إعلان

وزير الكهرباء يتلقى تقريرًا حول تمويل مشروعات الوزارة وكيفية تمويلها

01:39 م الأحد 16 فبراير 2014

وزير الكهرباء يتلقى تقريرًا حول تمويل مشروعات الوز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود أمين:

تلقى المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، اليوم الأحد، تقريراً من المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، حول نتائج تقييم مناقصة توربينات محطة جنوب حلوان التي تقدر قيمتها الإنتاجية بـ 2250 ميجاوات، وإعلان الشركة الفائزة إلى البنوك العالمية الممولة للمشروع منذ أكثر من 3 اسابيع، وفي انتظار رد البنوك الاجراءات التنفيذية للمشروع البالغ استثماراته ما يقرب من 17 مليار جنيه.

وعرض الدسوقي خلال التقرير، نتائج المناقصة العالمية بالكامل على مجلس الوزراء الذي تأكد من عدم صحة شكوى إحدي الشركات في هذا الشأن.

وأوضح الدسوقي خلال التقرير، أن شركة الستوم الالمانية ليست الفائزة بالمناقصة، لأن عرضها لم يكن الأفضل بين عروض الشركات الاخرى، وان الفائز بتوريد التوربينات هي شركة ميتسوبيشي اليابانية، والتي سيتم استكمال اجراءات التعاقد معها فور رد جهات التمويل العالمية.

وأوضح الدسوقي، أن القطاع لا يعلن عن نتائج الاختيار إلا بعد استكمال كافة الجوانب وأن هناك شائعات واخباراً تهدف لإرباك العمل مؤكدا انه لا يمكن استبعاد شركة عالمية من المنافسة وأن الستوم لها إسهامات كبيرة في محطات الكهرباء وجميعها تعمل بصورة جيدة.

وأشار التقرير، إلى أن اعمال الاصلاح والتجديد لمحطة التبين التي شهدت حادث هو الأول من نوعه في أحد التوربينات منذ عامين بعد تخفيض المبلغ الذي طلبته الستوم من 37 مليون يورو إلي 23 مليونا، وجاري حاليا العمل في جميع الاجزاء المتضررة تمهيدا لاعادة تشغيل الوحدة المتوقفة بطاقة 350 ميجاوات قبل شهور الصيف.

وأوضح التقرير، أن قطاع الكهرباء استطاع توفير كافة تمويلات محطة جنوب حلوان، واستمرار الاتصالات مع الجهات المختلفة لتوفير التمويلات للمشروعات الجديدة، ووافقت مؤسسات تمويل عربية علي قرض بقيمة 3 مليارات و125 مليون دولار، وحصل قطاع الكهرباء علي موافقات لتمويل مشروع حلوان لانتاج الطاقة بلغت حتى الآن 115 مليون دينار كويتي من الصندوقين العربي والكويتي، و320 مليون دولار من الصندوق الإسلامي، وأن المحطة ضمن الخطة الخمسية بإجمالي قدرات 14 ألف ميجاوات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان