إعلان

الاستعدادات الأمنية لأداء السيسي اليمين الدستورية أبرز اهتمامات الصحف

07:37 ص السبت 07 يونيو 2014

الاستعدادات الأمنية لأداء السيسي اليمين الدستورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الاستعدادات الأمنية المشددة لتأمين عملية أداء الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي لليمين الدستورية غدا الأحد بمقر المحكمة الدستورية.

الأهـــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصل إلى القاهرة أمس، للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسى، وقد تأكدت مشاركة ملك الأردن، وأمير الكويت، وملك البحرين، ورؤساء غينيا الاستوائية، وتشاد، وإريتريا، ونائب رئيس جنوب السودان، ونائب الرئيس العراقي، ونائب رئيس جزر القمر، ورئيس مجلس النواب اللبناني أما المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات فسوف تشاركان على مستوى ولى العهد.

وأضافت أنه من المقرر أن يقام احتفالان للتنصيب، الأول ظهرا على مستوى القمة والثاني ليلا ويضم سفراء الدول المعتمدين لدى مصر بمن فيهم القائم بالأعمال القطري، ونظيره التركي. وكانت مصر قد وجهت الدعوة إلى كل الدول العربية والإفريقية والدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن للمشاركة فى مراسم تنصيب الرئيس، وتلقت كل من اليونان وإيران وميانمار دعوات منفصلة نظرا لرئاستها منظمات إقليمية حاليا وهى: الاتحاد الأوروبى، وحركة عدم الانحياز، وحركة آسيان.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسى، تلقى اتصالات من عدد من المسئولين الدوليين، وزعماء العالم لتهنئته بالفوز، فقد هنأت كريستين لاجارد مدير صندوق النقد الدولي السيسى، وتمنت له التوفيق والنجاح في مهمته.

وقالت الصحيفة إن لاجارد أشادت، فى اتصال هاتفي مع السيسي، بنزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها ونسب المشاركة المرتفعة للناخبين وأعربت عن تطلعها لمزيد من التعاون بين مصر والصندوق خلال المرحلة المقبلة.

وأعرب السيسي عن شكره للمسئولة الدولية، مؤكدا أن مصر تتطلع إلى مزيد من التعاون مع الصندوق فى إطار خطة شاملة لتحسين الأوضاع الاقتصادية ورفع معدلات النمو، وقال إن الدولة المصرية حريصة على التواصل مع مختلف الدول والمنظمات من أجل بناء شراكة حقيقية تنعكس إيجابيا على المستوى الاقتصادى والاجتماعى لأبناء الشعب.

وأشارت إلى أن أجهزة الدولة واصلت استعداداتها لمراسم أداء اليمين الدستورية وتنصيب الرئيس المنتخب غدا، وأعلنت محافظة القاهرة، الطوارئ بين مختلف الهيئات والإدارات المعنية، بينما قررت وزارة الداخلية تطبيق إجراءات أمنية مشددة فى محيط المحكمة الدستورية العليا والطرق المؤدية إليها وتشتمل هذه الإجراءات على إغلاق منطقة كورنيش النيل بالمعادي وحلوان بدءا من الثامنة صباحا حتى الثانية من بعد الظهر.

أخبــــــــــــــــــار اليوم

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن مصر تبدأ غدا مرحلة جديدة من تاريخها الوطني عقب أداء الرئيس المنتخب المشير عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا صباح غد.

وأضافت أن مراسم أداء اليمين تجري بحضور الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور ورئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب وأعضاء المحكومة وشيخ الازهر د. أحمد الطيب والبابا تواضروس الثاني بطريرك الكنيسة القبطية، ونبيل العربي أمين عام الجامعة العربية، بجانب عدد من الشخصيات العامة والحكومية والحزبية.

وكشفت مصادر مطلعة للصحيفة أن عددا من الرؤساء والملوك سيحضرون حفل تنصيب الرئيس في الاتحادية وفي مقدمتهم الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائبا عن الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، والشيخ جابر الأحمد الصباح أمير الكويت وعيسي بن حمد ملك البحرين وعبدالله بن الحسين ملك الأردن ومحمد الخامس ملك المغرب والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن ويتردد حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من رؤساء افريقيا وممثلين عن عدد من زعماء اوروبا ومستشار وزارة الخارجية الامريكية توماس تشانون ممثلا للرئيس اوباما وممثل للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان وتقام احتفالية ثانية مساء غد في قصر القبة وسيدعي اليها نحو ألف شخص من مختلف الاحزاب والشخصيات السياسية والرموز المصرية من مختلف التوجهات والانتماءات.

كما كشفت مصادر مطلعة أن الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي سيلقي كلمة مهمة إلى الامة يحدد فيها تحديات المرحلة القادمة والخطة العاجلة للنهوض بالأمن والاقتصاد والتيسير على المواطنين.. وأكد المستشار محمد الشناوي نائب رئيس المحكمة الدستورية أن أداء الرئيس لليمين الدستورية سيقتصر حضوره على المدعوين المصريين فقط، وتبدأ المراسم بعزف السلام الوطني ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم ويلقي المستشار ماهر سامي المتحدث الرسمي باسم المحكمة كلمتها ثم يتم تقديم رئيس الجمهورية للحضور ويتم دعوته لأداء القسم.

وسيتوجه بعدها الرئيس السيسي مباشرة إلى قصر الاتحادية لحضور احتفال ضيوفه الاجانب بانتخاب الشعب المصري له.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الحكومة الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب سوف تحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي الأسبوع القادم. وقالت إنه فور حلف الرئيس المنتخب اليمين الدستورية ستقدم الحكومة استقالتها وسيكلفها الرئيس الجديد بتسيير الاعمال حتي ينتهي المهندس ابراهيم محلب من تشكيل الحكومة الجديدة. وأشارت المصادر إلى استمرار الوزارات السيادية كما هي في الحكومة الجديدة، وأكدت المصادر أن التغييرات ستكون في نطاق محدود بالمجموعة الوزارية الخدمية، ومن المتوقع أن يشمل التغيير وزارات الاسكان والنقل والصحة، كما سيتم فصل وزارة الاستثمار عن التجارة والصناعة وسيستمر منير فخري عبدالنور وزيرا للتجارة والصناعة.

الجمـــــــهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إنه بدأ أمس وصول الوفود المشاركة في حفل تنصيب الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي غدا بالقصر الجمهوري بالقبة، وكان الرئيس محمود عباس "أبومازن" أول الرؤساء الذين وصلوا مطار القاهرة بعد أن تمكنت القيادة الفلسطينية من إرجاء زيارته للفاتيكان التي كان مقررا لها نفس الموعد.. ووصل أيضا كبار رجالات بعض الدول تحضيرا لوصول قادتهم اليوم وغدا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يصل مساء اليوم توماس شانون كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي ومرافقوه من وزارتي الخارجية والخزانة، وعبدالواحد الراضي رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ومحمد العربي ولد خليفة رئيس المجلس الشعبي والوطني الجزائري ومرافقوه، والدكتور إياد مدني الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وعبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، والدكتور علاء الدين علواني مدير عام منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق البحر المتوسط.

وأضافت أنه وصل على متن طائرة الخطوط الإثيوبية من أديس أبابا وفد الرئاسة الإرتيرية للاعداد لزيارة الرئيس أسياسي أفورقي. بينما يصل صباح غد "الأحد" الشيخ صباح الأحمد الجابر أمير دولة الكويت، والأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي عهد السعودية، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلي للقوات المسلحة بالإمارات.

وأكدت أنه سيصل إلى القاهرة اليوم أسعد بن طارق آل سعيد نيابة عن السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان على رأس الوفد الرسمي للسلطنة الذي سيشارك في حفل تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي.. ويضم الوفد يوسف بن علوي عبدالعزيز وزير الشئون الخارجية، والدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشئون القانونية، والسفير الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير سلطنة عمان بالقاهرة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار أنور العاصي رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أن المحكمة الدستورية العليا بكامل أعضائها سوف تجتمع لتنصيب الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الرئيس عدلي منصور سيحضر الاجتماع بصفته رئيسا للجمهورية ثم يعود إلى المحكمة الدستورية العليا التي تركها أوائل يوليو الماضي.

وأكد اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية للأمن العام أن قوات الشرطة بالتعاون مع القوات المسلحة أعدت خطة أمنية محكمة لتأمين المحكمة الدستورية وقصر القبة وقصر الاتحادية استعدادا للاحتفال بتنصيب الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي غدا وتمشيط كل الأماكن والشقق المحيطة والمجاورة للأماكن التي من المقرر أن يتواجد بها الرئيس المنتخب وتوجيه ضربات استباقية لبعض العناصر الإرهابية.

الشــــــــــــــــــــأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الجمهورية" إن عبدالله الثني رئيس حكومة تصريف الأعمال الليبية أكد أن حكومته ستقدم كامل الدعم العسكري والمادي لمدينة بنغازي من أجل مكافحة من وصفهم بالخارجين على القانون، ودعا الثني كل الثوار للالتحاق بالغرفة الأمنية لبنغازي من أجل مكافحة الإرهاب. كما دعا كل الضباط للالتحاق بالقوات الأمنية لمواجهة من وصفهم بالأعداء..

وأضافت الصحيفة أن سلسة جديدة من التفجيرات ضربت العراق أمس أدت إلى مقتل 38 وإصابة 53 في الوقت الذي أحبطت فيه قوات الامن محاولة تنظيم "داعش" للهجوم على الاحياء السكنية. ففي محافظة نينوي لقي 36 شخصا مصرعهم وأصيب 45 في تفجيرين مزدوجين، كما دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الامن والمتشددين، وقال مصدر أمني إن انتحاريين اثنين كانا يقودان سيارتين مفخختين فجرا نفسيهما في ناحية برطلة شرقي الموصل مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 45 آخرين بجروح غالبيتهم من النساء والاطفال، وأضاف المصدر أن 7 من أفراد الشرطة لقوا مصرعهم في اشتباكات بين قوات الامن و المتشددين في غربي الموصل كما لقي 15 متشددا مصرعهم. وفي شرقي الموصل لقي ثلاثة جنود مصرعهم في اشتباكات مع مسلحين في حين اطلقت قوات الامن النار علي خمسة مسلحين.

وأكدت الصحيفة أن وزارة الخارجية الفلسطينية طالبت أمس المجتمع الدولي واللجنة الرباعية الدولية خاصة الولايات المتحدة الأمريكية باتخاذ الاجراءات والمواقف الكفيلة بوقف الاستيطان الاسرائيلي وتجميده فورا من خلال اتخاذ قرار صريح وملزم من قبل مجلس الأمن الدولي يلزم إسرائيل بوقف الاستيطان بما يضمن حماية العملية السلمية علي اساس حل الدولتين والتصدي لعبث الحكومة الاسرائيلية.

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن نحو 20 رئيس دولة وحكومة أمس، شاركوا في الاحتفال بإحياء الذكرى السبعين لمعركة نورماندي فى الحرب العالمية الثانية. ومن أبرز المشاركين الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي فرانسوا أولاند، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والملكة إليزابيث ملكة بريطانيا، ورئيس وزرائها ديفيد كاميرون، ورئيس وزراء كندا ستيفن هاربر. يأتى الحفل تكريما لمئات الآلاف من المقاتلين الذين ضحوا بحياتهم من أجل تحرير فرنسا من القوات الألمانية النازية عام 1944، كما شارك فى هذه الفاعليات نحو 1800 من المحاربين القدماء.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان