إعلان

استراليا تستدعي نائب السفير المصري للاحتجاج على حكم بسجن صحفي

10:32 ص الثلاثاء 24 يونيو 2014

استراليا تستدعي نائب السفير المصري للاحتجاج على حك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (رويترز):

استدعت وزيرة الخارجية الاسترالية اليوم الثلاثاء، دبلوماسيا مصريا بارزا للاحتجاج على حكم بسجن صحفي استرالي يعمل لقناة الجزيرة التلفزيونية التي مقرها قطر.

وبيتر جريست هو أحد ثلاثة صحفيين للجزيرة حكمت عليهم محكمة في القاهرة يوم الإثنين بالسجن المشدد سبع سنوات، بعد أن أدانتهم بتهم نشر أكاذيب بقصد مساعدة ''منظمة إرهابية'' في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة حاليا في مصر. وأنكر الثلاثة التهم.

وانتقدت حكومات غربية الأحكام التي صدرت بحق الصحفيين الثلاثة، قائلة إنه يقوض حرية التعبير. وقالت قناة الجزيرة إن ''الحكم عليهم مناف للمنطق والعقل وأي شكل من أشكال العدالة''.

وقالت متحدثة باسم وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب إن الوزيرة استدعت نائب السفير المصري حتى يمكن لاستراليا أن تواصل ''التعبير عن خيبة أملها''. ولم تقدم مزيدا من التفاصيل بشأن اللقاء. والسفير المصري لدى استراليا موجود حاليا في القاهرة.

وذكر والدا جريست -في مؤتمر صحفي في برزبين اليوم الثلاثاء- أن ابنهما ليس مجرما.

وقال والده جوريس جريست ''هذا الرجل -ابننا بيتر- صحفي حاصل على جوائز وليس مجرما''.

ورغم الاحتجاجات تحدث رئيس الوزراء الاسترالي بلهجة حذرة اليوم الثلاثاء لتخفيف حدة رد الفعل الأولي الغاضب لحكومته.

وقال أبوت للصحفيين في كانبيرا ''أدرك أنه حين ينتهي النظام القضائي من عمله تكون هناك خيارات لتحرك رئاسي-عفو رئاسي أو نحو ذلك-لهذا السبب لا أنحو إلى انتقاد الحكومة''.

وتابع ''لا نريد أن ننخرط في دبلوماسية الصوت العالي، لأنها لن تفيد بيتر جريست ولن تفيد زميليه في الجزيرة''.

وأثار الحكم حالة من الغضب في استراليا وطرحت سياسية بارزة واحدة على الاقل فكرة فرض عقوبات على الحكومة المصرية ولكن حكومة أبوت استبعدت هذا الخيار إلى الآن.

وحذرت السناتور كريستين ميلن -زعيمة حزب الخضر المعارض- من الثقة في النظام القضائي في مصر.

وأضافت ''أعتقد أن أملنا الأكبر في تدخل الرئيس (عبد الفتاح) السيسي وإصدار عفو عن الصحفيين المعنيين والسماح لهم بمغادرة البلاد ولكن كي نكثف الضغط على مصر أعتقد أنه يتعين دراسة فرض عقوبات''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان