلقيها تمويل، الإضافة لأحقية حل هذه الجمعيات من قبل القضاء أو غيره.

و تابع ''المادة 20 في الفقرة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تمثل الحق في تكوين الجمعيات و تجمع الأفراد دون تدخل من الدولة و غيرها من المواد داخل المواثيق الدولية التي تؤيد نفس الفكرة''.

وأضاف أنه في المادة 75 من الدستور المصري تؤكد أن إنشاء أي جمعية يكون بمجرد الإخطار، مؤكدا أنه غير ذلك يكون تقييد لحرية المواطن في تكوين جمعيته و لكن الإخطار يعني إنشاء الجمعية مباشرة وإذا كان هناك تضرر من الدولة تلجأ هي للقضاء.

ولفت إلى بند عدم جواز حل الجمعية إلا بحكم قضائي في الدستور يحمى الجمعية من الحل المفاجئ من قبل الجهات الإدارية.

أما بالنسبة للأنشطة، قال إنه لابد أن تمتلك الجمعيات حرية ممارسة الأنشطة إلا ما يخالف الأمن الوطني وأمن المجتمع.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان