إعلان

الفيومي: نهر الكونغو سيعوض مصر عن غياب النيل الأزرق بعد تشغيل سد الألفية

07:58 م الثلاثاء 04 فبراير 2014

الفيومي: نهر الكونغو سيعوض مصر عن غياب النيل الأزر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سليم :

شدَّد إبراهيم الفيومي، الخبير الدولي في التنمية الأفريقية، على أهمية ربط نهري النيل والكونغو حتى يعوض غياب النيل الأزرق في حال إتمام أثيوبيا سد الألفية، الذي يحرم مصر من حصة كبيرة من المياه.

وأضاف الفيومي، في تصريحات خاصة لـ''مصراوي''، اليوم الثلاثاء، أن حصة مصر من مياه نهر النيل تصل 55.5 مليار متر مكعب، والكمية التي وصلت إلى مصر في هذا العام 34 مليار فقط، ''وبعد بناء السد تنعدم تمامًا''.

وشرح رئيس فريق عمل منظمة تنمية أفريقيا، '' نهر الكونغو يعوض غياب النيل الأزرق لأنه يصب في المحيط الأطلسي حوالي 42 ألف متر مكعب في الثانية الواحدة، فالدولة تُعاني من زيادة المياه''، وعند الربط تصل هذه الكمية إلى مصر.

وأوضح أن التنمية متبادلة بين مصر والكونغو، ''المشروع يهدف لإقامة عدة محاور تنمية في المناطق الصحراوية وخلق فرص عمل جديدة وزيادة في الثروة السمكية''.

وأشار الخبير الدولي إلى التعاون الحكومي مع المشروع، موضحًا ''ندرس مع الحكومة جميع الخرائط والتصميمات التي ننتهي منها، والحكومة متعاونة إلى أقصى حد''.

وكشف الفيومي عن تعاون أفريقي في المشروع، قائلًا ''اجتمعت مع سفراء عدة دول أفريقية والجميع رحب بالمشروع''، رافضًا الإعلان عن أسماء تلك الدول.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان