إعلان

367 صحفيا يتقدمون للأعلى للصحافة بطلبات لشغل منصب رئيس تحرير

04:16 م الأحد 09 فبراير 2014

367 صحفيا يتقدمون للأعلى للصحافة بطلبات لشغل منصب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا أسامة :

اختتم المجلس الأعلى للصحافة، اليوم الأحد، تلقي طلبات الصحفيين الراغبين فى الترشح، لمنصب رؤساء تحرير الصحف القومية ، ووصل عدد المتقدمين إلى 367 طلبا منهم.

وقال مصدر مطلع لمصراوي، إن الذين تقدموا من جريدة " الأهرام اليومية" 113 صحفيا، ومن "أخبار اليوم " تقدم 101 صحفيا، ومن "روزاليوسف" تقدم 21 صحفيا، ومن "دار التحرير" تقدم 84 صحفيا، ومن "دار الهلال" تقدم 35 صحفيا، ومن "دار المعارف" تقدم 10 صحفيين، ومن وكالة أنباء الشرق الأوسط تقدم 5 صحفيين .

من جانبه، قال صلاح عيسى، وكيل أول المجلس الأعلى للصحافة، فى تصريح خاص لمصراوى، إنه لا يجوز معرفة أسماء الصحفيين المتقدمين لشغل منصب رئيس التحرير بالصحف القومية لأنها تتم في سرية تامة ويتم تقديم الطلبات في ظروف مغلقة دون السماح لأحد بالإطلاع عليها حتى رئيس المجلس الأعلى للصحافة نفسه.

يذكر أن المجلس قرر في اجتماعه الأخير الأسبوع الماضي، فتح باب التقدم لمنصب رئيس التحرير بالصحف القومية، لتغيير 53 رئيس تحرير بإصدارات 8 مؤسسات صحفية قومية بخلاف جريدة الأهرام اليومي، حيث تم اختيار محمد عبد الهادى علام رئيس تحريرها الجديد، وعلاء حيدر رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأفاد المجلس بأن "هذا القرار يقضي في المادة الثالثة منه بتحديد الجهات التي لها حق الترشح لهذه المواقع، ومن بينها حق من يرغب في ترشيح نفسه لأحدها، في التقدم بطلبه إلى اللجنة المختصة بذلك، على أن تتوفر فيه الشروط والمعايير المطلوبة".

وقال إن "هذه المعايير تتضمن أن يكون مر عشر سنوات على الأقل على قيد المترشح للمنصب في جدول المشتغلين بنقابة الصحفيين، وأن يكون شغل مواقع قيادية في تحرير الصحف وأبدى كفاءته، وأن يكون حسن السمعة ولم يحكم عليه في قضايا فساد أو قضايا مخلة بالشرف".

كما تنص المعايير، وفقا لبيان المجلس، على ألا "يكون المترشح لمنصب رئيس التحرير وقع عليه جزاء تأديبي من نقابة الصحفيين خلال الأعوام الخمسة السابقة، وألا يكون أحيل إلى التقاعد لبلوغه سن الستين ما لم يكن صدر قرار بمد خدمته وفقًا لقانون سلطة الصحافة رقم 96 لسنة 1996، وألا يكون أدين بمخالفة قرار حظر تطبيع العلاقات مع إسرائيل الصادر عن نقابة الصحفيين".

وأضاف البيان أن "المعايير تتضمن أيضًا أن يكون لدى المترشح للمنصب خبرة سابقة بالمجال الذي تتخصص فيه المطبوعة، إذا كانت صحيفة متخصصة، بالإضافة إلى خبرته الصحفية، وأن يكون من بين العاملين بالمؤسسة الصحفية القومية التي تصدر عنها الصحيفة، ويجوز في حالة الضرورة اختيار من تنطبق عليه هذه المعايير من العاملين في مؤسسة قومية أخرى".‏

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان