إعلان

نقابة المهندسين تطالب بتشكيل هيئة عليا لإدارة ملف النيل تتبع الرئيس مباشرة

08:08 م الأحد 30 مارس 2014

نقابة المهندسين تطالب بتشكيل هيئة عليا لإدارة ملف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا أسامة:

قال المهندس معتز الحفناوي، القائم بأعمال الأمين العام لنقابة المهندسين المصرية، إن النقابة الآن علي الطريق تصحيح المسار، مؤكداً علي ضرورة تفعيل دور النقابة في كونها الاستشاري الأول للدولة في المشروعات القومية وأن تبدي رأيها الهندسي فيما يهدد مصلحة الوطن وهو ما تتبناه النقابة اليوم من مناقشة قضية سد النهضة ومياه النيل.

فيما أشار رفيق النجار، المهندس الاستشاري، إلى أن إجمالي ما يصل للنيل من الهضبة الإثيوبية 79.5 مليار متر مكعب وتصبح 72 مليار بعد الفاقد وذكر بعض المعلومات عن سد النهضة أن المعلومات المتداولة عن السد فيما يخص النواحي الهندسية ليس مصدرها الحكومة الإثيوبية حيث لم تفصح الحكومة عنها إضافة إلي رفض عرضها علي اللجنة الثلاثية المصرية السودانية الأثيوبية.

وأضاف أن موقف الحكومة السودانية غامض فتارة تعلن تأييدها لموقف مصر وتارة تعلن موافقة غير مشروطة علي إقامة السد، موضحا أن هناك بعض الدراسات الجيولوجية لمنطقة بحيرة السد أثبتت أن الطبقات تحت أساس السد هشة وطبقية وغير مستقرة.

واستعرض العديد من الحقائق العلمية والتاريخية عن السد الإثيوبي.

ومن جانبه أكد الدكتور علي نور الدين، خبير المياه الدولي، أن طول النهر يبلغ 6825 كيلو متر ومساحته حوالي 2?9 مليون كيلو متر مربع مؤكدا أن أهم الروافد الرئيسة للنهر هي منطقة البحيرات الاستوائية ، بحيرة تانا، النيل الرئيسي التقاء النيل الأبيض والنيل الأزرق، نهر عطبره .

وأوضح أن الدول والهيئات المانحة لدول حوض نهر النيل هي منظمات دولية منها البنك الدولي و الاتحاد الأوربي و برنامج الأمم المتحدة الألماني ومنظمات وهيئات غربية منها هيئة التنمية السويدية والوكالة الكندية للتنمية الدولية و هيئة التنمية الألمانية الدولية والمؤسسة الانجليزية للتنمية الدولية .

وأضاف أن السد خرساني ويبلغ إرتفاعه170 متر ويبلغ طوله1800 متر يبلغ حجم بحيرة التخزين 74 مليار م مكعب وكمية الكهرباء المولدة 6000 ميجاوات مشيرًا أن إجمالي التكلفة حوالي 4?8 مليار دولار وان مصادر التمويل تمويل ذاتي إضافة إلي تحويلات يهود أثيوبيا في إسرائيل ( الفلاشا) ومساهمات الدول والهيئات المانحة لحوض النيل إضافة إلي دولة الصين ودورها في تمويل قيمة التوربينات.

وطرح العديد من الحلول منها البدء فوراً في اعتماد هيئة عليا أو لجنة وزارية أو مفوضية عامة لإدارة ملف النيل تتبع مباشرة رئيس الجمهورية هذا إلي جانب الاتصال المباشر بالرئاسة في إثيوبيا للتفاوض كوسيلة سلمية تحافظ على العلاقات التاريخية وتشجيع القطاع الخاص على إنشاء مصانع متخصصة في إنتاج عوامل الإنتاج التي تسهم في التحويل الزراعي إلى أنظمة الري الحديثة ( الري المحوري - الري بالرش - الري بالتنقيط ).

جاء ذلك خلال ندوة عقدتها نقابة المهندسين المصرية، اليوم الأحد، بعنوان ''سد النهضة وإثيوبيا النيل'' وذلك بحضور المهندس معتز الحفناوي القائم بأعمال الأمين العام، وحاضر بها المهندس الإستشاري رفيق النجار، و الدكتور علي نور الدين خبير المياه الدولي .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان