إعلان

وزير الآثار: المرحلة الأخيرة من المتحف المصري تنتهي أول 2015

08:27 ص الأربعاء 30 أبريل 2014

وزير الآثار: المرحلة الأخيرة من المتحف المصري تنته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - أ.ش.أ:

أكد محمد إبراهيم وزير الدولة لشؤون الآثار، إن المقبرة التي عثر عليها قبل أيام في وادي الملوك بالأقصر تعد بقايا عائلات ملكية وتعد اكتشافا كبيرا ولكنه قيد الدراسة لمعرفة إلى أى أسرة تعود.

وأضاف ابراهيم فى تصريحات على هامش حفل استقبال نظمه الاتحاد الأوروبي الليلة الماضية بمناسبة افتتاح نسخة مقلدة طبق الأصل من مقبرة الملك توت عنخ آمون الليلة الماضية إن هذه النسخة سيكون لها تأثير كبير على زيادة الرواج السياحى، خاصة وإن كثرة تردد السياح على هذه الاماكن تؤثر بالسلب على بعض المقابر فى وادى الملوك، نظرا لما تتعرض له من بخار المياه وزيادة فى نسبة الرطوبة، ومع ثانى أكسيد الكربون تتكون طبقة سوداء، مما يؤدى إلى إلحاق ضرر بالغ بالآثار، مما دفعنا للتفكير فى حل لهذه المشكلة التى سيكون لها نتائج بالغة السوء على المدى الطويل.

وأشارالوزير إلى أن جمعية ''أصدقاء وادى الملوك'' فى إسبانيا اقترحت أن يتم عمل نموذج طبق الأصل يحاكي المقابر الأصلية بأدق تفاصيلها، ورغم أن هذه الفكرة لاقت معارضة لدى بعض الأثريين باعتبار أن وضع مقبرتين أصلية ومقلدة فى نفس المكان لن يكون مشجعا للسياح، إلا أنها ستخفف العبء على بعض المقابر التى يمكن أن تدر بدخل أكبر للوزارة نظرا لمحدودية من سيدخلها.

وأوضح إبراهيم أن النسخة المقلدة سيتم نقلها إلى المتحف المصري الكبير لتكون ضمن المجموعة الكاملة لمقتنيات الملك توت عنخ أمون، وهى المرة الأولى التى تجتمع كلها فى مكان واحد منذ الكشف عنها، لافتا إلى أنه فى حال نجحت فكرة المقبرة المقلدة استحسان من الزوار، يمكن تعميمها على المقابر الأخرى المعرضة للتلف وللمحافظة عليها، مثل نفرتارى وسيتى الأول.

وقال إبراهيم إن التقنية التي تم صنعت بها المقبرة المقلدة، سيتم تعليمها لمصريين لتعميم التجربة على الآثار الأخرى، و''سنقوم بعمل مركز عالمي فى بيت كارتر بمشاركة كل الدول غرضه الدراسة وكيفية ربط المجتمع المحيط بالآثار''.

وعن آخر تطورات المتحف المصري الكبير، وما تردد عن مطالبة بعض العاملين به للجايكا (وكالة اليابان للتعاون الدولي والتي تمول المشروع بقروض ميسرة)، بقرض جديد لاستئناف المشروع، قال وزير الآثار إن المتحف أنشئ على أساس أن تقدم اليابان 300 مليون دولار فى صورة قرض ميسر بفائدة 1.5%، وأن يقدم الجانب المصرى ما يوازيه من أموال، ''ولم نتوقع أن نقع فى مشكلة لما نحن فيه الآن، وأن يتأثر الدخل الذى تدره السياحة بهذا الشكل، ووقعت عقد هذا المشروع فى 10 يناير 2012، بعد عشرين يوما من تواجدى فى الوزارة، لأنه لم يكن أمامي خيار سوى البدء فيه نظرا لأن الأسعار ترتفع كما أن القرض كان ليسحب لو لم نبدأ. وحصلت على 100 مليون جنيه من الحكومة السابقة''.

وأوضح الوزير إنه يتعاون مع أشرف العربى، وزير التخطيط والتعاون الدولي ورئاسة الوزراء لبحث سبل تمويل أخرى، خاصة أن القرض سينتهى بحلول نوفمبر المقبل، مضيفا أنه ألتقى بعض المسئولين من البنك الدولى، وقالوا إنهم يمكن أن يوفروا قرضا بفائدة 1%''، منوها بخطورة وقف العمل على نجاح المشروع.

وأكد محمد ابراهيم أن المرحلة الثالثة والنهائية من المتحف المصري ستنتهي بحلول نهاية 2015.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان