إعلان

منظمة حقوقية تطالب بفتاح تهوية بالقفص الزجاجي لمرسي في محاكمة ''الاتحادية''

09:26 م الثلاثاء 04 فبراير 2014

منظمة حقوقية تطالب بفتاح تهوية بالقفص الزجاجي لمرس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أكدت المنظمة المصرية لحقوق الانسان، أنها تابعت جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي، وباقي المتهمين في أحداث قصر الإتحادية, والتي تأجلت لجلسة الغد الأربعاء، لسماع أقوال شهود الإثبات والمنعقدة بمحكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس .

و قالت المنظمة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إنها لاحظت أن الدفاع عن المتهمين طالب في بداية الجلسة بتوفير فتحات تهوية بالقفص الزجاجي المودع بداخلة المتهمين أثناء نظر القضية والسماح لذويهم بزيارتهم.

و طالبت المنظمة ضرورة توافر الحد الأدني من القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء علي المتهمين, وضرورة توافر فتحات تهوية داخل القفص الزجاجي والسماح لزويهم بزيارتهم وذلك وفقا للمادة 11 في أي مكان يكون على السجناء فيه أن يعيشوا أو يعملوا.

و أضافت أنه يجب أن تكون النوافذ من الاتساع بحيث تمكن السجناء من استخدام الضوء الطبيعي في القراءة والعمل، وأن تكون مركبة على نحو يتيح دخول الهواء النقي سواء وجدت أم لم توجد تهوية صناعية.

و لفتت المنظمة إلى أن المادة 37 تسمح للسجين في ظل الرقابة الضرورية، بالاتصال بأسرته وبذوي السمعة الحسنة من أصدقائه، على فترات منتظمة، بالمراسلة وبتلقي الزيارات على السواء.

كما أكدت حق جميع المتهمين في القضية في الحصول علي القدر الكافي من التهوية حتى لا تحدث حالات الاختناق داخل هذا القفص الزجاجي, كذلك احقيتهم في الحصول علي زيارة ذويهم بصفة منتظمة وفقا لما لتحدده لائحة السجون.

ومن جانبه طالب حافظ أبو سعده، رئيس المنظمة مصلحة السجون ووزارة الداخلية بالعمل علي تطبيق مبادئ القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء الصادر عن الامم المتحدة فيما يخص الإعاشة والزيارة والرعاية الطبية وكذلك تعديل التهوية إذا كان الأمر يتطلب ذلك وسبق أن طالبت المنظمة المصرية بزيادة ساعات التريض وزيارة الأسر بعد زيارة رئيس المنظمة لعدد من المحبوسين احتياطيا بسجن طرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان