إعلان

ارتفاع أسعار الوقود يثير جدلاً سياسياً

08:53 م السبت 05 يوليه 2014

ارتفاع أسعار الوقود يثير جدلاً سياسياً

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عادل نصار:

أكد عدد من الاحزاب أن خطة الحكومة لتخفيض الدعم عن الوقود، والتي ترتب عليها ارتفاع أسعار البنزين والسولار، والتي تم تنفيذها بشكل رسمي في منتصف ليلة أمس، أمر لابد منه لكن الوقت غير مناسبة، مطالبين تحقيق أليات وأجهزة ودور رقابيى أكبر للدولة على الاسواق، في حين انتقاد البعض كيفية تطبيق رفع الاسعار ورفع الدعم على المواد البترولية دون التحدث مع الاحزاب في هذا الشأن، وقبل أن تأتي السلطة التشريعية من البرلمان المقبل.

علق عاطف مغاوري، النائب الاول لحزب التجمع، على قرار الحكومة والتطبيق الرسمي لزيادة أسعار الوقود، قائلا ''القرار صحيح ولكن الوقت غير مناسب لتطبيقه'' ، مضيفا أن القرار يحتاج لدولة واجهزة تحكم الرقابة على الاسعار بالاسواق.

وأضاف مغاوري في تصريح خاص لـ''مصراوي'' اليوم السبت، إن الحكومة تشاورات مع سائقي ''السرفيس'' ولم تتناقش مع الاحزاب في الأمر، مؤكدا أن هناك قرارات لابد من الانتظار في إتخاذها حتى تأتي السلطة التشريعية وما حدث هو انفرار الدولة بالقرار دون عودة للقوى الحزبية.

وقال محمد أبو العلا رئيس الحزب الناصري، إن الحزب يوافق على قرار الحكومة وبتطبيق رفع اسعار الوقود لان مصر في وضع اقتصادي صعب ، مطالب الحكومة بتوجية الدعم الذي تم توفيرة من الوقود إلى مستحقية من الفقراء في العشوائيات.

وأكد أبو العلا، في تصريح خاص لـ''مصراوي اليوم السبت، أن الدعم في الوقود كان لا يصل لمستحقية من الفقراء، وكانت تذهب نسبة كبيرة منه إلى الاغنياء والمصانع كثيفة الانتاج ورجال الاعمال في التصدير، مشيرا إلى أن الحكومة تقديم تعويض فوري وبشكل عاجل للفقراء.

علق عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطي، على قرار الحكومة رفع الدعم عن الوقود، قائلا''خطوة إيجابية لتصحيح الأوضاع، وعلينا أن نتفق أن مصر تمر بمرحلة صعبة وعلينا التحمل وإنكار الذات، مضيفا ''لابد من توجية الدعم لمستحقية من الفقراء فقر مدقع ، ومحدودي الدخل''

وأضاف السادات في تصريح خاص لـ''مصراوي'' اليوم السبت، إن الشعب لن يخرج في مظاهرات رافضة لرفع الدعم عن الوقود و مواجهات مع السلطة، لان المواطن يعرف جيدا التحديات الصعبة التي تواجه الحكومة، مشيرا إلى أن الحكومة تقوم بترشيد الدعم وإعادة توزيعة على الفقراء بشكل عادل، حتتى يستفيد منه الفقراء.

رفض التحالف الثوري لبناء الوطن خطة الحكومة رفع الدعم عن الوقود وأي شكل من أشكال زيادة الأسعار.

وقال أحمد السكري المتحدث الإعلامي للتحالف، إنه من الخطأ أن تتخذ الحكومة هذه القرارات التى تأثر بالسلب علي المواطن البسيط فى هذا الوقت، مضيفا و من المفروض علي الحكومة أن تأخذ فى عين الاعتبار كثير من الأمورن وأهمها ظبط أسعار السلع الاساسية، وكان يجب عليها أن تمهد للمواطن بل وتعرفه لماذا هذه الزيادة وفى هذا الوقت.

وأوضح السكري، في بيانا للتيار، اليوم السبت، أن حكومة محلب لا تلقي بال للمواطن البسيط الذي هو يتأثر اكبر تأثير من اي قرارات تتخذها هذه الحكومة، وكأن لسان حال هذه الحكومة نحن سنقرر وأنتم يا شعب افعل ما تشاء، مشيرا إلى أنة من الضروري أن يعرف المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء أن الشعب المصرى يعانى فى شتى جوانب الحياة من مأكل ومشرب ومواصلات وهذا كافي عليه.

ووجه السكرين رسالة للحكومة، قائلا'' ارحموا الشعب المصري يرحمكم الله''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان