إعلان

زيادة أسعار الوقود تتصدر اهتمامات صحف السبت

09:31 ص السبت 05 يوليو 2014

زيادة أسعار الوقود تتصدر اهتمامات صحف السبت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح السبت، عددا من الموضوعات الخاصة بالشأن المحلي ، خاصة قرار مجلس الوزراء بشأن الزيادة الجديدة في أسعار الوقود.

الأهـــــــــــــــــــــــرام:

ومن جانبها ، قالت صحيفة ''الأهرام'' إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء عقد أمس اجتماعا لبحث سبل ضبط تعريفات الركوب الخاصة بوسائل المواصلات خلال الفترة المقبلة ، بحضور كل من وزيري التنمية المحلية ، والبترول ، ومحافظي القاهرة والجيزة ، ومساعد وزير الداخلية للمرور ، وممثلين عن النقابة العامة للنقل البري بين المحافظات ، وسائقى السيرفيس.

وأضافت الصحيفة أن محلب استعرض خلال الاجتماع جهود الحكومة لتقليل عجز الموازنة الذي يعود بالسلب ليس فقط على الأوضاع الحالية بل على مستقبل الأجيال القادمة وتحميلهم أعباء كبيرة كان من الممكن السيطرة عليها من خلال اتخاذ بعض الاجراءات التي تعمل على معالجة بعض التشوهات الموجودة فى الموازنة والخلل الكبير فى بنود الإنفاق الخاصة بدعم المحروقات.

ونقلت الصحيفة عن محلب تأكيده أن الحكومة ستقوم بتحريك أسعار الوقود كإجراء لمعالجة تلك التشوهات، والعمل على إصلاح منظومة الدعم مع توجيه هذا الفارق إلى قطاعات أخرى مثل الصحة والتعليم والعشوائيات، مناشدا أبناء الشعب المصري ضرورة التكاتف وتفهم تحديات المرحلة ، والوقوف بجانب الحكومة فى عمليات الاصلاح التى تقوم بها فى جميع المجالات حتى نرتقى بمصرنا ونضعها فى مكانها اللائق بين الدول ، وتفعيل دور المجتمع المدنى فى القضاء على الفساد ومواجهته بكل اشكاله.

وأكدت أنه تم خلال الاجتماع ، تأكيد ضرورة تفهم طبيعة المرحلة ، حيث أوضحت الدراسات التى تمت في هذا الشأن أن نسبة الزيادة بعد رفع الاسعار تتراوح بين 5% و10% من قيمة التعريفة الحالية. كما تم الاتفاق مع ممثلي السائقين على الاعلان عن قوائم جديدة لتعريفات الركوب يسترشد بها المواطن، على أن يتم الالتزام بها، مع تشديد الرقابة على المواقف الرسمية، وتكثيف الحملات المرورية للقضاء على المواقف العشوائية، وتنفيذ القانون على كل مخالف.

وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس الأعلى للجامعات وافق فى اجتماعه مساء أمس الأول على قواعد تشكيل وعمل لجنتي اختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات وتنظيم عملها، وتضمنت أن تكون مدة العمادة 3 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. واشتملت

القواعد على أن يكون المتقدم للترشح لرئاسة الجامعة قد أمضى 5 سنوات فى درجة الأستاذية على الأقل. وألا يكون قد سبق الحكم عليه فى إحدى جرائم قانون العقوبات أو الجرائم المخلة بالشرف والأمانة.

وأكدت أن اللجنة تتكون من 7 أعضاء يتولى المجلس الأعلي ترشيح 4 على أن يكون من بينهم أقدم رؤساء الجامعات الذى تسند له رئاسة اللجنة ، بينما يتولى مجلس الجامعة المعنية اختيار الثلاثة أعضاء الباقين ، على أن يتم اختيار مرشح احتياطى من هاتين الجهتين.

الجمـــــــــــــــهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن التجار تعهدوا بعدم زيادة الأسعار في الوقت الذي أكد فيه خالد حنفي وزير التموين أن قرار زيادة أسعار الطاقة لم يتخذ بعد وفي حالة صدوره لن تتجاوز الزيادة 2%.

ونقلت الصحيفة عن وزير التموين قوله عقب اجتماع حضره المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ووزير التموين ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورؤساء الغرف وكبار منتجي السلع الغذائية ورؤساء جمعيات النقل البري، إن أسعار الوقود لن تؤثر على أسعار السلع الغذائية خاصة خلال رمضان.. حيث أبدي التجار تفهما شديدا ووعدوا بعدم رفع الأسعار كما يتردد الآن.. وتحقيق أقل هامش ربح ممكن.. وأن تبقي أسعار اللحوم والدواجن في نفس مستواها الآن.. وكذلك التوسع في إنشاء معارض السلع الغذائية المخفضة ومنافذها بالمحافظات.

وأشارت الصحيفة إلى أن هاني قدري دميان وزير المالية أكد أن تعديل بعض أحكام قانون الضرائب على الدخل يأتي في إطار حزمة اجراءات إصلاحية تتبناها الموازنة العامة للعام المالي الجديد.. حيث تسمح هذه الاجراءات الجديدة باخضاع التوزيعات النقدية للاوراق المالية الارباح والرأسمالية المحققة لضريبة الدخل بنسبة 10% إلى جانب إلغاء ضريبة الدفعة على التعاملات بالبورصة المطبقة حاليا ، وقال إن فلسفة القانون تعلي من شأن تطبيق العدالة الضريبية بهدف اصلاح النظام الضريبي وتوسيع قاعدة الوعاء الضريبي فضلا عن مكافحة التهرب الضريبي سواء بالقطاع غير الرسمي أو عمليات التهرب الجزئي الخاضعين للضريبة.

وقالت الصحيفة إن وزارة السياحة خصصت 60% من تأشيرات الحج السياحي الاقتصادي بواقع 17500 تأشيرة توفر فرصة حج لمتوسطي الدخل بسعر مناسب وبخدمات سياحية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزراء مياه النيل الشرقي يلتقون بالقاهرة خلال النصف الثاني من يوليو الحالي وقبل العيد. وبحضور الخبراء الوطنيين في محاولة لترجمة مذكرة التفاهم الموقعة بين القاهرة وأديس أبابا على هامش اجتماعات القمة الأفريقية إلى خارطة طريق أو برنامج عمل تنفيذي بين البلدين ومن المتوقع أن يستغرق الاجتماع يومين على الأقل حتي يمكن التوصل إلي عناصر خارطة الطريق.

وأكدت الصحيفة أن هيئة السكة الحديد أعلنت الطوارئ مبكرا استعدادا لعيد الفطر المبارك بتجهيز العربات والجرارات واستيعاب كافة ضغوط ركاب الوجهين القبلي والبحري. قال مصدر مسئول إنه تقرر تشغيل 16 قطارا إضافيا بها 8 رحلات مكيفة و8 مميزة يبدأ تشغيلها 22 يوليو الجاري وحتي 8 أغسطس بالاضافة إلى اليومية المكيفة والمميزة والمدرجة بجداول التشغيل مع إضافة عربات مكيفة يوميا يتم توزيعها على جميع القطارات بواقع عربتين لكل قطار.

وأشارت إلى أنه من المقرر اعتماد جدول تشغيل القطارات الإضافية بعد العرض على وزير النقل المهندس هاني ضاحي وفتح أبواب الحجز على قطارات العيد من بعد غد يتم حجز مقاعد القطارات اليومية يوم 22 يوليو قبل ميعادها ب 15 يوما.

أخبـــــــــــــــــــــار اليـــــــــــــوم:

ومن جانبها ، قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن جماعة الإخوان فشلت فشلا ذريعا في الحشد لمظاهرات أمس التي توافق الجمعة الأولي لذكري مرور عام على عزل الرئيس السابق محمد مرسي. وضعف المشاركة في مظاهرات الإخوان فضح زيف وأكاذيب ما يسمي تحالف دعم الشرعية الذي دعا لتظاهرات حاشدة تحت عنوان موجة ثورة جديدة.

وأضافت أنه بالرغم من قلة أعداد المشاركين في المسيرات الإخوانية إلا أن إرهابيي الجماعة قاموا بمجموعة من الأعمال التخريبية واشتبكوا مع قوات الأمن وفجروا بعض القنابل بدائية الصنع في بورسعيد والفيوم بينما تمكنت قوات الأمن من إحباط محاولة تفجير قنبلة بجوار مستشفي الهرم.

وأشارت إلى أن قوات الحماية المدنية تمكنت من إحباط محاولة تفجير قنبلة بدائية الصنع أمام مستشفي الهرم بشارع الهرم بالجيزة ، حيث قامت الحماية المدنية بنشر الكلاب البوليسية لاكتشاف أي متفجرات داخل شارع الهرم والتي تمكنت من العثور علي قنبلة مليئة بالبارود ومجهزة للتفجير بإحدي الأشجار. وقام على الفور رجال الحماية المدنية بإحباط هذه القنبلة.

وأكدت الصحيفة أن أنصار المعزول محمد مرسي من الجماعة الإرهابية والمنتمين لهم قاموا بقطع شارع الهرم وإشعال إطارات السيارات لعرقلة حركة المرور وحدثت مشاجرات بين أنصار المعزول والمارة بشارع الهرم حيث لجأ أنصار جماعة الإخوان إلى إطلاق الألعاب النارية وطلقات الخرطوش على المواطنين ورجال الشرطة مما دفع رجال الأمن المركزي إلى فض التظاهرات بإلقاء القنابل المسيلة للدموع وإزالة الإطارات المشتعلة وتم فتح الشارع مرة أخري لتعود حركة المرور إلي طبيعتها.

وأشارت إلى أنه في ميدان التحرير قامت قوات الجيش والشرطة بإغلاق جميع الطرق المؤدية إلى ميدان التحرير والسفارة الأمريكية وشارعي محمد محمود وقصر العيني وذلك تحسبا للتظاهرات التي دعت إليها تحالفات دعم الشرعية المنتمية لجماعة الإخوان لإحداث فوضي بالقاهرة والسيطرة على هيئات ومؤسسات الدولة والاعتصام داخل ميدان التحرير.

وقالت إن مدرعات الجيش انشرت في ميدان عبدالمنعم رياض وتم وضع 5 مدرعات بالإضافة إلى الأسلاك الشائكة والحواجز أمام المتحف لمنع دخول أي متظاهرين، كما تم وضع مدرعات في مدخل التحرير أمام جامعة الدول العربية إلى جانب عربات من الأمن المركزي أمام السفارة الأمريكية تحسبا لوقوع أي مسيرات وتم فتح طرق بديلة حتي لا يتم عرقلة حركة المرور.

وأضافت أن ميدان مصطفي محمود وميدان النهضة بالجيزة شهدا أمس تواجدا أمنيا مكثفا استعدادا لمظاهرات جماعة الإخوان في ظل استمرار دعوات تحالف دعم الشرعية لاستكمال المظاهرات والمسيرات التي بدأتها الجماعة أول أمس في الذكري الأولي لعزل الرئيس السابق محمد مرسي. وقد خلا ميدان مصطفي محمود من التظاهرات في ظل التواجد الأمني المكثف متمثلا في أربع سيارات أمن مركزي ومدرعتين تابعتين لقوات الشرطة، وتم غلق بعض الشوارع المؤدية إلي الميدان بالحواجز الحديدية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية تأكيدها إجراء انتخابات مجلس النواب المقبل على مرحلتين.. تبدأ المرحلة الأولى خلال الفترة من 25 أغسطس إلى الأول من سبتمبر القادم، وتجري خلالها الانتخابات في 13 محافظة على المقاعد الفردية، وعلى دائرتين بنظام القوائم..الدائرة الأولي 45 مقعدا وتضم محافظات القاهرة والقليوبية والمنوفية والغربية والدقهلية وكفر الشيخ.. والدائرة الثانية 15 مقعدا وتضم محافظات الشرقية والاسماعيلية وبورسعيد ودمياط والسويس وشمال وجنوب سيناء.. وتوقعت المصادر إجراء انتخابات المرحلة الثانية في الفترة من 20 إلى 25 سبتمبر المقبل في 14 محافظة على مقاعد الفردي، وتضم تلك المحافظات دائرتين قوائم، الأولى قائمة الصعيد 45 مقعدا وتضم محافظة الجيزة والفيوم وبني سويف والأقصر وأسيوط وقنا وسوهاج والمنيا والوادي الجديد وأسوان والبحر الأحمر.. والقائمة الثانية 15 مقعدا، وتضم محافظات الاسكندرية والبحيرة ومرسي مطروح.

الشــــــــــــــــــــــــــــــــــأن الدولي:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الآلاف فى حى شعفاط بشمال القدس المحتلة شيعوا جثمان الشهيد الطفل محمد حسين أبوخضير (16 عاما) الذي خطفه مستوطنون إسرائيليون ثم قتلوه وحرقوا جثته ، انتقاما لمقتل ثلاث مستوطنين فى الضفة الغربية. وجاب جثمان الشهيد شوارع البلدة قبل دفنه ، فيما ردد المشاركون في الجنازة الهتافات الوطنية، وطالبوا بزوال الاحتلال، وبانتفاضة ثالثة.

وأضافت الصحيفة أن حدة القصف تراجعت عبر حدود قطاع غزة مع انهماك اسرائيل فى مواجهة مظاهرات الفلسطينيين، بالقدس والضفة الغربية المحتلة في أثناء تشييع جثمان فتى فلسطينى يعتقد أنه قتل على يد يهود من اليمين المتطرف. وشهدت أحياء مدينة القدس المحتلة والمناطق المحيطة بها فجر أمس، استمرارا للمواجهات العنيفة التى بدأت منذ خطف وقتل الفتى الفلسطينى محمد أبوخضير (16 عاما)، من مخيم شعفاط على أيدى مستوطنين قبل يومين.

وأشارت الصحيفة إلى أن محمد عبدالعزيز وزير خارجية ليبيا وصل إلى القاهرة مساء أمس الأول في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يلتقى خلالها عددا من المسئولين لبحث التطورات الأخيرة فى بلاده، كما سيبحث دعم علاقات التعاون وضبط الحدود المشتركة بين البلدين ومكافحة الإرهاب وتسلل المهاجرين غير الشرعيين.

وقالت الصحيفة إن قوات الأمن الأوكرانية أعلنت مقتل 150 من الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا وتدمير 6 معسكرات ومستودع للذخيرة قرب سلافيانسك بمقاطعة دونيتسك.

ونقلت الصحيفة عن أليكسي دميتراشكوفسكي المتحدث باسم العملية الأمنية في شرق أوكرانيا قوله: إن قوات الأمن تمكنت أمس من تطويق بلدة نيكولايفكا قرب سلافيانسك، وفرض السيطرة على طريق يربط بين خاركوف وروستوف، وأشار المسئول الأوكراني إلى سقوط قتيلين في صفوف القوات الأوكرانية وإصابة 6 عسكريين بجروح، نافيا في الوقت نفسه نبأ إسقاط مقاتلة أوكرانية فى مقاطعة لوجانسك، وقال إن الانفصاليين أطلقوا النار على طائرتين عسكريتين باستخدام نظام الدفاع الجوى المحمول لكنهم فشلوا فى إسقاطهما.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية: إن العشرات من مقاتلي ما يسمي الدولة الإسلامية في العراق والشام ''داعش'' قد لقوا مصرعهم في قصف جوي على محافظة صلاح الدين نفذته طائرات مقاتلة من طراز ''سوخوي'' تسلمها الجيش العراقي الأسبوع الماضي بحسب ما تناقلته وسائل إعلام عراقية. فيما ورد عن جهاز مكافحة الارهاب في العراق أنباء شبه مؤكدة عن إصابة زعيم تنظيم ''داعش '' أبو بكر البغداي واثنين من مساعديه في غارة جوية للطيران العراقي علي مدينة القائم.

واشارت إلى أن ناشطين سوريين أعلنوا أمس أن قوات المعارضة تقدمت ميدانيا في ريف حماة بينما تمكن الجيش السوري من فرض حصار على المجموعات المناوئة للسلطة في حلب. وقالت الهيئة العامة للثورة السورية المعارضة إن الجيش الحر سيطر على حاجز للقوات الحكومية في ريف حماة الغربي واستعاد السيطرة علي قرية الشليوط بعد مواجهات عنيفة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان