إعلان

وزير الخارجية يلتقي بالسفراء العرب المعتمدين بالقاهرة

01:52 م الإثنين 26 مايو 2014

وزير الخارجية يلتقي بالسفراء العرب المعتمدين بالقا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

التقى وزير الخارجية نبيل فهمي، الاثنين، بسفراء الدول العربية في مصر والمندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية، بمقر إقامة السفير السعودي بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة.

وقال بيان لوزارة الخارجية إن اللقاء هو الأول من نوعه منذ تولي فهمي منصبه.

وتناول اللقاء الأوضاع الداخلية في مصر وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بحسب المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي.

وقال عبد العاطي إن فهمي استعرض مع السفراء العرب مستجدات عملية تنفيذ خريطة الطريق، وأولويات السياسة الخارجية المصرية بعد الثلاثين من يونيو والتي ارتكزت على إعادة صياغة أولويات السياسة الخارجية المصرية.

وأوضح المتحدث أن السياسة الخارجية لمصر استندت إلى ثلاثة محاور رئيسية أهمها الدفاع عن الثورة واستعادة الدور الريادي لمصر في محيطها العربي وإعادة مركزة الدور المصري في إفريقيا وانتهاج سياسة تنويع البدائل في التحرك المصري الخارجي بإضافة شركاء دوليين جدد دون استبدال شريك بآخر، فضلاً عن وضع أسس لسياسة خارجية مصرية للعام 2030.

وتناول الوزير فهمي ما تم تحقيقه من نجاح على صعيد هذه المحاور واستعادة مصر لدورها الإقليمي والدولي النشيط.

وأضاف المتحدث أن الوزير فهمي أكد خلال اللقاء علي دقة المرحلة التي تمر بها الأمة العربية في الوقت الراهن والتحديات الجسيمة التي تهددها، مبرزاً ضرورة العمل علي توحيد الصف العربي لمواجهة تلك التحديات والتي يأتي علي رأسها ملف الإرهاب والأخطار التي تواجه عدداً من الدول العربية بالتقسيم علي أسس عرقية أو مذهبية أو طائفية، وأهمية دور مصر الحضاري والثقافي في محيطها العربي.

كما تطرق حديث وزير الخارجية خلال اللقاء إلي التحرك المصري في إفريقيا خلال الشهور الأخيرة والتحول الملحوظ الذي بدأ يطرأ علي مواقف العديد من الدول الإفريقية تجاه تطورات الأوضاع في مصر.

ولفت إلى أهمية قرار الاتحاد الإفريقي بإيفاد بعثة لمتابعة الانتخابات الرئاسية وما يعكسه ذلك من تسليم بخريطة الطريق وبإرادة الشعب المصري واعتبارها خطوة هامة نحو استعادة مصر لدورها الريادي في قارتها الإفريقية.

وأوضح المتحدث أن الوزير فهمي اهتم بالإجابة علي استفسارات السفراء العرب والتي تركزت في معظمها حول مستجدات عملية السلام والموقف الأمريكي من المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، وملف الإرهاب، والتطورات الأخيرة في ليبيا، بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر والعالم العربي بأسره وسبل تحقيق التكامل العربي.

لمعرفة مكان لجنتك الانتخابيةاضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان