إعلان

وزير الري يضع ضوابط جديدة لاستخدام الآبار الجوفية بشرق العوينات‏

10:55 ص الإثنين 18 أغسطس 2014

وزير الري يضع ضوابط جديدة لاستخدام الآبار الجوفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

قال وزير الموارد المائية والري حسام مغازي، إنه تم وضع ضوابط منظمة لآليات استخدام آبار المياه الجوفية الحالية والمستقبلية بمنطقة شرق العوينات، كإحدى مناطق المشروع القومي لاستصلاح مليون فدان.

وأوضح الوزير أن الضوابط تتضمن الالتزام بتركيب عدادات قياس على الآبار، ووجود بئر مراقبة لكل 25 بئر انتاجي حرصًا علي استدامة التنمية الزراعية بالمنطقة، ووقف تشغيل جميع الابار لمدة 48 ساعة كل أربعة أشهر لرصد مناسيب المياه بدقة لتحديث البيانات والدراسات وتقييم سلوك الخزان الجوفي بالمنطقة.

وأضاف مغازي بأنها تتضمن أيضا إنشاء روابط لمستخدمي المياه بالمشروع، مشيرًا إلى التنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن الامكانات المائية المتاحة وتحديد التركيب المحصولي ونوعية الزراعات بالمنطقة بما يحقق الصالح العام ويعظم الاستفادة من الامكانات الجوفية المتاحة.

وأشار مغازي إلى أنه يجري حاليا بصدد التنسيق لعقد ندوة في القريب العاجل بمشاركة مسئولي الشركات القائمة بالمنطقة، للتعريف بوضع الخزان الجوفي والامكانات المائية المتاحة، وكيفية مراقبة وتقييم الوضع الحالي للحفاظ علي استدامة التنمية بالمنطقة، وعرض نظم التحكم التلقائي لتحسين كفاءة الري، وخفض التكاليف من خلال تخفيض ساعات التشغيل وتكاليف الصيانة، علاوة على توضيح آليات تقديم الدعم الفني للمستثمرين من خلال توجيههم المستثمرين بإنشاء آبار ذات مواصفات قياسية لزيادة العمر الافتراضي لها.

وتعمل الوزارة حالياً على إنشاء مجمع لأجهزة الوزارة بالمنطقة يشمل المياه الجوفية، البحوث، التوسع الأفقي، استراحات للعاملين والزائرين، مراكز صيانة للآبار لخلق تنمية مستدامة بالمنطقة.

وتأتي هذه الضوابط في إطار الاجراءات التي تتخذها وزارة الموارد المائية والري للبدء في توصيل المياه لزمام مليون فدان من الأراضي الزراعية كمرحلة الأولي من برنامج الرئيس بإضافة 4 مليون فدان إلي الرقعة الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي تمهيداً لانطلاق التنمية في مصر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان