إعلان

وزير الخارجية: القمة الإفريقية بداية لمرحلة جديدة من التضامن والتعاون المثمر

09:52 ص الإثنين 23 يونيو 2014

وزير الخارجية: القمة الإفريقية بداية لمرحلة جديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مالابو - (أ ش أ):

أكد وزير الخارجية سامح شكرى إن عودة مصر لحضور اجتماعات القمة الإفريقية ليست مجرد عودة وانما تفاعل مستمر وبحث عن مجالات تعاون جديدة والاسهام في مشروعات تحقق طموحات الشعوب الافريقية في التنمية من خلال الاعتماد المتبادل على الامكانيات الضخمة المتوافرة في القارة الإفريقية.

وأعرب شكري - عقب وصوله إلى مالابو في وقت متأخر الليلة الماضية- عن تطلع مصر إلى أن تكون القمة الإفريقية التى تستضيفها غينيا الاستوائية بداية لمرحلة جديدة من التضامن والتعاون بين الشعوب والدول الإفريقية.. وقال: اننا نقدم على استعادة موقعنا في الاتحاد الإفريقى بكثير من الاعزاز، ونعود ثانية وسط الأشقاء الأفارقة.

ووصف سامح شكرى الذي وصل مالابو لرئاسة وفد مصر في اجتماع المجلس التنفيذى لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقى القمة الافريقية التى تستضيفها غينيا الاستوائية بأنها ''مناسبة مهمة بالنسبة لمصر'' بعد تنفيذ الاستحقاق الثاني وفق''خريطة المستقبل''- التي أعلنت في الثالث من يوليو الماضي- بانتخاب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى.

وأضاف: إننا نتطلع لان تكون القمة الأفريقية بداية لتعاون مثمر وعلاقات حميمة على الرغم من الأحداث التي أدت إلى تعليق عضوية مصر في الاتحاد الإفريقى، والتى وبالرغم منها فان مصر لم تكن بعيدة عن أشقائها الأفارقة.

ونوه وزير الخارجية إلى أن علاقة مصر بالدول الإفريقية على المستوى الثنائي كانت قائمة وفيها تفاعل وتعاون مشترك، ولكن مصر تعود الآن أيضا إلى الاطار المتعدد، وتتفاعل بايجابية وباخلاص من أجل المصلحة الإفريقية المشتركة ومن أجل تدعيم العلاقات بين الأشقاء.

وأشار إلى أن القمة الأفريقية في مالابو مناسبة مهمة أيضا لكي تشارك مصر فيها على المستويين الوزارى والقمة، وقال: ''نتطلع لأن تكون بداية لمرحلة جديدة من التضامن والتعاون بين الشعوب والدول الإفريقية''.

وحول عتاب بعض الأشقاء الأفارقة في الماضى بشأن عدم مشاركة مصر لسنوات في القمم الإفريقية على مستوى القمة، قال وزير الخارجية اننا ننظر للمستقبل.. مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أكثر من مرة علي الاهتمام والأولوية التى يوليها للعلاقات التي لا نقول ''المصرية- الافريقية'' لأن مصر جزء لا يتجزأ من أفريقيا ولكن العلاقات بين أشقاء أفارقة لأن هذا هو محيطنا ووجداننا الأساسى.

وشدد على حرص مصر على التأكيد على الدور الذي تستطيع أن تلعبه لدعم طموحات الشعوب الأفريقية في التنمية والتقدم..منوها إلى أنه سيشارك في اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة التي يبدأ اليوم في مالابو.. وهناك العديد من الموضوعات على جدول الأعمال وكلها ذات أهمية بالنسبة لنا وكثير منها كنا شركاء في صياغتها.. وسوف نستمر في تناولها خلال هذه القمة.

ونوه سامح شكرى بعلاقات مصر مع غينيا الاستوائية الدولة المضيفة للقمة،ووصفها بأنها ''علاقات قوية'' ونأمل في تدعيمها ونحن سعداء لأن يكون هذا الحدث هنا في مالابو.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان