إعلان

البيئة تعقد الاجتماع الأول لمشروع خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

05:01 م الأربعاء 20 أغسطس 2014

البيئة تعقد الاجتماع الأول لمشروع خفض انبعاثات غاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام الجوهري:

عقد المهندس أحمد أبو السعود، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع بناء القدرات لخفض الانبعاثات ببيت القاهرة بالفسطاط، وذلك في إطار جهود وزارة البيئة لرفع الوعي بمصادر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والمسببة لظاهرة تغير المناخ، حيث يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

ويهدف المشروع، بحسب بيان وزارة البيئة، إلى بناء القدرات الوطنية في القطاعين العام والخاص على موضوعات التخفيف الجديدة والتي تشمل إجراءات الخفض الملائمة للظروف الوطنية، وصياغة استراتيجيات تنمية أقل اعتمادا على الكربون.

وتعد مصر ضمن 25 دولة يتم تنفيذ المشروع بها مما يعكس الاهتمام الوطني للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والآثار السلبية لها على البيئة، بالرغم من أن انبعاثات مصر طبقًا للتقارير الوطنية لا تتعدى نحو 0.6% من إجمالي الانبعاثات على مستوى العالم.

ويساهم مشروع بناء القدرات لخفض الانبعاثات في دعم القدرات الوطنية في مجال تخفيف الانبعاثات، وحصر وصياغة إجراءات خفض الانبعاثات سواء كانت على مستوى استراتيجيات أو خطط وطنية، أو برامج تنموية، أو مشروعات، وذلك للتقدم بها لجهات التمويل الدولية لبحث فرص تمويلها وتقديم الدعم المادي والتكنولوجي والتدريبي.

وأكد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أن المشروع يُغطي قطاعات الطاقة والصناعة والنقل باعتبارهم أكثر القطاعات التي يصدر عنها غازات احتباس حراري، إلا أن باقي القطاعات على درجة من الأهمية أيضًا.

وقد قام مشروع بناء القدرات لخفض الانبعاثات بضم مسئولين وخبراء وطنيين لعضوية لجنة تسيير المشروع للوصول لأقصى استفادة ممكنة من الخبرات الوطنية في مجالات خفض الانبعاثات.

وأضاف أن لجنة تسيير أعمال المشروع ستقوم بمراجعة وتقييم والموافقة على إجراءات خفض الانبعاثات الملائمة وطنيًا وما يتبعها من إجراءات قياس وإقرار وتدقيق واستراتيجيات تنمية أقل اعتمادًا على الكربون وغيرها من الإجراءات ذات الصلة بتخفيف الانبعاثات التي تقدم من الجهات الوطنية سواء على مستوى القطاع العام أو الخاص.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان