إعلان

الحكومة تبدأ اليوم انتفاضة ضد التحرش بـ 7 قرارات فورية برعاية السيسي

11:15 ص الجمعة 13 يونيو 2014

الحكومة تبدأ اليوم انتفاضة ضد التحرش بـ 7 قرارات ف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

تبدأ الحكومة، اليوم الجمعة، أولى خطوات مواجهة التحرش، تنفيذاً لقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب الحادث الأليم للتحرش بسيدة في ميدان التحرير، خلال الاحتفالات بتنصيب الرئيس الجديد.

1- خطب الجمعة

حيث وجهت وزارة الأوقاف الأئمة والخطباء بأن يتناولوا في خطبة الجمعة، خطورة التحرش ، ومنافاته لكل الشرائع السماوية والقيم الإنسانية والأخلاق الكريمة.

وأكدت أن ظاهرة التحرش تُعد خسّة ودناءة غريبة على مجتمعنا وقيمنا وأخلاقنا، وأن مقاومته واجب شرعي ووطني وأخلاقي، وأن من مات دون عرضه أو عرض غيره فهو شهيد، وأن من وقف موقفًا سلبيًا عند هتك الأعراض أو التعرض لها لاحقته الخسّة والدناءة في الدنيا ولعنة الله ورسوله والمؤمنين في الدنيا والآخرة.

2- اجراءات أمنية

ومن المقرر أن تبدأ الحكومة اليوم بتكثيف الاجراءات الأمنية في الميادين العامة والأماكن المزدحمة، بهدف الوقاية من التحرش وعدم افلات الجناة من العقاب.

كما شددت الحكومة على تفعيل تطبيق أحكام قانون التحرش وأحكام قانون العقوبات المتعلقة بالعنف ضد المرأة، واجراءات الاستدلال والتحقق والعدالة الناجزة.

بالاضافة لقيام وزارة الداخلية بتشكيل فريق أمني متكامل يعمل على مواجهة تلك الظاهرة والحد منها، وزيادة عدد الضابطات بقطاع حقوق الانسان في الوزارة، وتفعيل دورهم في مكافحة التحرش بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والمجتمع المدني.

3- رصد وتوثيق

وتكليف المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بدراسة حالات التحرش والعنف ضد المرأة، لرصد وتوثيق الأسباب المختلفة لتلك الظاهرة، وتحديد أبعادها، ووضع استراتيجية وطنية لمواجهتها والقضاء عليها.

وتفعيل نتائج وتوصيات الدراستين اللتين أعدتهما وزارة التربية والتعليم بشأن التعليم ودوره في مواجهة ظاهرة التحرش ودور الاسرة والمجتمع في مواجهة ظاهرة التحرش الجنسي.

4- حملات اعلامية

وتكثيف حملات التوعية والاعلام لإعلاء القيم الايجابية لاحترام المرأة والقيم المصرية الأصيلة المتعلقة بالشهامة والمروءة.

وتفعيل دور مؤسسات الدولة التعليمية والتربوية والثقافية والدينية والرياضية في توجيه الشباب نحو الأنشطة المفيدة لهم بوجه عام، وبخاصة خلال الإجازة الصيفية لتحفيز الطاقات الايجابية لديهم من أجل ممارسة ممارسة الانشطة الرياضية والفنية والثقافية، والبُعد عن الممارسات الهدامة كتناول المخدرات.

5- مناهج دراسية

ومراجعة المناهج الدراسية للتوعية بأبعاد قضايا العنف ضد المرأة، واعلاء قيم المواطنة والمساواة وتكافؤ الفرص، والتحذير من مخاطر المخدرات والتوعية بآثارها السلبية على صحة الشباب وتدميرها للأسرة والمجتمع.

6- أعمال درامية

والاعلان عن مسابقة لاختيار أفضل الاعمال الدرامية خلال شهر رمضان، والتي تُعلي من قيم احترام حقوق المرأة وقيم التسامح والتراحم والشهامة بصفة عامة.

وزيادة المساحة الاعلانية للتعريف بالخط الساخن الذي خصصه المجلس القومي للمرأة لتلقي شكاوى التحرش وهو 08008883888 .

7- غرف عمليات

وتوجيه كافة المستشفيات وغرف العمليات التابعة لوزارة الصحة والسكان بالاهتمام بعلاج ضحايا حوادث التحرش، واستقبال كافة حالات الطورائ.

قيام اللجنة الوزارية بالمتابعة المستمرة لكافة نتائج قراراتها وتوصياتها واتخاذ ما يلزم لتحقيق الغرض الذي شُكلت من أجله.

وكان قد ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أمس الخميس، اجتماعا وزاريا بحضور وزراء الداخلية، والتربية والتعليم، والتضامن الاجتماعي، والأوقاف، بالإضافة إلي رئيسة المجلس القومي للمرأة، وممثلين عن وزارة العدل والازهر الشريف والكنيسة المصرية، وذلك بناء على توجيهات من رئيس الجمهورية، بتشكيل لجنة وزارية لبحث أسباب ظاهرة التحرش بالإناث وممارسة العنف ضد المرأة، والتي بدأت في الظهور بالمجتمع بشكل واضح، وبحث سبل مواجهتها والقضاء عليها.

ومن جانبه زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل يومين، ضحية واقعة التحرش بميدان التحرير، بالمستشفى الذي تتواجد فيه، وذلك للاطمئنان على حالتها الصحية والنفسية؛ وبث رسالة طمأنينة بأن الدولة ستستمر في الاضطلاع بدورها إزاء مواطنيها، واستعادة الأمن والأمان للمواطنين والمواطنات في الشارع المصري.

وفور الزيارة كلف السيسي، المهندس إبراهيم محلب بتشكيل لجنة وزارية يشارك فيها الأزهر والكنيسة للوقوف على أسباب انتشار ظاهرة التحرش وتحديد استراتيجية وطنية لمواجهتها، تساهم فيها مؤسساتنا التعليمية والدينية والإعلامية والأمنية؛ إلى جانب مؤسسات الدولة الأخرى، بما فيها المجتمع المدني.

كما كلف الرئيس كافة الأجهزة الأمنية المعنية ببذل العناية الواجبة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث، والقضاء على هذه الظاهرة الدخيلة على المجتمع المصري، وعدم السماح بحدوثها على أي نطاق، حتى وإن كان فرديا، منوها إلى أن المسئولية تقع على عاتق الجميع، بجانب الأجهزة الأمنية، بما في ذلك المجتمع ذاته.

وكان الرئيس قد وجه حديثه أثناء الزيارة إلى كل جندي وضابط شرطة أو جيش مصري، وكل مواطن مصري شبَّ على قيم الشهامة والمروءة أن يتصدى لهذه الظاهرة، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يستمر هذا الأمر في مصر.

وخاطب الرئيس السيسي القضاء قائلاً ''عرضنا ينتهك بالشوارع، وهذا لا يجوز حتى ولو حالة واحدة''، وطالب مؤسسات الدول ممثلة في القضاء والشرطة والإعلام وكل رجل عنده نخوة وشهامة ومروءة بالتصدي لهذه الظاهرة، مؤكداً ان الدولة ستكون في منتهى الحسم، وسيتم تنفيذ القانون بما لا يسمح بتكرار ذلك مرة أخرى.

وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية , بإن الرئيس دعا السيدة ضحية واقعة التحرش بميدان التحرير؛ لتأدية العمرة فور تماثلها للشفاء، كما استجاب لرغبتها في مرافقة والدتها لها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان