إعلان

أمين الجامعة العربية: نحو ''إنسانية جديدة'' تقبل الآخر وتحترم حقوقه

12:25 م الأحد 16 مارس 2014

أمين الجامعة العربية: نحو ''إنسانية جديدة'' تقبل ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، الأحد، إن العالم العربي بحاجة إلى ''إنسانية جديدة'' تقوم على تقبل الأخر واحترام حقوقه الأساسية واستيعابه، مؤكدا ضرورة تحمل مسئولية دعم ونشر القيم المجتمعية التي تشجع على احترام الآخر والعمل معا لإيجاد حلول للتعايش السلمي، ونبذ العنف والكراهية.

وأضاف العربي في بيان له في الذكرى السادسة لإحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان تحت شعار ''وطن عربي خال من التمييز''، أنه العالم العربي والعالم أجمع بحاجة لأن يذكر نفسه بمبادئ الكرامة الإنسانية والحقوق غير القابلة للتنازل.

ولفت إلى أن ''انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني الصامد تحت احتلال هو مؤشر لنظام أخلاقي دولي مشوه قائم على أساس التمييز العرقي وعدم احترام سيادة القانون''.

وأشار العربي أيضا إلى ''التمييز العنصري المؤسس والممنهج الذي تمارسه السلطات الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك فلسطيني 48''.

وتابع أنه من المؤسف ازدياد ظاهر العنف والتمييز الموجه ضد أفراد أو مجموعات لمجرد اختلافهم في الرأي أو الانتماء في المنطقة العربية، معربا عن قلقه المتزايد ازاء تصاعد تعميم الإيديولوجيات المتطرفة في الخطابين السياسي والاعلامي، وقال ''هذه ظاهرة لابد من محاربتها''.

وقال إنه لا يمكن إنكار حقيقة أن العالم العربي ما زال أمام طريق طويل نحو تحرر الفرد العربي من جميع العوامل التي تقوض حريته وكرامته.

وذكر أن التمييز ضد المرأة الفئات المهمشة يبقى على رأس قائمة أنواع التمييز في العالم العربي.

وأفاد بأنه لاشك في أن الأوضاع في العالم كله وليس العالم العربي فقط تحتاج إلى الارتقاء بمستوى الاعتراف بحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن مبادئ وأهداف الميثاق العربي لحقوق الإنسان أكدت على الحاجة إلى تعزيز وحماية تلك الحقوق في المنطقة العربية.

وأكد على ضرورة ترسيخ المبدأ القاضي بأن جميع حقوق الإنسان عالمية وغير قابلة للتجزئة ومترابطة ومتشابكة.

وذكر أن المادة الأولى من الميثاق العربي لحقوق الإنسان أكدت على إعداد أجيال المنطقة لحياة حرة مسئولة في مجتمع مدني متضامن قائم على التلازم بين الوعي بالحقوق والواجبات ''وبالتالي لا يستطيع أي حاكم في أي دولة أن يقول أن حقوق الإنسان في هذه الدولة شأن داخلي''، حسب قوله.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان