إعلان

عمرو موسى: نظرة أمريكا لمصر تغيرت والحكم في مصر ليس عسكريا

03:46 م الأربعاء 07 مايو 2014

عمرو موسى: نظرة أمريكا لمصر تغيرت والحكم في مصر لي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – إبراهيم عياد وأحمد علي:

قال عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إننا نمضي نحو مصر جديدة وفقا لدستور جديد وسيتم انتخاب الرئيس وانتخاب البرلمان وفقاً له، مشيرا إلى ان هناك الكثير من الفعاليات والأنشطة التي تجعلنا نعيد النظر في المؤسسات والقوانين القائمة.

وأضاف موسى خلال كلمته بمعهد دراسات الشرق الأوسط عن الوضع في مصر أن نظرة الولايات المتحدة الأمريكية لمصر تغيرت ونحن على أبواب انتخابات رئاسية جديدة – بحسب بيان صحفي صادر عن مكتبه وصل مصراوي نسخة منه، اليوم الأربعاء.

وبسؤاله عن حرية الصحافة في مصر قال موسي ''حرية الصحافة أمر في غاية الأهمية، وحرية الصحافة شيء أساسي لأي مجتمع حر، والدستور نص على حرية الصحافة''، مشيرا الى انه لابد الأخذ في الاعتبار أن مصر تمر بأوضاع غير طبيعية ، وستعود إلى طبيعتها بمجرد استقرار الأمور والأوضاع في مصر.

واكد موسي أن الدستور يجب ان يطبق، ولكننا بحاجة إلي قوانين يصدرها البرلمان؛ وتغيير القوانين الحالية وفقا للدستور الجديد، وأوضح انه في فترة حكم الرئيس السابق مرسي كانت هناك ادارة سيئة، ولكن الوضع الآن يتجه إلى الأفضل.

ومن جانب آخر رفض موسي وصف الحكم في مصر بـ''العسكري''، مؤكدا ان ما في مصر ليس حكما عسكريا وإنما هو حكم بالانتخابات، واكد موسى أن الدستور المصري يكفل للجميع حرية الترشح للرئاسة سواء كان ذا خلفية عسكرية أو مدنية.

وعن الاقتصاد المصري أوضح موسى ان الاقتصاد ليس في وضع جيد ولكن أمامه فرصة للانطلاق، مؤكدا انه علينا ان نبني الاقتصاد وننفتح ، مضيفا ان مصر ستقوم بفتح صفحة جديدة وستمضي قدما وتنضم لعائلة الديموقراطيات الناجحة في العالم.

وتابع موسى '' الاقتصاد ينهض بالاستثمارات الأجنبية وإعادة تفعيل القطاع الصناعي والزراعي والسياحي فهذا هام للغاية ومن شأنه إخراج الدولة مما تمر به الأن''.

وأكد أن الشرق الاوسط برمته سيتغير، حيث أن الاولويات أصبحت مختلفة عما كانت عليه سابقاً، مؤكدا اننا بحاجة الي الاستقرار ، الأمن ، التنمية، والسلام , موضحا انها أهداف سنعمل علي تحقيقها بسبل مختلفة وبروح جديدة تعتمد علي التعاون ، وبسياسات تتماشي مع سياسات القرن الحالي.

وأوضح موسى ان التحديات التي تواجه الشرق الأوسط اختلفت وأصبحت اكثر خطورة عما كانت عليه سابقا. أما بالنسبة للوضع في سوريا قال موسى '' الوضع في سوريا متأزم وخطير''، مؤكدا ان الدول العظمي اساءت ادارة المسألة، موضحا ان المؤتمرات مثل مؤتمر چنيف لا يحل المشكلة ولكنها توجد شعورا مريحا للدول بأنها تؤدي التزاماتها؛ وشدد على ضرورة مشاركة الدول العربية في حل الأزمة السورية، مؤكدا انه بدون دور العرب لن تتحقق أي نتائج في حل أزمة سوريا.

وأشار موسى إلى أن التكامل السياسي بين الدول العربية تعرض لمرحلة حرجة بعد ثورات الربيع العربي، كما ان مجلس التعاون الخليجي يمر بنفس المرحلة الان، وشدد رئيس لجنة الخمسين علي ضرورة العمل لإيجاد نظام جديد في المنطقة العربية، والنظر للأمور من منظور تطور اقتصادي متكامل بحيث تكون التنمية وتطور الاقتصاد هما أساس المرحلة، مشيرا الى أن المشكلة تكمن في الإدارة السيئة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان