إعلان

25 صحفياً يتقدمون لمناصب رؤساء تحرير ''القومية'' فى أول يوم لتلقي الطلبات

05:34 م الأحد 02 فبراير 2014

25 صحفياً يتقدمون لمناصب رؤساء تحرير ''القومية'' ف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا أسامة :

تلقى المجلس الأعلى للصحافة، 25طلبا منذ صباح اليوم الأحد، وحتى انتهاء فترة عمله فى الثالثة عصر اليوم، للصحفيين المتقدمين لشغل منصب رئيس التحرير بالصحف القومية.

وعلم ''مصراوى'' إن الطلبات التي تقدم بها الصحفيين اليوم في مظاريف مغلقة، من مختلف الصحف القومية، ولم يتم الاطلاع عليها من قبل المسؤول عن تلقي الطلبات بالمجلس، وسيتم فحصها من خلال اجتماع أعضاء المجلس.

وبدأ التقدم للترشح من خلال تقديم الطلبات بمقر المجلس من الساعة العاشرة صباحا، وحتى الثالثة عصراً، ويستمر تلقي الطلبات حتى 9 فبراير، من صحف ''روزاليوسف، والأهرام اليومية، والجمهورية، والأخبار''.

ويذكر أن المجلس قرر في اجتماعه الأخير الأسبوع الماضي، فتح باب التقدم لمنصب رئيس التحرير بالصحف القومية، لتغيير 53 رئيس تحرير بإصدارات 8 مؤسسات صحفية قومية بخلاف جريدة الأهرام اليومي، حيث تم اختيار محمد عبد الهادي علام رئيس تحريرها الجديد، وعلاء حيدر رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأفاد المجلس بأن ''هذا القرار يقضي في المادة الثالثة منه بتحديد الجهات التي لها حق الترشح لهذه المواقع، ومن بينها حق من يرغب في ترشيح نفسه لأحدها، في التقدم بطلبه إلى اللجنة المختصة بذلك، على أن تتوفر فيه الشروط والمعايير المطلوبة''.

وقال إن ''هذه المعايير تتضمن أن يكون مر عشر سنوات على الأقل على قيد المترشح للمنصب في جدول المشتغلين بنقابة الصحفيين، وأن يكون شغل مواقع قيادية في تحرير الصحف وأبدى كفاءته، وأن يكون حسن السمعة ولم يحكم عليه في قضايا فساد أو قضايا مخلة بالشرف''.

كما تنص المعايير، وفقا لبيان المجلس، على ألا ''يكون المترشح لمنصب رئيس التحرير وقع عليه جزاء تأديبي من نقابة الصحفيين خلال الأعوام الخمسة السابقة، وألا يكون أحيل إلى التقاعد لبلوغه سن الستين ما لم يكن صدر قرار بمد خدمته وفقًا لقانون سلطة الصحافة رقم 96 لسنة 1996، وألا يكون أدين بمخالفة قرار حظر تطبيع العلاقات مع إسرائيل الصادر عن نقابة الصحفيين''.

وأضاف البيان أن ''المعايير تتضمن أيضًا أن يكون لدى المترشح للمنصب خبرة سابقة بالمجال الذي تتخصص فيه المطبوعة، إذا كانت صحيفة متخصصة، بالإضافة إلى خبرته الصحفية، وأن يكون من بين العاملين بالمؤسسة الصحفية القومية التي تصدر عنها الصحيفة، ويجوز في حالة الضرورة اختيار من تنطبق عليه هذه المعايير من العاملين في مؤسسة قومية أخرى''.

وأوضح المجلس أن ''الطلبات في هذا الشأن سيتم تقديمها باسم رئيس المجلس في ظرف مغلق يكتب على طرفه الأيسر اسم المؤسسة والمطبوعة، ويسلم طرف نايف عبد الله، وكيل الوزارة ورئيس قطاع الصحافة بالمجلس الأعلى للصحافة، ويقدم طلبًا بذلك يتضمن البيانات الأولية الخاصة به التي تؤكد انطباق هذه الشروط عليه وما يرى من بيانات ومعلومات تعزز أهليته لشغل هذا الموقع، والمطبوعة التي يرشح نفسه لرئاسة تحريرها''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان