إعلان

7 مهن تقتل أصحابها

02:54 م السبت 10 مايو 2014

7 مهن تقتل أصحابها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير ـ شيماء الليثي :

قال الدكتور خالد سمير، أمين صندوق النقابة العامة للأطباء، إن هناك العديد من المهن في مصر تسبب الوفاة للعاملين بها، مشيرا إلى أن الدولة بدورها لا تعير هذه القضية إهتماما رغم خطورتها.

وأكد الطبيب في تصريح لمصراوي، أن العاملين بمجال السيراميك والأسمنت من أكثر المعرضين للإصابة بمرض السرطان، لما تحويه مواد السيراميك والأسمنت من مواد مسرطنة، لذلك ترفض جميع الدول المتقدمة تصنيعهما وتفضل إستيرادهم من الدول النامية حتى تحافظ على سلامة شعبها.

وأضاف سمير إلى أن العاملين بمجال صناعة الصرف الصحي والزجاج معرضين إلى الإصابة بأمراض الجهاز النتفسي، كما قد تتسبب بعض المصانع التي تقوم على الأصوات المرتفعة في فقد عمالها للسمع على المد الطويل.

عسكري مرور - لحام - صرف صحي - زجاج - سيراميك - أسمنت - مهن طبية

وأشار إلى أن هناك وظائف أخرى قد تتسبب في أضرار صحية كثيرة، منها ''عسكري المرور'' والتى يسبب له وقوفه المستمر تحت أشعة الشمس إلى بعض الأمراض الجلدية، كما يصاب بأمراض تنفسية بسبب عوادم السيارات ومشكلات سمعية بسبب الضوضاء، و يتعرض العاملون باللحام إلى مخاطر قد تودي بفقدانهم لأعينهم.

وأوضح الطبيب أن العاملين بمجاله من المهن الطبية أيضا من أكثر المعرضين لأمراض عديدة تنتقل عبر الدم أو التنفس، لوجود نسبة كبيرة لحمل عدوى من المرضى على مدار يوم عملهم، مؤكدا أن أطباء أجهزة الأشعة، والعلاج بالإشعاع يكونوا عرضه كبيرة للإصابة بالسرطانات بسبب توجههم لنسبة كبيرة من الإشعاع و الرصاص دون أن تتوافر لهم سبل الوقاية المناسبة.

في سياقه أعرب سمير عن استيائه الشديد من عدم تواجد عدم سبل لحماية أصحاب المهن التى تعد خطيرة، دون أن تعتبرها الحكومة كذلك، مشيرا إلى أن هؤلاء العمال ليس لديهم رفاهية تغيير وظائفهم لأنهم عمود بيوتهم، لكن بالنهاية يتسبب مرضهم في انقطاعهم عن العمل بسبب وصولهم لمرحلة يعجزون بها عن تأديته.

من جانبه إعتبر الدكتور محمد سلام، طبيب أمراض الصدر، أن أخطر فئة من العمال والأكثر تعرضا للأمراض هم عمال مصانع الأسمنت، مؤكدا أن أكثر المناطق التى توجد بها إصابات بسرطان الصدر و ''مياه على الرئة '' هما ''حلوان '' و ''شبرا '' بسبب تواجد مصانع الأسمنت بها.

وأكد سلام، في حديثه لمصراوي، أن الأسمنت يحتوي على مادة سرطانية خطيرة، لذلك أغلب العاملين بمصانع الأسمنت يمرضون قبل الوصول إلى سن المعاش وتستبدلهم المصانع بعمال جدد بعد أن يعجزون عن العمل.

وأبدى الطبيب تعجبه من تواجد مصنعان بهذه الخطورة في أماكن حيوية مكتظة بالسكان، مؤكدا أن أطباء الصدر إذا ماوجدوا حالة مريضة بسرطان الصدر أو أمراض تنفسية أخرى يكون التوقع الأول لهم بأن يكون المريض من سكان ''حلوان '' أو '' شبرا'' لكثرة أعداد المرضى بهما.

وأشار إلى أن سبب إستيراد الدول المتقدمة للأسمنت من الدول النامية والفقيرة هو أن ذلك يعد أرخص من أن تقوم بتصنيعه، لأنها بذلك تحافظ على نظافة البيئة وسلامة والمواطنين ولا تكلف الحكومة أموال طائلة لعلاج الأمراض الناتجة عنه، معبرا عن تعجبه من أن تفخر مصر بأنها من الدول الكبيرة المصدرة للأسمنت في حين أنه يعد وصمه عار.

ووصف طبيب الصدر، الأمر بالجريمة التى تتم في حق المواطنين، مؤكدا أنه إذا ما تم استخدام الفحم أيضا في صناعة الأسمنت في المرحلة المقبلة بحسب قرار مجلس الوزراء، سيكون الأمر بمثابة الطامة الأكبر، موجها تساؤله للحكومة ''هل لهذه الدرجة أصبح المواطن المصري بلا قيمة ؟''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان