إعلان

فهمي: أي دولة تتعرض للإرهاب تتخذ إجراءات استثنائية لحماية مواطنيها

10:10 م الإثنين 28 أبريل 2014

فهمي: أي دولة تتعرض للإرهاب تتخذ إجراءات استثنائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

شدد وزير الخارجية نبيل فهمي، الاثنين، على أن أي دولة في العالم تتعرض للإرهاب عليها مسؤولية اتخاذ إجراءات غير عادية لضمان أمن مواطنيها المدنيين.

واستشهد فهمي بالإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة ودول غربية في مواجهة الإرهاب دون انتهاكات لحقوق الانسان.

كما شدد فهمي في كلمة ألقاها أمام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بالعاصمة الأمريكية واشنطن، على خطورة ما تتعرض له مصر من أعمال عنف وإرهاب.

ويعد مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية احد اهم مراكز الأبحاث القريبة من دوائر صنع القرار في الولايات المتحدة.

حضر كلمة فهمي حوال 200 من المسئولين والاكاديميين والإعلاميين وقادة الفكر والرأي الأمريكيين.

وإكد وزير الخارجية على ضرورة عدم الخلط بين مكافحة الارهاب وقضايا الحريات وحقوق الانسان.

وأعرب فهمي عن ثقته الكاملة في قدرة الشعب المصري في تجاوز المرحلة الحالية ومواجهة الارهاب وبناء الاقتصاد المصري في إطار بناء مصر الجديدة ذات النظام الديمقراطي الحديث.

وأضاف ان ثورتين شعبيتين جعلتا هناك طموحات عالية بتبني سياسة خارجية نشيطة وفعالة علي المستويين الإقليمي والدولي، بحيث تستعيد مصر مكانتها الإقليمية والدولية التي تليق بها ولشعبه، وبما يضمن توفير احتياجات الشعب المصري من طاقة ومياه وغذاء وغيرها.

العلاقات المصرية الأمريكية
وحول العلاقات المصرية الأمريكية، أكد فهمي أن على القاهرة وواشنطن العمل سويًا على تعظيم نقاط الاتفاق بينهما وحسن إدارة ما قد يطرأ عليها من اختلافات أو تباين في وجهات النظر والأولويات بين الحين والآخر.

وجدد وزير الخارجية حرص مصر على تنويع البدائل الخارجية وإضافة شركاء جدد من خلال مزيد من الانفتاح على قوى عالمية كبرى بما في ذلك روسيا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وغيرها دون أن يعني ذلك استبدال طرف بطرف آخر.

وقال "إن مصر ستحرص على علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مع السعي إلى إضافة شركاء جدد منوهًا إلى العلاقات مع روسيا في الفترة المقبلة كمثال".

وأوضح فهمي أن هناك مصالح استراتيجية مشتركة بين مصر والولايات المتحدة لايمكن لأي طرف أن يعالجها بمفرده، كحل الصراع العربي- الإسرائيلي ومنع الانتشار النووي وحل الأزمة السورية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان