إعلان

لقاء السيسي والأدباء.. ''مديح متبادل.. وتعهد بحرية التعبير''- صور

07:25 م الإثنين 12 مايو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إبراهيم عياد:

تضمن لقاء عبد الفتاح السيسي، المرشح للانتخابات الرئاسية، مدح وتقديم الشكر من المشير إلى الأدباء والكتاب والمثقفين، وتأكيد على دورهم في المجتمع في خلق وعي المواطنين وقيادة الرأي العام، وكذلك قدم هؤلاء الأدباء التحية والتقدير والشكر على دوره في 30 يونيو.

وأعرب السيسي، عن سعادته بالتواصل مع أدباء مصر، مؤكدًا أن هناك مسئولية كبيرة ملقاة على عاتقهم في الفترة المقبلة، من أجل خلق منظومة وعي حقيقية لدى المواطن المصري، تمكنه من إدراك مستوى التحديات التي تواجه الوطن في الوقت الراهن.

وقال السيسي خلال لقاءه بالأدباء والمفكرين اليوم الاثنين، بحسب بيان صادر عن حملته الانتخابية، إن المفكرين والكتاب يشكلون الضمير والوجدان في مصر، ولهم دور حيوي في قيادة الرأي العام بمعاونة أجهزة الإعلام، ومختلف مؤسسات الدولة المعنية بالتعليم والثقافة، مؤكدًا أن التحديات التي تواجه الوطن تحتاج إلى ضرورة خلق منظومة وعي حقيقية لدى كل مواطن مصري، حتى يتسنى حلها بشكل فعال، خاصة وأن الدولة لن تحتمل الصراع والتشتت مرة أخرى، بعدما بات كيانها على المحك ويمكن يتهاوى في أي وقت.

وأضاف ''مصر تحتاج من المثقفين والمفكرين والأدباء دور كبير جدًا خلال المرحلة القادمة، تحكمه المسئولية الوطنية، والتجرد والاحتكام إلى مصلحة الوطن، والانحياز للمواطن البسيط، الذي تعرض للكثير من أشكال التجاهل والإهمال خلال الفترات الماضية، وتضاعفت مشكلاته وأعبائه''.

من جانبه، شكر محمد سلماوي، رئيس اتحاد الكتاب، دعوة السيسي لهم في التواصل معه، والاستماع لرؤيتهم حول القضايا المختلفة، مؤكدًا أن أدباء وكتاب مصر هم ضمير الأمة وعقلها المفكر، ووقفوا دائما خلال الفترة الماضية ضد حركة الظلام والتدمير، التي حاولت القضاء على هوية مصر الثقافية، والفنية والأدبية، حيث كان الأدباء والمثقفين دائمًا في الميادين ليعلنوا عن رفضهم لحكم الفئة إلى حاولت السيطرة على مصر.

في حين قال الشاعر والمفكر أحمد عبد المعطي حجازي، إن المثقفين المصريين بغض النظر على أسمائهم وتوجهاتهم يرمزون لثقافة أسست للثقافة الإنسانية بأكملها ويمثلون قيمة حضارية عظيمة في ماضي الأمة المصرية وحاضرها ومستقبلها أيضًا.

أضاف حجازي ''أوجه تحية تقدير للمشير عبد الفتاح السيسي أنقذ مصر بعدما انحاز لإرادة الشعب المصري، مؤكدًا أنه أنقذ مصر من العودة مرة أخرى إلى عصور الظلام، فالسيسي هو ثمرة نضال المصريين، الذين خرجوا يطالبون بتولية محمد علي حاكما على مصر''.

أشار حجازي إلى أنه على الرغم من أن المستقبل صعب والتحديات هائلة، إلا أن مصر ستتقدم رغم أن المطلوب كثير، موجهًا حديثه للمشير السيسي: ''نعاهدك أن نناضل دائما من أجل حرية التعبير وحرية الاعتقاد، وأن نظل دائمًا أمناء على الفكر والثقافة''، ورد عليه السيسي: ''أتمنى أن أنضم إليكم في هذا العهد''.

من ناحية أخرى، أكد الكاتب والروائي جمال الغيطاني، أن المعركة التي تدور في مصر الآن ثقافية بالدرجة الأولى، وتستهدف تغيير هوية وثقافة الشعب المصري، موضحًا أنه لأول مرة منذ تاريخ الحضارة المصرية، يصبح كيان الدولة المصرية على المحك بهذه الطريقة، التي لم تشهدها البلاد حتى في عهد الاستعمار، وأن وصول جماعة الإخوان التي وصفها الإرهابية خلال العام الماضي جعل كيان الدولة المصرية على المحك.

ووجه الغيطاني التحية للسيسي على دوره في ثورة 30 يونيو، قائلًا: ''لقد أنقذت العالم العربي والإسلامي، أحييك على ما قمت به من جهود لمكافحة الإرهاب، وغلق أنفاق التهريب بين مصر وقطاع غزة، في ظل حكم الإخوان، والوقوف ضد تملك الأراضي في سيناء للأجانب، والتصدي لمحاولة هيمنة بعض الدول على قناة السويس''.

من ناحية أخرى، قال الدكتور جابر عصفور، المفكر الكبير، إن قضية الثقافة في مصر تحتاج إلى مراجعة واعية من أجهزة الدولة المعنية، التي تشمل نحو 5 وزارات هم التربية والتعليم والثقافة والإعلام والأوقاف والشباب، مؤكدًا أنه استمع باهتمام كبير لبرنامجه الانتخابي خلال الأيام الماضية، واستوقفته فكرة العمل بمحاور متوازية بهمة واحدة، مؤكدًا أن تلك المحاور كما أنها متوازية فهى متقاطعة أيضا، ومتشابكة وتحتوى على الكثير من الصعاب والتحديات.

أضاف عصفور: ''الثقافة هى العقل، وهناك إشكالية كبيرة في كيفية تغيير عقل المصريين ليكونوا جنودًا معك يقودوا العصر، ولابد أن تكون هناك منظومة ثقافية محددة تقودها الدولة لتنطلق منها نحو خلق توجهات وأفكار جديدة تصب في خدمة هذا البلد''.

وفي ختام اللقاء، شكر المشير عبد الفتاح السيسي المثقفين والكتاب، مؤكدًا أن التواصل معهم لن ينقطع خلال الفترة المقبلة، وحملهم مسئولية توعية الأجيال القادمة من أجل مصر، وعدم السماح لغير المؤهلين أن يتكلموا عن مصر ومستقبلها القادم، مؤكدًا أن الإعلام يشكل جزء كبير ثقافة المصريين ووعيهم بمختلف القضايا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان