إعلان

بالفيديو- وزير الكهرباء يكشف خطة السيسي لمواجهة الأزمة

12:12 ص الأحد 07 ديسمبر 2014

المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

كشف المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، عن خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تحدث عنها مع الإعلاميين لميس الحديدي، وإبراهيم عيسى في لقاء سابق، لمواجهة أزمة الكهرباء باستخدام اللمبات الموفرة.

وقال شاكر خلال حواره لبرنامج ''هنا العاصمة'' المذاع على فضائية ''سي بي سي''، السبت، تم الانتهاء من مناقصة لتوريد 10 مليون لمبة موفرة بقدرات أربعة وستة وتسعة وات، وهذه المناقصة تقدم لها 28 شركة وفتح المظاريف الفنية، وتم قبول 15 شركة ولكن بعد المظاريف المالية وانهاء اجراءات التحليل المالي والفني فازت شركتين، وتم الاعلان عنهما، والآن نحن بصدد إتمام عمليات التوريد.

وأكمل: ''المناقصة القادمة ستكون بقرابة 50 مليون لمبة ، لكن الـ 10 مليون لمبة ستوفر قرابة الـ 250 ميجا وات، وسعر اللمبة من 20-25 جنيه، والمواطن سيحصل على 5 لمبات وتكون بالتقسيط على قرابة 25 شهر، وأطالب المواطنين سحب اللمبات المتوهّجة، ونتوقع أن يبدأ التوريد في يناير القادم وتكون متاحة من شهر فبراير القادم''.

وعن أعمدة الإنارة، قال إن هناك حوالي 4.8 مليون عمود أو أكثر تشرف عليها وزارة الكهرباء، والطاقة المتجددة، والمحليات، وطرح يوم الخميس الماضي مناقصة لإحلال كشافات الصوديوم الموجودة بكاشفات موفّرة، وإجمالي الاستثمارات تصل لـ 450 مليون جنيه، والهدف منها توفير 30% أو أكثر من تلك الأعمدة''.

وأشار إلى أن توزيع اللمبات الموفرة سيشمل جميع المحافظات، والبداية بمحدودي الدخل، موضحاً أن اللمبات الموفرة لا تتطلب تغيير في الدوائر الكهربائية، وتستهلك 10% من الطاقة التي تستهلكها اللمبة المتوهجة، ومتوسط عمر اللمبة الموفرة 25 ألف ساعة مقابل 500 ساعة للتقليدية.

وفي شأن آخر أكد على أن سرقة التيار الكهربائي جارى مواجهتها بحزم، وتم تحصيل غرامات 60 مليون جنيه في أغسطس، و77مليون فى سبتمبر، و82 مليون في أكتوبر، موضحاً أن 17 مليار جنيه مديونية للوزارة لدى الجهات الحكومية، وسعر البيع كان أقل من نصف سعر التكلفة، واعادة الهيكلة ساهم بحل المشكلة.

لمشاهدة الفيديو.. اضغط هنا

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان