إعلان

صحف السبت: مذكرة الخارجية لبريطانيا عن الإخوان ومدرس قدم سلاحًا للنوبيين

07:56 ص السبت 12 أبريل 2014

صحف السبت: مذكرة الخارجية لبريطانيا عن الإخوان ومد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ.ش.أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت'' الشأن المحلي، خاصة المواجهات التي وقعت أمس بين عناصر من جماعة الإخوان وقوات الأمن بالقاهرة والمحافظات، بالإضافة إلى التواصل إلى اتفاق هدنة بين قبيلتي الدابودية والهلالية بأسوان.

الأهــــــــــرام:
ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن وزارة الخارجية المصرية بعثت مذكرة رسمية إلى نظيرتها البريطانية تشرح فيها أسباب وحيثيات قرار الحكومة بتنفيذ الحكم القضائى الخاص باعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية وتتضمن المذكرة ملفا بالجرائم الإرهابية التي تورطت فيها الجماعة في مصر والتى استند إليها الحكم القضائي وقرار الحكومة، وذلك في إطار التعامل مع قرار الحكومة البريطانية بمتابعة أنشطة الجماعة على أراضيها.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية: إن الجانب البريطاني يتعامل مع هذه المذكرة بشكل جدي، مشيرا إلى أن الوزارة بعثت مذكرات مماثلة إلى العديد من الدول الغربية، مشيرا إلى أن الوزارة تنسق مع الأجهزة الأمنية لموافاتها بملفات الجرائم والأعمال الإرهابية التى ارتكبتها الجماعة والمنظمات الإرهابية المتعاونة معها مدعومة بالأدلة الثبوتية والمستندات لتقديمها إلى حكومات الدول الغربية، ومنها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا، وكذلك للأجهزة القضائية فى هذه الدول.

وأشارت إلى أن الأجهزة الأمنية بأسوان ألقت أمس، القبض على خمسة من المتورطين في مجزرة أسوان وإثارة الفتنة بين قبيلتي الدابودية والهلايل، ومن بين هؤلاء الخمسة مدرس إخواني يدعى نجم الدين إبراهيم (37 عاما) متهم بتقديم الأسلحة للنوبيين.

وقد تمت إحالة المتهمين للنيابة، وأمر أحمد قناوي مدير نيابة قسم ثان أسوان بإشراف المستشار بهاء الوكيل - المحامي العام، بحبس ثلاثة متهمين 4 أيام على ذمة التحقيق، ومن بينهم المدرس الإخوانى، ومازالت التحقيقات مع الاثنين الآخرين مستمرة.

وأضافت أنه في إطار الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة ووأد الفتنة بين العائلتين عقد فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أمس، جلسة صلح بحضور وفد المجلس الأعلى للقبائل العربية، وقبائل العبابدة والبشايرة بقنا وأسوان والبحر الأحمر، ومشاركة طرفى النزاع من الدابودية والهلايل.

كما التقى وفد من علماء الأزهر الشريف برئاسة الشيخ محمد زكي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية طرفى النزاع وحثهما على التسامح فيما بينهما وإحلال السلام بين القبيلتين.

وقالت الصحيفة إن المجلس الأعلى للقبائل العربية وكبار الشخصيات بالمحافظة نجحوا، بالتنسيق مع أجهزة المحافظة أمس فى اقناع القبيلتين بتمديد الهدنة وجعلها هدنة مفتوحة، وذلك قبيل ساعات من انتهاء هدنة الأيام الثلاثة التى بدأت الاربعاء الماضى وانتهت أمس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور محمد شاكر - وزير الكهرباء، أكد بشكل قاطع أن القضاء على انقطاع الكهرباء الصيف المقبل هو أمر مستحيل، لكنه أشار إلى سعى الوزارة للعمل على تقليله إلى أدنى حد ممكن، من خلال ضمان جاهزية محطات توليد الكهرباء وتوفير الوقود اللازم لها بالتنسيق مع وزارة البترول.

الجمــــــــهورية:
ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن عبدالحكيم الزمزمي (45 عاما) لقي مصرعه خلال الاشتباكات التي اندلعت بين المشاركين في المسيرات التي نظمها الإخوان شرق الإسكندرية وأهالي عزبة البكاتوشي بمنطقة المنتزه بالاضافة لإلقاء القبض على 10 من المتظاهرين بمنطقتي السيوف والعوايد. ووقعت اشتباكات عنيفة بالقاهرة والمحافظات بين المشاركين في التظاهرات التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية المؤيد لجماعة الإخوان المسلمين وأصيب فيها العشرات من الإخوان والأهالي وقوات الأمن.

وأضافت أنه في القاهرة نظم الإخوان عددا من المسيرات في منطقتي عين شمس والمطرية ووقعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن وأصيب عدد من المتظاهرين جراء إطلاق قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وفي مدينة نصر فرقت قوات الأمن مسيرات الإخوان التي انطلقت من أمام مسجد السلام بالحي العاشر كما فرقت مسيرة لطلاب جامعة الأزهر وألقت القبض علي طالبين من المشاركين.

وفي منطقة دار السلام رصدت وزارة الداخلية اثنين من المشاركين في التظاهرات يحملان اسلحة نارية عبارة عن بندقية خرطوش و2 فرد وعدد من الطلقات الخرطوش.

وأكدت أنه في الجيزة نظم الإخوان عدة مسيرات بمنطقة الهرم والعمرانية وشارع فيصل واشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن في شارع عزالدين عمر والمريوطية وأصيب عدد من المشاركين بالغاز والخرطوش. وفي محافظة الفيوم أصيب 8 من المشاركين في التظاهرات بميدان السواقي وتم نقل 6 منهم إلي مستشفي الفيوم العام فيما تم نقل المتظاهرين المصابين إلي أحد المستشفيات الخاصة.

وأشارت إلى أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور العاصي تعقد غدا مؤتمرا صحفيا لتوقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية التي ستجري في مصر يومي 26 و27 مايو القادم.

وأكدت الصحيفة أن البروتوكول يتضمن قيام الاتحاد الأوروبي بترشيح عدد من الشخصيات لمتابعة سير العملية الانتخابية وفرز الأصوات في اللجان الفرعية.

كما تدفع جامعة الدول العربية ب100 متابع في الداخل والخارج.

وأشارت إلى أن قوات شرطة النجدة المكلفة بتأمين طريق المحلة - طنطا تمكنت فجر أمس من قتل اثنين من العناصر الإرهابية أثناء محاولتهما إشعال النيران في نقطة مرور الرجدية الكائنة بأول طريق المحلة طنطا.

أخبـــــار اليـــــوم:
ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن المستشار عدلي منصور - رئيس الجمهورية المؤقت، يصدر خلال أيام القانون الخاص بالاجراءات الخاصة بمكافحة جرائم الارهاب ويطبق فور صدوره دون تعديل أو إلغاء لقانون الاجراءات الجنائية الحالي، أوجب القانون الجديد على محاكم الجنح والجنايات إنشاء دوائر بها تختص بقضايا الإرهاب ويكون الطعن على أحكامها أمام دوائر خاصة أيضا ضمانا لانجاز هذا النوع من المحاكمات.

وأضافت الصحيفة أن هذا القانون يأتي تنفيذا للمادة 237 من الدستور ولذلك سيتم اعداد تغييرات جذرية على بعض مواد قانون المرافعات لمواجهة الحالات المتكررة لتنحي القضاة ورد المحاكم بما يعطلها عن أداء دورها خاصة في قضايا الارهاب، وتمتد التعديلات إلى أسباب الرد وإجراءاته وتقصير المدد المنصوص عليها حاليا والسماح بالسير في نظر القضايا خلال نظر طلب الرد ورفع قيمة الكفالات لقبول الطلب.

ونقلت عن المستشار د. عمر الشريف مساعد وزير العدل للتشريع: إن قانون إجراءات الجرائم الارهابية الجديد تضمن 24 مادة تكفل سرعة التصدي لاخطار الجرائم الارهابية بمنح مأموري الضبط القضائي سلطات أوسع من الممنوحة لهم حاليا في قانون الاجراءات الجنائية حيث يمكنهم التحفظ على الاشخاص والاماكن والمقار والممتلكات والاموال لمدة 72 ساعة تمتد إلى 10 أيام يتم العرض بعدها على النيابة العامة التي يمكنها تجديد الحبس الاحتياطي لثلاث مدد كل منها 30 يوما ولها - بدلا من المحكمة المختصة - الحق في التصريح بمراقبة الرسائل والمحادثات الهاتفية ووسائل الاتصال الاخري.

وأشارت الصحيفة إلى أن كاثرين آشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي أكدت دعم الاتحاد لمصر في الخطوات التي تتخذها لتطبيق خارطة الطريق. وقالت إن أوروبا تملك من الخبرات المتراكمة والخبراء ممن يستطيعون تقديم العون الفني والمعرفي لمصر في كل المجالات. واضافت أن التحدي الاقتصادي الذي تواجهه مصر يأتي ومعه فرص وآمال كبيرة للاستثمار والنمو لمصر التي تملك الكثير من مقومات النجاح والازدهار.

وقالت الصحيفة إن الدكتور يوسف القرضاوي تغيب عن خطبة الجمعة أمس التي كان من المفترض أن يلقيها بمسجد عمر بن الخطاب في الدوحة وذلك بالرغم من تأكيده منذ أسبوعين على عودته إلى المنبر في خطبة أول أمس. ونقل تليفزيون وإذاعة قطر خطبة الجمعة من مسجدالإمام محمد بن عبد الوهاب الذي يعد أكبر مسجد في قطر في ظل انتظار اتباع القرضاوي لخطبته لكنه لم يحضر.

وأكدت أن جون بيرد وزير خارجية كندا يقوم بزيارة لمصر تبدأ منتصف الأسبوع الحالي وتستمر عدة أيام يلتقي خلالها مع نبيل فهمي وزير الخارجية وعدد من كبار المسئولين، كما يحضر الوزير الكندي في اجتماع لمجلس الأعمال المصري الكندي برئاسة المهندس معتز رسلان يوم الأربعاء القادم.

وأكدت الصحيفة أنه من المقرر أن تتناول مباحثات جون بيرد في مصر العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك سياسيا واقتصاديا خاصة ما يتعلق بدعم العلاقات التجارية والاستثمارية.

الشـــــــــــــــــــــــــــــــــأن الدولي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الأهرام'' إن وزير الخارجية الجزائري رمضان العمامرة، أكد أن اللقاء الذي جمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وأمير قطر الشيخ تميم، جاء في سياق وساطة بين قطر والسعودية، بعد أن بلغ الخلاف بين قطر من جهة وكل من الإمارات والسعودية والبحرين من جهة أخرى حد سحب السفراء. وقال العمامرة:'' لم نحضر الاجتماع لأنه كان بين الطرفين، وكون أمير دولة عربية ووزير خارجية بحجم أمريكا يلتقيان بالجزائر، هذا دليل على أن الجزائر عاصمة كبيرة وتلفت الأنظار، ويهتم بها الناس، وأنها منفتحة للإعلاميين والدبلوماسيين وغيرهم، وقد كنا على علم بالاجتماع.

وأضافت الصحيفة أن الدكتور صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين مع اسرائيل، قال إن الهوة بين الموقفين الفلسطيني والإسرائيلي ما تزال عميقة. وأضاف أن كل ما نشر من أخبار عن تقدم لا أساس له من الصحة على الإطلاق، فالهوة بين الموقفين لا تزال عميقة بشأن كل القضايا.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الخزانة الأمريكى جاك لو أبلغ نظيره الروسي بأن أي اتفاق قد تبرمه موسكو مع إيران لمقايضة النفط ببضائع قد يقع تحت طائلة العقوبات الأمريكية. وقال مسئول بوزارة الخزانة الأمريكية عقب لقاء لو بوزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف الوزير لو أكد مجددا على بواعث قلقنا البالغ فيما يتعلق بتقارير عن اتفاق محتمل بين روسيا وإيران لمبادلة النفط ببضائع.

وأكدت أن حصيلة قتلى الاشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام ''داعش'' وجبهة النصرة ارتفعت إلى 68 قتيلا خلال معارك دارت بينهما شرق سوريا. وأوضح المرصد السوري أن المعارك لا تزال محتدمة بين الجانبين لليوم الثانى على التوالى حول مدينة البوكمال فى محافظة دير الزور الغنية بالبترول والواقعة بالقرب من الحدود العراقية.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن الكونجرس الأمريكي رفع أمس إلى الرئيس باراك أوباما مشروع قانون يمنع السفير الإيراني الجديد لدي الأمم المتحدة حامد أبوطالبي من الحصول على تأشيرة للولايات المتحدة وذلك احتجاجا على تورطه في عملية احتجاز الرهائن الأمريكيين في طهران عام 1979 وقد صوت أمس أعضاء مجلس النواب بالإجماع على مشروع القانون وذلك بعد أربعة أيام من تصويت مماثل في مجلس الشيوخ علي القانون نفسه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان