إعلان

''وفد اليونسكو'' يوضح حقيقة رفع ''القاهرة التاريخية'' من ''التراث العالمي''

11:40 م السبت 01 فبراير 2014

''وفد اليونسكو'' يوضح حقيقة رفع ''القاهرة التاريخي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:

أكدت البعثة الفنية التي أوفدتها منظمة اليونسكو في زيارة لمصر بدأتها أمس الجمعة لمدة 3 أيام، في تقريرها الذي تلقاه الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، اليوم السبت، أنها لم تناقش أية موضوعات تتعلق بالقاهرة التاريخية، وأن ما أثير برفعها من قائمة التراث العالمي غير صحيح جملة وتفصيلًا.

وأشارت البعثة بحسب بيان صادر عن وزارة الآثار، السبت، أنها تقترح التوسع في منطقة القاهرة التاريخية لتشمل المنطقة الأثرية المحيطة بها كامتداد طبيعي يضم للمساحة الحالية لها والموضوعة على قائمة التراث العالمي.

ونوهت البعثة في تقريرها أن المبنى الذي يضم المتحف الإسلامي ودار الوثائق يقع خارج حدود منطقة القاهرة التاريخية التي لم تتأثر على الإطلاق بما حدث من العملية الإرهابية التي استهدفت مديرية الأمن المواجهه للمتحف الإسلامي.

وأوضحت البعثة التي تضم كلًا من، كريستيان مانار، رئيس قسم المتاحف باليونسكو، رجينا شولز، متخصصة في علم المتاحف ممثلة من قبل المنظمة الدولية للمتاحف "الأيكوم"، وريكاردو جورينيو، مهندس معماري، أن مهمتها الطارئة في مصر تنحصر في تقييم حجم الضرر الذي أصاب المتحف الإسلامي ودار الوثائق القومية، لتقدير قيمة المساعدات التي من الممكن أن تقدم لهيكلة المتحف والدار وإعادتهما إلى ما كانا عليه.

وقال محمد إبراهيم، وزير الآثار، إن البعثة أكدت على الضرر البالغ الذي تعرضت له واجهة المتحف وجدرانه الداخلية وأسقفه المعلقة ومعظم قاعات العرض، وأشارت إلى أن الحالة الإنشائية للمتحف مستقرة ومطمئنة، ولكن تهشم عدد من مقتنيات المتحف الفريدة التي سوف تستغرق سنوات في ترميمها وإعادتها لأصلها، الأمر الذي يتطلب تمويل ودعم دولي على المستوى السياسى والمالي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان