إعلان

بالصور.. عمال يطالبون بحد أدنى للأجور وإعادة تشغيل الشركات وعودة المفصولين

02:34 م السبت 15 فبراير 2014

بالصور.. عمال يطالبون بحد أدنى للأجور وإعادة تشغيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نورا ممدوح :

تصوير - نادر نبيل:

عقدت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، ظهر اليوم السبت، مؤتمر عمالي، تحت عنوان'' احتجاجات العمال وتجاهل الحكومة'' لعرض مشاكل العمال بعدد من الشركات.

قال محمد فتحي، أحد عمال غزل شبين، أنه منذ أن تم بيع الشركة للمستثمر الأجنبي، وهو يمارس أشكال عديدة من التعنت والتعسف ضد العمال، مشيرا إلى أن إدارة الشركة كانت تتعسف ضد من يطالب بحقه من العمال و يتم مواجهته من قبل قوات الأمن، لافتا إلى أن المستثمر بدأ سلسلة فصل تعسفي للعمال وإجبارهم على الإستقالة، وأنهم قاموا برفع قضية لعودة الشركة للقطاع العام - على حد قوله.

وأضاف ''جاء الحكم في صالح العمال وعودتهم للعمل في شركاتهم مرة أخرى، وعلى الرغم من ذلك قامت الشركة القابضة بالطعن على الحكم لعودتها للمستثمر مرة اخرى، ولكن المحكمة الادارية العليا رفضت الطعن، ولم يتم تنفيذ الحكم حتى الآن''.

وطالب حسن عبد الفتاح، أحد عمال شركة النيل العامة للطرق والكباري، إحدى الشركات القابضة لاعمال الطرق والكباري، بتطبيق لائحة قطاع الاعمال بالكامل والقضاء علي الفساد المالي والاداري بالشركة، وتطبيق الحد الأدنى للاجور وإلغاء تبعيتهم للشركة القابضة، والمساواة بعمال الشركة القابضة فى المرتبات، وتعديل نظام التثبيت والذى ينص على أن يتم التثبيت بعد انقضاء 7 سنوات، 4 سنوات كعمالة يومية، و3 سنوات بالعقد، بالإضافة إلى توريد اموال التأمينات التي يتم استقطاعها منهم.

كما طالب عبد الفتاح، رئيس الجمهورية القادم بتحقيق المساوة قائلا ''عايزين نعيش ''، مؤكدا على ضرورة حل مشاكل العاملين.

وردد العمال هتافات '' يابلاوي شوفلك موتة العمال قنبلة موقوتة ''، ''انت ياللي اسمك ابو عيطة كنت زمان عاملنا زيطة جينا وقعدنا على الحيطة ''، ''يسقط يسقط حكم الخونة''، ''اكتب على حيطة الزنزانة حكم العسكر عار وخيانة''، ''حركة عمالية واحدة ضد السلطة اللى بتدبحنا''، ''اى رئيس يجى على القصر لازم يسمع عمال مصر''، ''مش عايزين كلام معسول حد ادنى للأجور''، ''دولا مين دولا مين دول عمال مصريين دول الناس الشقيانين''، ''حد ادنى للاجور خلوا الفقراء يشوفوا النور''، ''حد اقصى لأجور للي عايشين في القصور''، ''فين العدل فين الحرية من ثورة '' 25.

وطالب مصطفى فؤاد، أحد العاملين بشركة المراجل البخارية، بتشغيل الشركة بعد صدور حكم في 21 سبتمبر 2011 الخاص بالغاء قرار الخصخصة والغاء كافة العقود التي كانت عليها والزام الدولة بإعادة تشغيل الشركة على كامل اراضيها واعادة جميع العاملين الى سابق اوضاعهم والتحفظ على كافة المعدات لحين تنفيذ الحكم .

وأدان فؤاد، تقديم الدولة طعن على الحكم أمام المحكمة الادارية العليا التي رفضت بإجماع الآراء في17 ديسمبر 2012 الطعون وقررت تأييد الحكم السابق بعودة شركة النصر للمراجل البخارية وبطلان وفسخ عقد البيع واعادة جميع العاملين الى سابق اوضاعهم وعودة اراضي الشركة وان يتحمل المستثمر تكاليف اعادة تشغيل الشركة.

وقال جمال عثمان، القيادي العمالي بشركة طنطا لللكتان، أنهم أعلنوا الاعتصام المفتوح في مقر الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، منذ أسبوع، لحين تحقيق مطالبهم المتمثلة في إعادة تشغيل الشركة وعودتهم للعمل مرة أخرى وذلك بعد حصولهم على حكم قضائي بذلك، ولكنه لم يتم تنفيذ إلا الشق الأول من الحكم، وذلك بعد إجبار العمال على تقديم الإستقالة وإحالتهم على معاش المبكر، مؤكدين أنهم لم يحصلون على معاش يكفي لحياة كريمة فهو يتراوح بين 400 لـ600 جنيه، وعلى الرغم من ذلك أعلن العمال عن تمسكهم بمطالبهم لحين تحقيقها .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان