إعلان

منتدى إثيوبى بشأن سد النهضة وضروريات الانتفاع من نهر النيل

01:37 ص الثلاثاء 29 أبريل 2014

منتدى إثيوبى بشأن سد النهضة وضروريات الانتفاع من ن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أديس أبابا- ( أ ش أ) :

نظم مركز الدراسات التنموية وجامعة " بحر دار" فى إثيوبيا منتدى بشأن سد النهضة الاثيوبى وضروريات الانتفاع من مياه نهر النيل فى أغراض التنمية .

وشارك فى المنتدى الذى بدأ أعماله فى جامعة " بحر دار " الاثيوبية اليوم مسئولون فيدراليون وحكوميون إثيوبيون كبار، من بينهم مسئولون من وزارة الشئون الخارجية الاثيوبية ومجلس الاتحاد بالبرلمان الاثيوبى وأحزاب سياسية ومفكرون وباحثون فى مجال مياه النيل ،والرئيس السودانى عمر حسن البشير.

ومن جانبه، قال رئيس الاتحاد بالبرلمان الاثيوبى " كاسا تيكلبريهان " خلال المنتدى"، إن الانتفاع من مورد المياه بطريقة فعالة يعتبر بمثابة طريقة متحضرة تنفذها الدولة من أجل بناء إقتصاد قوى، وإن سد النهضة سيحافظ على النمو والتنمية فى إثيوبيا وسيساعد على تحقيق الوحدة والتعاون الاقليمى ".

وأضاف كاسا قائلا " إن دور الباحثين هو العمل من أجل تحقيق منفعة الدولة من نهر النيل ".

ومن ناحيته، فإن الرئيس السودانى عمر حسن البشير الذى شارك فى المنتدى أعرب عن اعتقاده بأن مناقشات المنتدى ستكون بمثابة " مدخل أفضل يتيح طرح أفكار مفيدة لدول منطقة حوض النيل ".

ومن جانبه ، فإن مركز الدراسات التنموية ذكر أنه من المتوقع أن يؤدى سد النهضة، عند إستكماله، إلى التخفيف من حدة الفقر الذى يشكل تحديا لوجود الدولة، وأن السد سيفيد كافة دول حوض النيل إستنادا إلى مبادىء الانتفاع العادل والمتبادل من نهر النيل ، وأنه يتعين على المفكرين والمتخصصين فى هذا المجال إستنهاض المجتمع الدولى لتعريفه بالحقوق السياسية والقانونية والطبيعية والدبلوماسية الاثيوبية فى استخدام النهر، وذلك من خلال البحوث العلمية.

وأشار المركز إلى أن المنتدى يناقش البحوث والمنشورات المتعلقة بسد النهضة ونهر النيل، ويتضمن مناقشة أفضل الخيارات للانتفاع من مياه النيل بصورة مستدامة، والدور الذى يتعين على العلماء القيام به لتعميق التعاون بشأن مياه النيل ودور حكومات دول حوض النيل والمنظمات المعنية فى تهيئة مناخ تعاونى بمنطقة حوض النيل والدور الذى يمكن تلعبه الدبلوماسية فيما يتعلق بسد النهضة وحماية المصلحة الاثيوبية فى حوض النيل، بالاضافة إلى تقييم التفاعل بين المفكرين ووسائل الاعلام بشأن نهر النيل ومشروع سد النهضة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان