إعلان

زيارة محلب للدول الإفريقية أبرز اهتمامات صحف الجمعة

08:50 ص الجمعة 25 أبريل 2014

زيارة محلب للدول الإفريقية أبرز اهتمامات صحف الجمع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح الجمعة، عددا من القضايا التي تهم الشارع المصري وعلى رأسها ، الجولة التي يقوم بها رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب إلى عدد من الدول الإفريقية لبحث دعم العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والإفريقية ، بالإضافة إلى الاستعدادات الأمنية تحسبا لتظاهرات أنصار الجماعة الإرهابية تزامنا مع احتفال مصر بأعياد تحرير سيناء .

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة '' الأهرام'' على النحو التالي:

- العليا للانتخابات الرئاسية تستبعد توكيلات مزورة ومكررة .

- محلب يؤكد أهمية عودة مصر لأنشطة الاتحاد الإفريقي .

- رئيس وزراء إثيوبيا يدعو مصر للحوار بشأن سد النهضة .

وقالت الصحيفة أكد الأمين العام للجنة العليا للانتخابات المستشار عبدالعزيز سالمان ، أن اللجنة تقوم بعملها بمنتهى النزاهة والحيادية ، وأن الجو العام يعكس ثقة الشعب في عمل اللجنة، موضحا أن المرشح حمدين صباحى أكد نزاهة اللجنة ، التي استجابت لطلبه بإضافة رمز النسر إلى قائمة الرموز ، كما أن المرشح عبدالفتاح السيسى وافق على توسيع قاعدة الرموز استجابة لطلب صباحي.

وأعلن سالمان عن اكتشاف عدد من التوكيلات المزورة ، وعدد آخر من التوكيلات المكررة ، وتم استبعادها .

وفي سياق أخر ..قالت الصحيفة بدأ المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء زيارة إلى تشاد يجرى خلالها مباحثات مع المسئولين التشاديين حلو العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والإفريقية ..وقال محلب أنه سيوضح موقف مصر من إستكمال خارطة الطريق وتأكيد أهمية عودة مصرالى الاتحاد الإفريقى .

ومن جهة أخرى .. دعا رئيس الوزراء الإثيوبي هايلى ماريام دسالين ، مصر إلى العودة للحوار الثلاثي مع إثيوبيا والسودان من أجل تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدوليين فيما يتعلق ببناء سد النهضة.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس ممثلي الشعب بالبرلمان الإثيوبي ، وقدم فيها رئيس الوزراء تقريرا عن أداء حكومته فى أثناء فترة الشهور التسعة الماضية تناول فيه قضايا متعددة، وأذاعت وسائل الإعلام الإثيوبية وقائع الجلسة.

وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة '' الأخبار'' على النحو التالى :

- دار الإفتاء : لا علاقة لنا بما تناولته المواقع الإلكترونية حول الموافقة على إعدام 08 من 528 في قضية المنيا .

- تحالف دعم الإرهاب يحرض أنصاره على التصعيد لإدخال البلاد في مزيد من الفوضى .

- منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار ''كورونــا'' بالشـرق الأوسـط .

وقالت الصيفة لقد أعلنت دار الافتاء أنه لا علاقة لها مطلقا بما تناولته عدد من المواقع الالكترونية من أن محكمة المنيا تسلمت من دار الافتاء تقرير المفتي حول اعدام 528 اخوانيا في القضية المتهمين فيها بحرق مركز شرطة مطاي بالمنيا وقتل نائب المأمور .

وأكدت الدار أن فضيلة المفتي د.شوقي علام لا يتحدث حول القضية أو يدلي بأية تصريحات فيها وأنه الوحيد الذي يعرف تطوراتها وأن الدار لم تصدر منها أية بيانات بشأنها .

ومن جهة أخرى .. واصل مايسمى بتحالف دعم جماعة الإخوان الإرهابية دعوة أنصاره للتصعيد والتظاهر خلال الأيام المقبلة مستغلاً انشغال الشعب المصري بالاحتفال بذكري تحرير سيناء.

وأضاف التحالف في بيان له ''ابدأوا في تصعيد جديد متدرج لحراككم ولنرفع كسرات الخبز وصور المحبوسين.. وانطلقوا في أسبوع جديد تحت عنوان ''حاميها حراميها'' بدءا من اليوم لرفض ما يحدث من حملات أمنية للجيش والشرطة ضد الإرهابيين والتكفيريين بسيناء واصفين ذلك بـ ''جرائم ضد سيناء'' .

وفي سياق أخر .. أعربت منظمة الصحة العالمية في بيان لها من جنيف عن قلقها إزاء تطورات انتشار فيروس ''كورونا'' (المتلازمة التنفسية) في منطقة الشرق الاوسط وكذلك عدد الحالات التي تم تسجيلها في الاسابيع الاخيرة وبخاصة في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات.

وقال بيان المنظمة إنها ستتابع عن كثب تطورات انتقال الفيروس خاصة ان حالتين ظهرتا بشكل واضح في مرافق صحية.

ا وقد أصدر اللواء بدر طنطاوي محافظ مطروح قرارا بحظر دخول الحيوانات والطيور عبر منفذ السلوم البري علي الحدود الغربية لمصر فى محاولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا والأمراض التي تصيب الحيوانات والطيور .

وجاءت عناوين جريدة ''الجمهورية'' على النحو التالى :

- سيناء أمن وأمان وتنمية ..سيطرة تامة على الأرض وتصفية 462بؤرة إرهابية .

- وزير الأوقاف للرئيس الفرنسي : ربط الإرهاب بالإسلام .. ظلم شديد .

- وزير الداخلية يرحب بعودة الجماهير للمدرجات .. شرط ألا يقل السن عن 29 عاماً!!

وقالت الصحيفة لقد أكدت قيادات الجيش والمسئولون التنفيذيون أن الشعار الرئيسي في عيد تحرير سيناء هذا العام هو أن أرض الفيروز تنعم بالأمن والأمان والتنمية.. وقال قائد الجيش الثانى الميدانى اللواء أركان حرب محمد الشحات إن عناصر القوات المسلحة تسيطر تماماً علي الأوضاع في سيناء وهناك استقرار واضح رغم الأقاويل بأنه مازالت هناك عناصر إرهابية وأنفاق في شمال سيناء ، مشيرا إلى أن موقفاً أو اثنين لن يؤثرا على القوات وهناك خطة يعاد تقييمها شهرياً بناء على النتائج ويتم تحديد أهداف جديدة.. ونسير بخطي ثابتة لتنعم مصر بالأمن والأمان والتنمية.

وفي سياق أخر .. أكد وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة ، أنه من الظلم الشديد ربط الإرهاب بالإسلام ، فالإرهاب لا وطن ولا دين له.. وقال عقب عودته من باريس إنه أكد في لقاء مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ، أن مصر ماضية بكل قوة علي طريق الديمقراطية والتواصل الحضاري والإنساني مع الجميع .

من جهة أخرى .. رحب وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم بعودة الجماهير إلى الملاعب مع بداية الدورة الرباعية لنهائيات بطولة الدوري العام لكرة القدم بشرط ألا يزيد عمر المشجع عن 29 عاماً.

وطالب الوزير خلال لقائه رؤساء أندية الزمالك والمصري والإسماعيلي والاتحاد السكندري وحضور جمال علام رئيس اتحاد الكرة وفاروق جعفر المدير الفني لاتحاد الكرة وعزمي مجاهد مدير الإعلام بالاتحاد وثروت سويلم المدير التنفيذي بالتواصل مع روابط مشجعي الأندية.

وجاء ت عناوين جريدة ''الشروق'' عى النحو التالى :

- أوباما يواصل التراجع .. ويطالب الكونجرس بتسليم 650 مليون دولار لمصر .

- أبو النصر : لجان خاصة للطلاب المحبوسين لأداء الامتحانات .

- صباحي : سنكون معارضة قوية إذا فشلنا فى الوصول إلى السلطة .

وقالت الصحيفة أعلنت الخارجية الأمريكية بعد يوم من إعلان واشنطن رفع الحظر عن تسليم 10 طائرات أباتشى لمصر ، أن إدارة الرئيس باراك أوباما ستطلب من الكونجرس الموافقة على الإفراج عن 650 مليون دولار من أصل 1.5 مليار دولار هى قيمة المعونة العسكرية والأمنية المخصصة لمصر للعام 2014 .

وأوضحت المتحدثة باسم الوزارة جنيفربساكى فى تصريحات صحفية مساء أمس الأول أن الأموال التى سيتم الإفراج عنها ستستخدم خصوصا فى برامج لمكافحة الإرهاب وضبط أمن الحدود ومنع الانتشار النووى .

من جهة أخرى .. أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر أن الوزارة ستعقد لجان امتحان خاصة للطلبة المحتجزين والمقبوض عليهم في الأحداث التى تلت فض اعتصام رابعة العدوية وميدان النهضة .

وقال الوزير إنه طالب وزارة الداخلية والنائب العام على حد سواء بكشف بأسماء جميع الطلاب الذين يدرسون فى مرحلة التعليم قبل الجامعى والمحتجزين لدى وزارة الداخلية ، مؤكدا أن الوزارة وعدت بتقديم كشف مفصل بأسماء الطلاب المحتجزين لديها والتهم المنسوبة لهم خلال الأسبوع المقبل وأنها أبدت استعدادها بتنظيم لجان امتحان خاصة لهم فى أماكن احتجازهم سواء كانت أقسام الشرطة أو السجون أو دور الرعاية .

وفي سيا ق أخر .. قال المرشح الرئاسي حمدين صباحي إنه في حال عدم وصول مشروعه المستحق إلى السلطة فمن المؤكد أنهم سيكونون رقما صعبا على أي حاكم وسيعلم بوجود معارضة قوية لا يستطيع إغفالها .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان