إعلان

تفاصيل محاولتي اغتيال السيسي تتصدر عناوين الصحف

08:30 ص الأربعاء 07 مايو 2014

تفاصيل محاولتي اغتيال السيسي تتصدر عناوين الصحف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ.ش.أ)

تصدر الشأن المحلي عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء، حيث أبرزت كافة الصحف قرار محكمة القاهرة للأمور المستعجلة منع قيادات الحزب الوطني المنحل وأعضاء مجلسي الشعب والشورى ولجنة السياسات والمجالس المحلية التابعين للحزب المنحل من الترشح للانتخابات البرلمانية القادمة 2014.

وكانت إحدى المحاميات قد أقامت الدعوى رقم 910 لسنة 2014 اختصمت فيها كلا من رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء، ووزير الداخلية، ورئيس اللجنة العليا للانتخابات، وطالبت بمنع قيادات الوطني من الترشح لانتخابات مجلس الشعب.

وذكرت المدعية أن الحزب الوطني'' المنحل'' منذ تأسيسه عام 1978، سعى لاختيار الحكومات الفاسدة وتحرير القوانين المتناقضة ، وأصبح أمر عودته للحياة السياسية يمثل خطرًا على مصر، وأودعت حافظة مستندات لحكم مجلس الدولة في 16 أبريل من عام 2011 بانقضاء الحزب الوطني وتصفية أمواله، وعودة تلك الأموال للدولة.

وأوضحت المحكمة في حيثياتها أن حكم المحكمة الإدارية العليا في الطعون رقم 2003 و 20279 و 20459 قضى في منطوقه بانقضاء الحزب الوطني وتصفية أمواله، واستند على ثورة 25 يناير التي أزالت النظام السياسي وأسقطته وأجبرت رئيس الجمهورية السابق وهو رئيس الحزب الوطني على التنحي في 11 فبراير، فإن لازم ذلك قانونا أن يكون الحزب قد أزيل من الواقع السياسي المصري رضوخًا لإرادة الشعب ، فليس من العقل أن يسقط النظام دون أداته وهو الحزب ، وأضافت المحكمة أنها تيقنت أن ترشح قيادات الحزب الوطني المنحل للانتخابات التي ستجرى مستقبلاً قد يثير ضغينة الشعب المصري.

وتابعت المحكمة ''مصر مقبلة على عهد جديد يتطلع فيه الشعب المصري، بعد أن قام بثورتين مجيدتين، لحياة كريمة تبتعد عن الفساد والاستبداد الذي شاب النظامين السابقين، ومن ثم فإنه من الأجدر حفاظا على ما يبغيه الشعب المصري في تطلعاته وما تمر به البلاد من ظروف استثنائية والابتعاد بها عن أي خطر يحدق بها''.

كما تناولت الصحف العديد من الموضوعات المتنوعة، حيث أبرزت الأهرام كشف مصادر أمنية عن تفاصيل محاولتي اغتيال عبد الفتاح السيسى المرشح الرئاسي، عندما كان وزيرا للدفاع من قبل عناصر أنصار بيت المقدس، حيث أشارت إلى أن قوات الأمن نجحت في ضبط أفراد خلية إرهابية مكونة من 10 أشخاص قبل تنفيذهم الجريمة.

وأوضحت المصادر أن الإرهابيين جهزوا سيارة محملة بطن من المتفجرات، بعد أن تدربوا على تنفيذ محاولة الاغتيال لأكثر من شهرين بالإسماعيلية، وتمكن جهاز الأمن الوطني من رصد المجموعة الإرهابية التي قامت بمراقبة خط سير السيسي منذ خروجه من منزله حتى وصوله إلى مقر وزارة الدفاع لمدة 10 أيام، وكان من المقرر أن تقتحم السيارة المفخخة موكبه قبل الوصول إلى مقر وزارة الدفاع، ونجح قطاع الأمن العام في القبض على 2 من المتهمين أثناء معاينة مكان التنفيذ ، ومن خلال التحقيقات المكثفة معهما تم التوصل إلى باقي أفراد الخلية وهم 8 كانوا متواجدين بمنطقة عرب شركس بالقليوبية ، وقبل ساعات من تنفيذ محاولة الاغتيال داهمت قوات الشرطة والجيش عرب شركس، وألقت القبض على 8 آخرين أدلوا باعترافات تفصيلية عن التخطيط لاغتيال السيسي بعد رصده أكثر من مرة أثناء دخوله وخروجه من وزارة الدفاع وضبط بحوزتهم 5 أطنان من المتفجرات كانت كفيلة بتفجير حي بالكامل وأقروا بمحاولتهم اغتياله، وأحيلوا إلى النيابة العسكرية التي قررت حبسهم بعد تسجيل اعترافاتهم بالتخطيط لتنفيذ محاولة اغتيال السيسى.

وتابعت المصادر أن المحاولة الثانية فكانت بعد ثورة 30 يونيو بشهر حيث قامت خلية إرهابية تنتمى أيضا إلى أنصار بيت المقدس باستهداف المشير السيسى بمنطقة مصر الجديدة وهو في طريقة إلى وزارة الدفاع وقامت الأجهزة الأمنية برصد أفراد الخلية وألقت القبض عليهم قبل تنفيذ خطتهم.

كما أبرزت الصحيفة ، كشف رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب في تصريحات خاصة عن ترتيبات لاستئناف أنشطة مصر في الاتحاد الافريقي، خلال القمة الإفريقية، المقرر عقدها نهاية الشهر الحالي في غينيا الاستوائية، حيث أشار إلى أن تنفيذ خريطة المستقبل، التي تتضمن إقرار الدستور وانتخاب الرئيس تعزز عودة مصر إلى مكانها ودورها في الاتحاد الإفريقي.

وقال محلب، إن زيارته لغينيا الاستوائية اليوم، على رأس وفد وزاري كبير يضم وزراء الخارجية والإسكان والزراعة والبترول والصحة، تستهدف دعم العلاقات المصرية الأفريقية سياسيا واقتصاديا، ويلتقي محلب خلال الزيارة رئيس غينيا الاستوائية لتسليمه رسالة من الرئيس عدلي منصور.

كما أبرزت، تأكيد الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة أن ما يحدث من استنزاف للرقعة الزراعية هو جريمة بكل المقاييس، كونه يضرب الأمن الغذائي في مقتل.

وأضاف أنه لا تهاون مع المعتدين على الأراضي الزراعية ومواجهتهم بكل حسم، والإزالات مستمرة وغرامات مالية كبيرة على المخالفين.

وقال أبو حديد، في حوار للأهرام، إن الدولة ستستعيد السيطرة على الأراضي، ومنع التعدي عليها أو تجريفها، وكشف عن أن وزارته لديها خطط لتنمية الثروة الحيوانية بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم، وأخرى للحفاظ على الثروة الحيوانية وتوفير سلالات جديدة من الكباش، وأكد أن هناك زيادة في إنتاج القمح وتسهيلات لتوريد أكبر كمية من الفلاحين وعدم تأخير مستحقاتهم، مشيرا إلى تشجيع المزارع الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من الطاقة البديلة، وأنه سيتم دعم تنمية المحاصيل الحقلية واستنباط أصناف عالية الإنتاجية.

فيما أبرزت جريدة ''الأخبار'' ، موافقة الجهاز التنفيذي للاستثمار بمحافظة القاهرة على سحب 19 قرارا لتخصيص أراض لبعض المستثمرين في الفترة من عام 1998 إلى عام 2008 لمناطق الاستثمار بالقطامية، تبلغ مساحة الأراضي نحو 156 ألف متر تزيد قيمتها السوقية عن 3 مليارات جنيه، ومن المنتظر أن تقوم المحافظة بإعادة طرحها، وجاء القرار لعدم تنفيذ المشروعات المخصصة الأراضي لها ومخالفة قرارات التخصيص للقانون، حيث تمت كلها بالأمر المباشر، كما أكدت إدارة الفتوى بمجلس الدولة وهيئة مستشاري المجلس بعدم قانونية التخصيص لعدم إتباع الإجراءات وفقا لقانون المناقصات والمزايدات بما يجعل القرارات في حكم المنعدم منذ صدورها وما يترتب عليها من آثار.

كما اهتمت ، بقرار انتقاء بعض القطع الأثرية، من مختلف عصور الحضارة المصرية القديمة، ضمن ''سيناريو'' العرض المتحفي ، للمعرض الدائم، المقرر إقامته بمطار ''القاهرة الدولى''، كعنصر جذب سياحي ، لرواد خطوط الطيران العابرين ''الترانزيت''.

أما جريدة الجمهورية، فتناولت ما شهدته امتحانات جامعة القاهرة والإسكندرية والتي شملت شكاوى بالجملة حيث تجمهر طلاب الفرقة الأولي بقسم الأسباني في آداب القاهرة احتجاجا على صعوبة امتحان اللغة الانجليزية ولرفض أستاذ المادة الحضور للجنة من أجل الإجابة على استفسارات الطلاب، بينما اشتكى طلاب الفرقة الأولى بقسم الفلسفة من صعوبة أجزاء نحو في امتحان اللغة العربية وهو ما تكرر في دار العلوم حيث اشتكى الطلاب الفرقة الأولي من ضيق الوقت المخصص للإجابة على أسئلة مادة النحو، إضافة إلى حصولهم على كتاب مادة القرآن والعبادات والمقرر أن يؤدي بها الطلاب الامتحان السبت القادم من يومين فقط.. في حين اشتكى طلاب الفرقة الثانية بكلية التجارة بالإسكندرية من وجود أسئلة غير مباشرة في امتحان المحاسبة وضيق الوقت المخصص للإجابة.

وفي لجان الامتحانات أعلنت كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان عن ضبط 10 حالات غش بواسطة المحمول إضافة إلى ضبط حالة في كلية التربية، في حين أعلنت جامعة الإسكندرية عن ضبط 26 حالة غش منذ بداية الامتحانات بواسطة المحمول وسماعات البلوتوث.. بينما ضبط مركز التعليم المفتوح حالتين غش في الامتحانات.

فيما أهتمت جريدة ''المصري اليوم'' ، بتأكيد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أن الحكومة استقرت خلال اجتماعاتها في اليومين الماضيين، على زيادة أسعار الكهرباء للشرائح الأكثر استهلاكاً، وسيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، فيما استمرت أزمة الانقطاعات الكهربائية ، أمس الأول، ووصلت ساعات انقطاع ترشيد الاستهلاك إلى منتصف الليل للمرة الأولى.

كما أبرزت عودة الاحتجاجات الفئوية في عدد من المحافظات أمس للمطالبة بصرف المستحقات المتأخرة والتثبيت.

ففي الغربية قطع مئات العاملين بمصنع سجاد المحلة الطريق أمام بوابة المصنع وأضرموا النيران في إطارات عدد من السيارات احتجاجا على عدم صرف باقي مستحقاتهم المالية المتأخرة والمتضمنة شهرين ونصف الشهر وواصل العمال إضرابهم عن العمل للأسبوع الثاني على التوالي وسط حالة من الغضب والاستياء بسبب تجاهل المحافظ محمد نعيم مطالبهم ورفضه مقابلتهم .

وطالب العمال بسرعة صرف باقي مستحقاتهم المالية وصرف رواتبهم بشكل منتظم واتهموا بالحكومة بعدم الاستجابة في ضخ المواد الخام لإدارة عجلة الإنتاج بالشركة وهو الأمر الذي دفعهم لقطع الطريق مجددا وهدد العمال بمواصلة الاحتجاجات حتى يتم الاستجابة لمطالبهم .

وكانت مديرية القوى العاملة بالمحافظة قررت صرف راتب نصف مارس للعمال من صندوق الطوارئ ولم يتم صرف باقي رواتبهم المتأخرة.

وفي قنا نظم نحو 530 من العاملين بالجمعيات الزراعية وقفة وأغلقوا أبواب منطقة الإصلاح الزراعي بنجع حمادي بالسلاسل احتجاجا على تأخر إصدار قرار بالتثبيت لهم ورفعوا لافتات تطالب بالتثبيت ورددوا هتافات ضد الهيئة ومسؤولي الإصلاح.

وقال المحتجون إن وزارة المالية خصصت درجات وظيفية لهم لكن هيئة الإصلاح الزراعي رفضت التمويل بحجة عدم وجود موارد مالية مؤكدين انهم مستمرون في المطالبة بحقوقهم ولن يتراجعوا عنها.

وفي المنيا طالب أكثر من 100 صاحب محجر المحافظ بزيادة مهلة توفيق أوضاعهم وتأجيل عمليات الإزالة لمحاجرهم المجاورة بطريق الشرفا بجوار مدينة المنيا الجديدة ، وحذرين من تشريد أكثر من 3 آلاف عامل وفني.

أما جريدة الشروق فاهتمت بشن قوات الجيش والشرطة حملة تمشيط واسعة بمدينة العريش مساء أسم الأول للبحث عن خلية تجنيد الانتحاريين والدفاع بهم للقيام بعمليات إرهابية بجنوب سيناء ، فيما قبضت القوات على 18 من العناصر المشتبه بهم ودمرت منزلا يمتلكه أحد التكفيريين عثر بداخله على كمية من الذخيرة.

وقال مصدر أمني بالعريش إن جهاز الأمن الوطني بشمال سيناء يبحث ويتحرى عن خلية في المدينة تتولى تجهيز انتحاريين غالبيتهم من صغار السن ممن تعرضت أسرهم للملاحقة والاعتقال على خلفية تفجيرات طابا في 2004.

وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى احتمالية قيام انتحاري واحد من شمال سيناء بتنفيذ الهجوم الذي وقع على كمين الطور الجمعة الماضية فيما يعتقد أن الانتحار الثاني قادم من خارج المحافظة، وترجح المصادر وصوله من الإسماعيلية أو الشرقية.

وقال شهود عيان في جنوب الشيخ زويد إن سيارة من طراز تويوتا كروز بيك أب دفع رباعي شوهدت تحمل مجموعة من المسلحين الملثمين بملابس شبه عسكرية ويرفعون أعلاما سوداء لتنظيم أنصار بيت المقدس وحاولت الاقتراب من محطة الكهرباء جنوب المدينة والتي تقوم قوات الجيش بحمايتها.

كما اهتمت بتصريحات الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية ، والتى قال فيها إن الحكومة لا تملك عصا سحرية لخفض الأسعار، وأنه غير صحيح الظن بأن الحكومة قادرة على إصدار قانون يحدد الأسعار، لاسيما أن أكثر من 75% من الناتج المحلى في مصر يحكمه القطاع الخاص ، جاء ذلك خلال الملتقى الرابع للحوار المجتمعي لمناقشة مشروع قانون حماية المستهلك الجديد والذي عقد بالإسكندرية أمس.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: