إعلان

لماذا زيارة نبيل فهمي إلى لندن مهمة؟

01:13 م الخميس 15 مايو 2014

لماذا زيارة نبيل فهمي إلى لندن مهمة؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

قالت وزارة الخارجية، الخميس، إن زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي إلى العاصمة البريطانية لندن خلال الفترة من 12 إلى 14 مايو الجاري ذات أهميت مزدوجة

وأوضح المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي في بيان أن الزيارة اكتسبت أهمية من زاويتين هما: مستوى وكثافة الاتصالات واللقاءات التي أجراها وزير الخارجية في لندن.

وأجرى فهمي لقاءات مع عدد كبير من كبار المسئولين أو البرلمانيين أو رجال الأعمال أو مع وسائل الإعلام أو مع النخبة وقادة الفكر والرأي في مراكز الأبحاث.

وأشار عبد العاطي إلى أن فهمي ركز في لقاءاته واتصالاته على قضيتي الإرهاب والتعاون الاقتصادي وجذب الاستثمارات البريطانية للبلاد.

ولفت إلى تأكيد المسؤولين البريطانيين على دعمهم الكامل لخريطة الطريق ولحرب مصر ضد الإرهاب وتقديم الدعم الفني والتدريب وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وجذب الاستثمارات البريطانية للبلاد، خاصة مع بدء سداد جزء من مديونيات بعض الشركات البريطانية العاملة في قطاع الطاقة والحوافز الجديدة لجذب الاستثمارات.

أسلحة الدمار الشامل وإسرائيل

وقال المتحدث أن الوزير فهمي استهل الزيارة بإلقاء محاضرة أمام الحلقة النقاشية التي نظمها مركز ''شاتام هاوس'' الشهير للأبحاث حول إزالة أسلحة الدمار الشامل من الشرق الأوسط تناول فيها الدور الذي تلعبه مصر في منظومة نزع السلاح.

وأشار فهمي نفي المحاضرة إلى المبادرة التي تقدم بها في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر الماضي بإخلاء منطقة الأوسط من أسلحة الدار الشامل، وضرورة إدراك المجتمع الدولي أن استمرار قبول بقاء إسرائيل خارج منظومة منع الانتشار النووي يقوض من مصداقيتها ومن فائدتها العملية كأساس لنظام الأمن الدولي في مجال نزع السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل الأخرى.

كما أجري فهمي عدة لقاءات مع عدد من كبار المسئولين البريطانيين في مقدمتهم مستشار الأمن القومي البريطاني كيم داروك ومع وزير الخارجية وليام هيج وأعضاء مجموعة أصدقاء مصر بمجلس العموم وكذا وزير الدولة لشئون التنمية الدولية ووزير حكومة الظل لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

هذا بالإضافة إلى وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط بحضور ممثلي كبري الشركات البريطانية العاملة في مصر وذلك بالنظر إلي الأهمية التي توليها هذه الشركات للاستثمار في مصر لما بها من فرص استثمارية هائلة علي المدى الطويل.

وحرص وزير الخارجية في لقاءاته على استعراض تطورات الأوضاع على الساحة السياسية في مصر ومستجدات تنفيذ خريطة الطريق.

كما أطلع فهمي المسئولين البريطانيين علي الوضع الاقتصادي في مصر ومناخ الاستثمار في البلاد في ضوء قانون الاستثمار الجديد بالإضافة إلى أوضاع الشركات البريطانية العاملة في مصر واعتزام الحكومة سداد كافة المتأخرات المستحقة عليها، والخطوات التي تتخذها الحكومة للحد من الأزمة الاقتصادية سواء من خلال إعادة النظر في منظومة الدعم أو إطلاق حزم تحفيزية تساهم في سد جزء من العجز.

الإرهاب

وقال المتحدث أن وزير الخارجية ركز في لقاءاته على ملف الإرهاب وكيفية التعامل مع هذه الظاهرة العالمية وأهمية اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في هذا الصدد.

وأوضح المتحدث أن المسئولين البريطانيين أعربوا بوضوح عن دعمهم الكامل لخريطة الطريق والحرص على نجاح عملية التحول الديمقراطي في مصر بما في ذلك إجراء الانتخابات الرئاسية بنجاح وأن يعقبها إجراء الانتخابات النيابية لكي تكتمل المؤسسات المنتخبة الممثلة للشعب المصري.

ونوه المتحدث بما أكده وزير الخارجية البريطاني من دعم بلاده لمصر في حربها ضد الإرهاب واستعدادهم للمساعدة في تأمين المناطق السياحية من خلال تدريب لكوادر البشرية وتقديم الخبرات الفنية اللازمة في هذا المجال.

وأكد هيج كذلك على اعتزام بلاده تقديم الدعم الاقتصادي لمصر خلال الفترة القادة خاصة بعد إجراء الانتخابات الرئاسية سواءً على المستوي الثنائي أو من خلال مؤسسات التمويل العالمية.

القضايا الإقليمية

ووفقا للمتحدث، تناولت لقاءات فهمي مع المسئولين البريطانيين عدداً من القضايا الإقليمية بما يؤكد تعافي مصر خارجيا وعودتها لممارسة دورها الاقليمي والدولي الهام، حيث تم تناول عملية السلام في الشرق الأوسط والخطوات التي يتعين اتخاذها لكسر حالة الجمود التي تمر بها مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

يُضاف إلى ذلك الأوضاع في ليبيا وأهمية العمل على مساعدة الجانب الليبي لفرض الأمن في أنحاء ليبيا ومدى ارتباط ذلك بالأوضاع الأمنية في مصر.

واستعرض فهمي تطورات الملف السوري لاسيما في ضوء أن الوضع الراهن لا يقدم أفقاً يسمح بالتوصل إلى تسوية للأزمة.

كما التقى فهمي خلال زيارته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس؛ حيث تم استعراض آخر تطورات الملف الفلسطيني في ضوء جمود مفاوضات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية والجهود الأمريكية المبذولة لاستئنافها.

وأجرى فهمي خلال زيارته عدداً من اللقاءات مع وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة لنقل حقيقة الواقع في مصر والحرب التي تخوضها ضد الإرهاب.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان