إعلان

السفارة المصرية في لندن تواصل اتصالاتها لمحاولة وقف بيع تمثال ''سخم كا''

06:29 م الثلاثاء 08 يوليه 2014

السفارة المصرية في لندن تواصل اتصالاتها لمحاولة وق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

تواصل السفارة المصرية في لندن، اتصالاتها المكثفة وجهودها لمحاولة وقف بيع تمثال (سخم كا) أحد التماثيل الفرعونية النادرة ، من قبل متحف ''نورثهامبتون'' في صالة مزادات كريستيز، مع كل من إدارة المتحف وصالة المزادات لإثنائهم عن بيع هذا التمثال كونه يمثل تراثاً إنسانياً .

وذكرت الخارجية - في بيان لها اليوم الثلاثاء - أن هذه الاتصالات المكثفة تأتي لكون هذا الإجراء الذي اتخذته إدارة المتحف يمثل خرقاً للقواعد والأعراف الدولية وخروجاً عن الدور المنوط بالمتاحف القيام به وهو نشر الثقافة وليس بيعها بأغراض التربح ، وقد يفتح الباب مستقبلاً أمام متاحف أخرى لاتباع ذات النهج.

يذكر أن وزارة الآثار والتراث خاطبت الخارجية المصرية لاتخاذ الاجراءات اللازمة نحو إخطار السفارة المصرية بالعاصمة البريطانية لندن ، لإيقاف بيع تمثال الكاتب (سخم كا) ، والذى يعود إلى الأسرة الخامسة 2300 سنة قبل الميلاد، ومصنوع من الحجر الجيري الملون بمقاسات 75 سم ارتفاع وعرض 5ر29 سم.

كما دشن مجموعة من الأثريين المصريين حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لجمع التوقيعات لوقف بيع التمثال ، وكذلك دشن عالم الآثار روبرت مور صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك '' www.facebook.com/sekhemka'' لجمع توقيعات لوقف بيع التمثال الذي لا يقدر بثمن ، خاصة وأن سكان مدينة نورثامبتون البريطانية قد احتجوا على بيع التمثال من قبل واوقفوا بيعه في 2012.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان