إعلان

صحف القاهرة: الحد الأدنى لكليات القمة سينخفض 5 درجات عن العام الماضي

09:03 ص السبت 19 يوليه 2014

صحف القاهرة: الحد الأدنى لكليات القمة سينخفض 5 درج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الجهود التي تبذلها مصر من أجل حقن دماء الفلسطينيين في قطاع غزة جراء الاعتداء الإسرائيلي على القطاع.

الأهرام:

وقالت صحيفة ''الأهرام''، إن الدوائر الرسمية المصرية تكثف جهودها لاحتواء الموقف المتفاقم في قطاع غزة بعد بدء العملية البرية الإسرائيلية أمس الأول في أعقاب رفض حركة حماس التي تسيطر على القطاع المبادرة المصرية الأخيرة لحقن دماء الشعب الفلسطيني.


ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية: إن مصر لديها سيناريوهات بديلة للمبادرة من أجل وقف العدوان انطلاقا من مسئولياتها القومية ومصالحها الوطنية وهي تقوم بعملية تقدير موقف للتعامل مع الأزمة بعد أن برهنت الأحداث في الأيام الأخيرة عن وقوع الفلسطينيين في غزة في دائرة مصالح خاصة ضيقة لأطراف غير فلسطينية.

وأضافت المصادر أن حركة حماس غير قادرة على استيعاب سقوط جماعة الإخوان في مصر التي كانت داعمة لها سياسيا وماليا، وقد أكدت قيادات الحركة مرارا أنها لن تقبل مبادرة من نظام 30 يونيو الذي أسقط مرجعيتهم السياسية وهو التنظيم الدولى للإخوان بينما تريد ''حماس'' والأطراف الداعمة لها في الخارج إطالة أمد المواجهات بين الحركة وإسرائيل من أجل تأليب الشارع المصرى ضد النظام الجديد.

وأكدت الصحيفة أن تفاصيل الساعات الأخيرة تكشف عن وجود هجمة قوية على مصر من حماس وقطر وتركيا لإجهاض مبادرتها للتهدئة حتى لا يصب نجاح الجهود الحالية في مصلحة النظام السياسي الجديد في مصر، لكن تقديرات هذه الأطراف تتسم بالسذاجة الشديدة حيث تبني بعض القوى حساباتها على أن فشل المبادرة هو فشل لمصر وهو ما لا يمت للواقع بصلة حيث إن الشعب الفلسطينى هو الذى يدفع ثمن تلك الحسابات الخاطئة ولن يضير الدولة المصرية مثلما تتوهم بعض العواصم.

وأشارت المصادر، بحسب الصحيفة، إلى أن الأطراف التي تسعى إلى إجهاض المبادرة المصرية تتحرك في إطار معادلة إقليمية مرتبطة بتخطيط يرمى إلى إجهاض ثورة 30 يونيو والانتقام من القاهرة لوقوفها في وجه مشروع تسليم المنطقة ''تسليم مفتاح'' للتنظيم الدولي للإخوان والتيارات المرتبطة به في مصر والمنطقة لإثبات أن ما جرى بعد الثورة الشعبية لم يحقق نجاحا.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس وصل إلى القاهرة أمس لإجراء مباحثات بشأن العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة والتقى الرئيس الفلسطينى محمود عباس ''أبومازن'' في المطار قبل توجه عباس إلى أنقرة لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك. في الوقت نفسه يجرى وفد رفيع المستوى من وزارة الخارجية الأمريكية مباحثات للإعداد لزيارة وزير الخارجية جون كيري للقاهرة خلال الساعات المقبلة، بالتزامن مع زيارة وزير خارجية اليابان.

وقالت الصحيفة إن أعضاء الوفد البرلماني الفرنسي أكدوا أن بلادهم تساند مصر بشكل كامل في معركتها ضد الإرهاب. وقال أعضاء الوفد، في ختام زيارتهم القاهرة، إن الإرهاب مصدر قلق لجميع الدول الأوروبية، كما هو مصدر قلق للقاهرة، ولابد من التعاون في مجال مكافحته، مشيرين إلى أن تدخل فرنسا عسكريا في مالى كان لمنع انتشاره في منطقة الساحل وشمال إفريقيا أيضا. وأكد أعضاء الوفد أنهم سيعملون عقب عودتهم إلى بلادهم على شرح حقيقة الأوضاع في مصر، كما رأوها خلال الزيارة.

الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية''، إن نحو 100 الف طالب وطالبة يتسابقون غدا في المرحلة الأولي الثانوية العامة بحد أدني 395 درجة لشعبة العلوم و379 درجة للرياضة و330 للأدبي على الاماكن المتاحة التي أقرها المجلس الاعلي للجامعات للكليات المختلفة.
وأضافت أن المؤشرات المبدئية تؤكد من خلال تحليل المجموع التكرار لطلاب الثانوية العامة والاماكن المقرر قبولها لكل كلية انخفاض الحد الأدني عن العام الماضي بما لايقل عن 3 درجات ولا يزيد عن 7 درجات.

كما تشير المؤشرات إلى بقاء أماكن شاغرة في بعض كليات الهندسة والطب البيطري والحاسبات والمعلومات والعلوم والتجارة والآداب والحقوق والتربية والزراعة والخدمة الاجتماعية امام طلاب المرحلة الثانية.

وأضافت أن المؤشرات أوضحت أن الحد الادني لكليات الهندسة سوف يصل إلى 380 درجة بانخفاض 5 درجات عن العام الماضي بينما من المرجح أن تكون كلية الطب كفرالشيخ في المقدمة بمجموع 403.5 درجة وطب قنا 402 درجة أما كليات صيدلة فمن المتوقع صيدلة كفر الشيخ بالمقدمة بمجموع 396.5، وفي كليات الشعبة الادبية من المتوقع ان تأتي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة في المقدمة بمجموع 393.5 درجة تليها اعلام القاهرة 387.5 درجة.

ونقلت الصحيفة عن د. حسام المغازي وزير الموارد المائية والري استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة الاثيوبي.. منتصف أغسطس القادم بالخرطوم.. بمشاركة مصر والسودان واثيوبيا. وأشارت إلى أن بيان للخارجية الاثيوبية أعلن الموافقة على استئناف المفاوضات بناء على اتفاق السبع نقاط الذي توصل إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا هاليام مريام ديسالين في القمة الافريقية.. وأشار البيان إلى أن مفاوضات الخرطوم ستركز على استئناف عمل لجنة الخبراء الفنية.

وأضافت الصحيفة أن السفير الاثيوبي بالخرطوم أبادي زيمو أكد أن بلاده تحرص على تحقيق الفائدة الاقتصادية من سد النهضة دون الاضرار بشركاء حوض النيل.. وقال أمام المنظمة السودانية للحريات الصحفية..أن المشروع مهم لنا..ونأمل إحداث نقلة اقتصادية.. وطلب من الصحفيين الذين زاروا منطقة السد تبصير الرأي العام بالسد وأهدافه وجدواه لاديس أبابا وجيرانها..ودون الاضرار بمصالح احد.

وأشارت الصحيفة إلى أن خط كهرباء ''الغابة ههيا جهد 66 كيلو فولت'' تعرض لعمل إرهابي فجر أمس أدي لتدمير احد أبراج الخط المغذي لمناطق متعددة من محافظات إقليم القناة والشرقية في محاولة إرهابية لزيادة معاناة المواطنين خاصة وأنه ثاني خط يتعرض لعمل إرهابي خلال أيام.

كما نقلت عن مصدر أمني رفيع المستوي بوزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية تواصل بالتنسيق مع القوات المسلحة حملاتها الأمنية الموسعة لتطهير سيناء من الارهاب الأسود الذي يقف وراءه عناصر تنظيم الاخوان الارهابي.

وأوضح المصدر الأمني أن الحملة استهدفت أمس منطقة الشيخ زويد بشمال سيناء، وأسفرت عن ضبط اثنين من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي وبحوزتهما قذيفة صاروخية بالإضافة إلى حرق وتدمير 5 منازل و20 عشة مملوكة للعناصر التكفيرية فضلا عن نفقين يتم استخدامهما في عمليات التهريب بين رفح وقطاع غزة.

أخبار اليوم:

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي واصل جولاته الميدانية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة خلال شهر رمضان من أجل توحيد المفاهيم والوقوف على مستوي الاستعداد والجاهزية والروح المعنوية العالية لرجال القوات المسلحة، حيث قام بتكريم العديد من المتميزين من ضباط الصف والصناع العسكريين وأسرهم من الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والافرع الرئيسية وهيئات وقيادات القوات المسلحة تقديرا لجهودهم وتميزهم في أداء مهامهم خلال المرحلة الماضية.

كما قام بتكريم أوائل المعهد خريجي الدفعة 149، ومشاركتهم تناول الافطار. وأكد القائد العام أن القوات المسلحة طوال تاريخها ظلت قوية بأبنائها وعطائهم للوطن وتضحياتهم في سبيل أمنه واستقراره، وأن ضباط الصف والصناع العسكريين هم أحد السواعد القوية التي تعتمد عليها القوات المسلحة لبناء قوات عصرية حديثة قادرة على الوفاء بمتطلبات الامن القومي المصري.

وأضافت الصحيفة أن اللجان المتخصصة التي شكلتها لجنة حصر إدارة أموال الإخوان المسلمين برئاسة المستشار عزت خميس مساعد أول وزير العدل تنتهي اليوم من مهمتها بجرد 30 فرعا من سلسلة الشركات المملوكة لخيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة وبهاء الشاطر ابن شقيقه وحسن مالك القيادي البارز بها وابنه يوسف.

ونقلت الصحيفة عن المستشار وديع حنا الأمين العام للجنة بأن هذه الفروع ستفتح تباعا للجمهور خلال فترة تتراوح بين 72 ساعة إلى 5 أيام مع استمرار جميع العاملين بها ورفع رواتبهم. وأضاف أنه تم التعاقد مع إحدي الشركات المصرية الكبري لإدارة هذه الفروع بإشراف مباشر من اللجنة وتحت حراسة أمنية.

وصرح مصدر أمني رفيع المستوي بوزارة الداخلية بأن أجهزة الأمن تلقت إخطارا بالاستعداد لتنفيذ قرار التحفظ والذي تم إبلاغه قبل صدوره لقيادات القطاع المشاركة في تنفيذه وعلى رأسهم جهاز الأمن الوطني ومباحث الأموال العامة وتم تداول القرار في سرية تامة وتأهيل الأعضاء المشاركين في اللجان ويمثلون وزارة الاستثمار والشركات القابضة المتخصصة، بحيث يكون هناك تنسيق تام في تحركها ووصولها إلى جميع الشركات في وقت واحد لتحقيق أقصى درجات المفاجأة وضبط جميع المستندات الدالة على المخالفات.

وأكدت الصحيفة أن منطقة الشريط الحدودي برفح بين مصر وقطاع غزة شهدت استنفارا من جانب قوات الأمن في شمال سيناء عقب الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة. ونقلت عن المصادر استمرار قوات الأمن في تمشيط مختلف المناطق الحدودية ومراقبتها.. بما في ذلك ميناء رفح البري وممر فيلاديلفي.. إلى جانب تكثيف الوجود الأمني على مداخل ومخارج الطرق المؤدية إلى الحدود، واستمرار عمل الاكمنة الامنية في تفتيش السيارات المارة والاطلاع على شخصية المارين.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن جيش الاحتلال الإسرائيلي واصل هجومه البري الذي بدأه مساء أمس الاول على قطاع غزة في موجة لأسوأ قتال بين إسرائيل والفلسطينيين في عامين، فيما أكد بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء إمكانية توسيع العملية البرية التي راح ضحيتها 27 شهيدا بينهم رضيع وطفلان وامرأة في السبعين من عمرها.

وأضافت الصحيفة أن أكثر من 200 جريح أصيبوا حتي بعد ظهر أمس ليرتفع بذلك عدد القتلي إلى 260 شهيدا وأكثر من ألفي مصاب في أقل تقدير، وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل تستعد لتوسيع نطاق هجومها على غزة بعد إرسال قوات برية للقطاع. وقال للصحفيين قبل اجتماع للحكومة لمناقشة العملية ان تعليماته هي الاستعداد لإمكانية توسيع العملية البرية إلي حد كبير وأن الجيش يستعد وفقا لذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أكد على أن موسكو مصممة على إجراء تحقيق موضوعي ومستقل في كارثة الطائرة الماليزية التي تحطمت فوق الأراضي الأوكرانية، مشيرا إلى أنه كان يجب على سلطات كييف أن تبدي المبادرة بإجراء التحقيق. ومن ناحية أخري أغلقت هيئة الطيران الأوكرانية المجال الجوي في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك بالكامل وفي جزء من مقاطعة خاركوف بعد تحطم طائرة الماليزية.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إنه ومع انتهاء الموعد المقرر للتوصل لاتفاق نهائي شامل بشأن ملف طهران النووي مع القوى الدولية، دعا وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إلى ضرورة تمديد المفاوضات للوصول إلى تفاهم مشترك بين الجانبين. وقال ظريف بعد لقاء ثنائي مع مسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون: ''إننا تجاوزنا مفاوضات صعبة حتى الآن. الفترة الرئيسية قد تبلورت إلا أننا لم نتوصل بعد إلى نتيجة حاسمة ونهائية''، واصفا الأعمال التي تم إنجازها في المفاوضات حتى الآن بـ''الجيدة''.

وأضافت الصحيفة أن ثمانية أشخاص من قوات الأمن الباكستانية لقوا مصرعهم أمس إثر هجوم شنته مجموعة من المسلحين على نقطة تفتيش أمنية شمال غربي البلاد. وذكر مسئولون عسكريون أن المسلحين أطلقوا قذائف صاروخية على نقطة التفتيش في منطقة جامرود بإقليم خيبر القبلى قرب الحدود الأفغانية قبل أن يقوموا بتخريبها، مشيرين إلى أن قوات الأمن ردت بإطلاق النار كذلك وأسقطت أربعة منهم.

وأشارت إلى أن جامرود تقع على واحد من طريقي نقل إمدادات الوقود والغذاء إلى القوات الدولية التي يقودها حلف شمال الأطلنطي ''الناتو'' في أفغانستان المجاورة. ولم تعلن أى جهة مسئوليتها عن الهجوم الذى يأتى في ظل العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش الباكستانى ضد عناصر طالبان والقاعدة في منطقة شمال وزيرستان القبلية على حدود إقليم خيبر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان