إعلان

مدبولي: المرحلة الثانية من إسكان المتوسط في مارس

12:14 ص الإثنين 29 ديسمبر 2014

الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-علاء أحمد:

قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان "لدينا مخطط لتنمية عمران مصر حتى عام 2052"، حيث لدينا سيناريوهات وخطط أفضل وسيكون تعداد السكان 150 مليون نسمة، مشيرًا إلى أنه مع استمرار النمو السكاني الحالي قد نصل إلى 180 مليون.

وأكد مدبولي - خلال حواره على قناة الحياة الفضائية- اليوم الأحد، أن الأزمة لا تتلخص في العدد وإنما في استخدام مواردنا وتوزيع التعداد السكاني. وقال إنه هناك مخطط لتوزيع التنمية العمرانية والاستثمارية في منطقة قناة السويس والساحل الشمالي الغربي وحلايب وشلاتين وذلك في منطقة المشروعات القومية الكبرى، بهدف تفريغ الدلتا والعاصمة من الكثافة السكانية الضخمة.

أضاف "نحتاج كل سنة نصف مليون وحدة سكنية جديدة لمعالجة العجز التراكمي خلال السنوات السابقة الذي يصل إلى 600 ألف وحدة سكنية خاصة مع سقوط العمارات القديمة".

وتابع "أننا صممنا مشروع الإسكان الاجتماعي الجديد لتحقيق أهم مطالب ثورتي يناير ويونيو لأصحاب محدود ومتوسطي الدخل"، مشيرًا إلى أنه تم الإعلان عن ذلك المشروع عقب ثورة يناير مباشرة ولكن التنفيذ فعليا بدأ في منتصف 2013 عقب ثورة يونيو.

وقال إن المستهدف مليون وحدة سكنية خلال 5 سنوات، حيث يتم بناء 250 ألف وحدة بالفعل وتسليمها بالكامل في نهاية ديسمبر المقبل، مؤكدًا أن القطاع الخاص يشارك مع الحكومة في عملية.

وحول الإسكان الاجتماعي، قال وزير الإسكان إن مساحة الشقة 90 متر بـ135 ألف جنيه، حيث يتم منح دعم مباشر للمالك من 5 آلاف إلى 25 آلاف تخصم من قيمة الوحدة، مشيرًا إلى أن قيمة الدعم تحسب على أساس قيمة دخل الفرد فكلما قل الدخل زاد معدل الدعم المقدم.

وقال إن أصحاب الأعمال الحرة يستطيعون الحصول على شهادة من محاسب قانوني تثبت قيمة دخله.

وأضاف مدبولي أن الإسكان المتوسط مشروع أطلقته الوزارة بناء على طلبات من الفئة المتوسطة من الشعب المصري، مشيرا إلى أنه نتيجة لزيادة أسعار الشقق مؤخرًا من قبل الشركات الخاصة فقد أصبح من الصعب على الشاب الحصول على

هامش الربح الذي تحصل عليه الدولة من مشروع "دار مصر"، توجه لبناء وحدات الإسكان الاجتماعي وقال إن تكلفة مشروع المليون وحدة خلال 5 سنوات 150 مليار جنيه بمعدل 30 مليار في السنة، مشيرًا إلى أن تمويل الحكومة 6 مليار، موضحًا أن باقي التمويل يعوض من هامش الربح من مشروع الإسكان المتوسط.

وقال إن البنك المركزي هو الذي يحدد فئة متوسطي الدخل للاستفادة من مبادرته.

وأوضح أنه من يرغب في تسديد ثمن الوحدة السكنية في مشروع الإسكان المتوسط بدون فوائد على 5 سنوات تقسيط.

قال وزير الإسكان "طرحنا 31 ألف وحدة سكنية و41 ألف عدد الحاجزين في الإسكان المتوسط، والمرحلة الثانية من الإسكان المتوسط في شهر مارس".

وقال إنه سيتم تسليم المرحلة الأولى من مشروع "بيت الوطن" أول يناير 2015.

وأضاف "900 ألف فدان مساحة المدن الجديدة لم تستغل حتى الآن، وقال إننا قمنا بتعمير 6% فقط من مساحة مصر."

وحول الخدمات الأساسية في القرى المصرية قال إن الدولة تأخرت في علاج وحل أزمة الصرف الصحي لـ65% من القرى المصرية، مؤكدا أننا نحتاج 100 مليار لتمويل مشروع تنمية القرى. وأكد أن الحكومة لديها خطة لحل مشاكل الصرف الصحي خلال 8 سنوات.

وقال "لدينا خطة تدريجية للدخول في مشاريع قومية مشيرا إلى أن البنك الدولي سيقوم بتمويل الحكومة المصرية بمليار دولا للمساهمة في علاج الصرف الصحي."

وأكد أن من حق القطاع الخاص تحقيق أرباح ولكن عليه أن يؤدي دوره تجاه المجتمع.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان