إعلان

فوزي: طرح تقسيم دوائر مجلس الشعب هذا الأسبوع

03:51 م السبت 24 مايو 2014

فوزي: طرح تقسيم دوائر مجلس الشعب هذا الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال المستشار محمود فوزي، المتحدث باسم لجنة تعديل قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، إن اللجنة هي لجنة فنية وليست لجنة مسيسة وأنها راعت الواقع ومصلحة الوطن في المرحلة الراهنة، عند إعداد مشروعي التعديلات.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة بمجلس النواب اليوم السبت، أنه فيما يتعلق بنسبة القائمة والفردي أن الدستور أجاز للمشرع الجمع بين النظامين بأي نسبة يراها المشرع، وأن تجارب الإنتخابات التشريعية مع القوائم غير ناضجة وسيئة، وأنه تم الأخذ بنظام القائمة ليسمح للفئات المهمشة بالتمثيل.

وأشار للحوار الوطني الذي عقدته الرئاسة وحضرته الأحزاب، موضحاً أن الأغلبية الحزبية رأت وقتها أن يكون نسبة الفردي هي النسبة الأكبر وخرج الإستطلاع 70 ? متجهة لنسبة الفردي أكبر من القائمة.

وأكد أن اللجنة فنية غير متحيزة لحزب أو اتجاه أو تيار وهذا مطلوب عندما نعد قوانين حاكمة ومكملة للدستور

وعن ضخامة عدد مجلس النواب أكد أن هذا العدد ليس ضخما فبرلمان الهند 793، و برلمان فرنسا 920 ، وبرلمان تايلاند 650 فنحن ندور في فلك التجارب الدولية ولا جديد تحت الشمس.

وأشار إلى أنه لا يوجد شبهة عدم دستورية في تحديد نسب الفئات المهمشة في القوائم وأن الدستور نص على تحديد نسب ملائمة ومناسبة وفقا لنصوص الدستور.

وكشف أنه خلال هذا الأسبوع سيتم طرح تقسيم الدوائر الذي يراعي التقسيم العادل للسكان والمحافظات، وعدد المقاعد سيتحكم فيه عدد السكان والخروج عن هذه القاعدة سيكون في أمور إستثنائية مثل المناطق الحدودية.

وأشار أن القانونين سيذهبان لمجلس الدولة بمجرد الإعلان عن الإنتهاء من الحوار المجتمعي، كما أنه لابد من إنتهاء تقسيم الدوائر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: