إعلان

اعترافات المتهمين في قضية ''عرب شركس'' تتصدر اهتمامات صحف الجمعة

08:07 ص الجمعة 21 مارس 2014

اعترافات المتهمين في قضية ''عرب شركس'' تتصدر اهتما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدرت اعترافات المتهمين في قضية ''عرب شركس'' اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة .

فقالت صحيفة الأهرام أدلى الإرهابيون الثمانية الذين تم القبض عليهم خلال العملية الأمنية فى عرب شركس بالقليوبية أمس الأول باعترافات تفصيلية كشفت عن تلقيهم التدريب على يد الإرهابى أبوعبيدة فى سيناء لمدة ستة أشهر.

كما كشفت التحقيقات عن مخطط إرهابي كانوا يعتزمون القيام من خلاله، بتفجير مقار ثلاث وزارات وعدد من مديريات الأمن وبعض المنشآت الحيوية .

وأكدت الصحيفة أن المتهمين أوضحوا أن القيادات التى قامت بتدريبهم - ومنها قائد مجموعة بيت المقدس - أقنعوهم بأن الموت فى سبيل تنفيذ هذه العمليات هو استشهاد فى سبيل الله وأنهم يرتكبون تلك الجرائم لنصرة الدين، وأنهم كانوا يتلقون أموالا لتنفيذها ومكافآت بعد كل عملية إرهابية يقومون بها.

وأرشدوا على 6 من المنتمين لجماعة بيت المقدس الذين تلقوا أموالا لتفجير عدد من أقسام الشرطة والمنشآت العامة بعدة محافظات، بعد أن تم تزويدهم بالأسلحة والمتفجرات، وقد أمر اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية بتوجيه مأموريات وفرق مشتركة من رجال الأمن الوطنى والعام بالتعاون مع المباحث الجنائية للتوصل إلى المتهمين والقبض عليهم قبل ارتكابهم الأعمال الإرهابية ومن المتوقع سقوطهم خلال الساعات القليلة القادمة، وطالب بضرورة تكثيف الخدمات الأمنية أمام المنشآت الحيوية والشرطية.

وفي موضوع مختلف .. قالت صحيفة الجمهورية إن مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب وقف في بداية اجتماعه أمس دقيقة حدادا على روحي شهيدي سلاح المهندسين بالقوات المسلحة اللذين استشهدا في عملية اقتحام وكر الإرهاب بالقليوبية.

وأكد رئيس الوزراء أن مصر لن تنسي تضحيات رجالها البواسل من الجيش والشرطة الذين يسطرون بدمائهم الذكية ملحمة رائعة من البطولة والفداء دفاعا عن مصر وشعبها العظيم.

وقال إن مصر بعون الله ستنتصر في حربها ضد قوي الظلام والإرهاب بفضل رجالها الأبطال ومساندة الشعب للجيش والشرطة.

وأشاد مجلس الوزراء بما تحقق خلال عملية المداهمة من نجاحات تمثلت في القضاء علي ستة من أخطر عناصر تنظيم بيت المقدس الإرهابي والقبض علي 8 آخرين وضبط كميات هائلة من المتفجرات والأحزمة الناسفة والأسلحة المتنوعة ووجه المجلس الشكر لرجال الجيش والشرطة علي هذه الضربة الاستباقية الناجحة.

وأكد المجلس التصدي الحاسم والفوري لأي محاولات للشغب والتخريب بالجامعات وضرورة أن يستخدم رؤساء الجامعات صلاحياتهم لمواجهة أي أحداث ومتابعة الخروج علي الأعراف الجامعية وإحالة الخارجين للتحقيق وتطبيق عقوبة الفصل طبقاً للتعديل في قانون الجامعات.

وأكد المجلس أهمية دور الأزهر والكنيسة في تعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال والبعد عن التطرف والغلو ودحض الأفكار التخريبية الهدامة التي تروجها قوي الإرهاب والتطرف ودعا كافة وسائل الإعلام إلي إعلاء المصالح العليا للبلاد فوق أي مصالح خاصة وقطع الطريق علي المتربصين بالوطن.

ووافق المجلس علي تعديل بعض أحكام قانون التمويل العقاري بما يشمل تنشيط عمل صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري من خلال توفير قدر من المرونة في شروط وقواعد الاستفادة من المساكن ومد تطبيق القانون ليغطي حالات أخري وإعفاء شركات التمويل العقاري من ضريبة التصرفات العقارية عند منح المستثمرين تمويلاً عقارياً وزيادة دعم محدودي الدخل والتزام الدولة بتوفير التمويل العقاري لمنخفضي الدخل.

وفي سياق مختلف ذكرت صحيفة الشروق إن رئيس مصلحة الضرائب مصطفى عبد القادر قال إن وزارة المالية ستنتهي من مشروع قانون بفرض ضريبة بنسبة 5% من الدخول على من تتجاوز دخولهم المليون جنيه سنويا ، خلال أيام وسيتم عرضه مباشرة على مجلس الوزراء.

وأوضح عبد القادر أن الحكومة لن تشترط السداد النقدي وإنما سيسمح بالسداد العيني '' الممول يمكنه القيام بمشروع للدولة في المجالات التي سيحددها القانون ''بدلا من دخول النسبة خزانة الدولة ، والأفضل أن يتم تشجيع الدور الاجتماعي للشركات .

وتحت عنوان مستشار الرئيس للأحزاب: سنرد على مقترحاتكم بمبررات التحصين.. ذكرت صحيفة المصري اليوم إن المستشار الدستوري لرئيس الجمهورية علي عوض قال إن الرئاسة تعد حاليا ردا على المقترحات التي تلقتها من أحزاب الدستور والكرامة والتحالف الشعبي والمصري الديمقراطي، إضافة إلى التيار الشعبي حول المادة السابعة من قانون الانتخابات الرئاسية والخاصة بتحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات ..وأوضح أن الأحزاب اقترحت أن تقتصر الطعون على قرارات معينة على أن يتم البت فيها خلال فترة قصيرة.

وأكد عوض أن الرئاسة لن تهمل مقترحات الأحزاب حول القانون وسيتم الرد عليها وتوضيح مبررات تحصين اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ..موضحا أن اللجنة ستتخذ 15 قرارا خلال العملية الانتخابية ، وأن السماح بالطعن على قراراتها سيعرقل العملية الانتخابية ويطيل مدتها بما يتجاوز الحد المسموح به في الدستور.

وفي شأن مختلف قالت صحيفة الدستور إن المرشح الرئاسي الأسبق الفريق أحمد شفيق أعلن عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية ..مشيرا إلى أنه توقع في بيان سابق أن مناخ الانتخابات الرئاسية سوف يشهد مزيدا من التصرفات الصغيرة والتي وصفها بالـ ''اللا أخلاقية'' والهدف منها بث الفرقة وإثارة الفتنة بين المصريين على حد وصفه .

وقال شفيق إن ''التمادي في استخدام اسمي وصوري هو تصرفات إخوانية تهدف إلى شق الصف ، ولقد كررت من قبل أنني سأدعم المشير عبد الفتاح السيسي حين يعلن ترشحه للرئاسة .

وفي موضوع آخر .. قالت صحيفة الأخبار إن عناصر حرس الحدود بالجيش الثاني الميدانى في سيناء نجحت في اكتشاف وتدمير 20 نفقا على الشريط الحدودي بمدينة رفح .

كما القت القبض على 38 من العناصر الإرهابية وحرق 83 عشة تستخدم كقواعد انطلاق لتنفيذ الهجمات الإرهابية .

وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العقيد أحمد علي إن الحملات المكثفة بوسط سيناء التي تقودها عناصر الجيش الثالث الميداني وحرس الحدود تمكنت من ضبط 124 مزرعة لنباتات الخشخاش والبانجو المخدرة بمنطقة وادي فيران و56 مزرعة لنباتات الخشخاش والبانجو المخدر بمنطقة وادي سعال العطشان .

وأوضح أن عناصر حرس الحدود بالمنطقة الغربية قامت بإحباط 4 محاولات لتسلل 525 شخصا بطرق غير شرعية عبر الحدود الغربية .

وتحت عنوان السياح يتحدون الإرهاب ويتوافدون على المتحف المصري قالت صحيفة الأخبار إن المتحف المصري يعود تدريجيا إلى ماكان عليه سابقا ، حيث يستقبل يوميا العديد من السائحين الذين يقومون بزيارته لمشاهدة الآثار الفرعونية والتقاط الصور التذكارية.

وأوضحت الصحيفة أن قوات من الشرطة تمركزت أمام مدخل المتحف للحماية بالإضافة لتأمين المدخل بالأسلاك الشائكة وسادت حالة من التأهب من جانبهم لمنع أي تظاهرة من الجماعة الإرهابية .

وفيما يتعلق بالشأن العربي والدولي قالت صحيفة الجمهورية يعقد القادة العرب جلسة خاصة يوم 25 مارس الجاري لتنقية الأجواء العربية علي هامش قمة التضامن العربي نحو مستقبل أفضل بالكويت.

وقال فاضل جواد الأمين العام المساعد للشئون السياسية بجامعة الدول العربية إن هناك اهتماما عربيا بالمبادرة المصرية لمكافحة الإرهاب وأنه تم بحثها في مؤتمر وزراء الخارجية العرب في مراكش هذا الشهر وربما تبحث في الاجتماعات القادمة.

وأوضح أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أن هناك 4 موضوعات على جدول الأعمال تعرض لأول مرة على قمة الكويت. وهي (إنشاء مشروع المفوضية المصرفية العربية ، وإنشاء منطقة استثمار عربية كبري ، ومبادرة الأمين العام للجامعة بشأن الطاقة المتجددة، وآلية عربية لتنسيق المساعدات الإنسانية والاجتماعية في الدول العربية .

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية قالت صحيفة الأهرام إنه رغم الاستعداد لفرض عقوبات ، استبعد الرئيس الأمريكى باراك أوباما تدخلا عسكريا أمريكيا فى أوكرانيا.. مؤكدا ضرورة استخدام الدبلوماسية فى المواجهة بين الولايات المتحدة وروسيا بخصوص منطقة القرم.

وذلك فى الوقت الذى أعلن فيه وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أمس أن العملية القانونية اللازمة لتصبح منطقة القرم جزءا من روسيا ستكتمل خلال الأيام المقبلة ، بعد يومين من توقيع الرئيس فلاديمير بوتين معاهدة لضم المنطقة إلى بلاده.

وقال أوباما ـ في مقابلة مع محطة تليفزيون أمريكية محلية ـ ''لن نزج بأنفسنا فى نزهة عسكرية فى أوكرانيا ولسنا فى حاجة إلى إثارة حرب فعلية مع روسيا'' .

وذكر أن الولايات المتحدة ستستخدم المساعى الدبلوماسية لممارسة ضغوط على روسيا لتخفيف قبضتها على منطقة القرم فى جنوب أوكرانيا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان