إعلان

وزير الزراعة يمهل مستثمري توشكي 3 سنوات لاستكمال زراعة أراضيهم

12:31 ص الجمعة 22 أغسطس 2014

وزير الزراعة يمهل مستثمري توشكي 3 سنوات لاستكمال ز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود سليم:

قررت وزارة الزراعة منح مهلة نهائية للمستثمرين في توشكي قدرها 3 سنوات، لاستكمال زراعة المساحات المخصصة لهم بالمشروع.

وأمر عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بمنح المستثمرين أسبوعا لتقديم جدول زمني يحدد مراحل الاستصلاح والاستزراع في هذه المساحات.

وكلف البلتاجي هيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية بتشكيل لجنة لمعاينة أراضي المستثمرين على الطبيعة، خاصة أرض شركة "الراجحي" ومساحتها تقدر بـ 100 ألف فدان، وأرض شركة "المملكة"، 25 ألف فدان، وأرض شركة "جنوب الوادي" وقدرها 120 ألف فدان، حيث قررت الهيئة النظر في استبدال أرض صالحة بالأرض غير الصالحة للشركات المتضررة من وجود أراضي غير صالحة، وسحب مساحة تتراوح بين 60 و80 ألف فدان من شركة جنوب الوادي، بناء على رغبتها، لعدم قدرتها على استكمال زراعة المساحة التي كانت مخصصة لها.

وقال البلتاجي في تصريحات صحفية، على هامش لقائه مستثمري مشروع توشكي، إن القوات المسلحة وافقت على طلب تقدمت به الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لاسترداد مساحة 17 ألف فدان في توشكي لم يتم استصلاحها حتى الآن، وذلك لاستصلاحها بواسطة الهيئة، وتوزيعها علي شباب الخريجين ضمن خطة مشروع المليون فدان، وذلك طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وأشار الوزير إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الدفاع والداخلية، لتسهيل دخول المستثمرين لمناطق الزراعة بتوشكي، وشرق العوينات، وذلك ضمن الطلبات التي تقدم بها المستثمرون للحكومة.

وتعهدت شركة الراجحى السعودية باستصلاح المساحة المخصصة لها خلال المدة الزمنية التي حدها الوزير، وأكدت أنها جادة في الاستصلاح، بينما تعهدت شركة الظاهرة الإمارتية بإنهاء زراعة 30 الف فدان في أغسطس 2015، والبدء في البنية التحتية لـ 20 ألف فدان أخرى في سبتمبر من العام نفسه، وإكمال المساحة المخصصة لها وقدرها 100 ألف فدان خلال 2017، باستثمار قدره 3 مليارات جنيه.

وعرضت شركة الظاهرة الإماراتية خلال اجتماع المستثمرين مع وزير الزراعة، ما قامت بتنفيذه من إنشاء 11 محطة رفع للمياه من ترعة الشيخ زايد من منسوب 250 مترًا إلى منسوب 290 مترا، كما تقدمت الشركة باقتراح لإنشاء مصنع لبنجر السكر في حالة نجاح زراعة بنجر السكر في المنطقة، وأكدت أنها بصدد إقامة مزرعة تجريبية هناك؛ لتكون نواة لمركز أبحاث يخص مشروع توشكي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان