إعلان

منتدى التعاون الهندي-العربي يؤكد تعزيز التعاون بمختلف المجالات

02:31 م الأحد 09 نوفمبر 2014

سفارة الهند بالقاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

أفادت سفارة الهند بالقاهرة أن المشاركين في الاجتماع الأول لكبار المسئولين لمنتدى التعاون الهندي-العربي يومي الجمعة والسبت الماضيين في نيودلهي أكدوا الالتزام بالعمل سويا من أجل تعزيز التعاون المشترك والتعامل مع التحديات السياسية والاقتصادية المشتركة.

وأضافت سفارة الهند بالقاهرة – في بيان لها اليوم – أن الاجتماع حضره كبار المسئولين من الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية ونظرائهم من وزارة الشئون الخارجية الهندية، إلى جانب ممثلين عن وزارات أخرى من الحكومة الهندية لمناقشة مجموعة متنوعة من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وصدر عن الاجتماع الذي عقد الجمعة الماضي بيان مشترك أكد على ''الروابط التاريخية والحضارية بين الهند والعالم العربي، حيث أعرب الجانبان عن التزامهما بالعمل سويا من أجل التعامل مع التحديات السياسية والاقتصادية المشتركة''.

وطالب البيان بتعاون أكبر بين الجانبين في مجالات الطاقة وحماية البيئة والتجارة والاستثمار وأمن الغذاء والعلوم والتكنولوجيا وتنمية الموارد البشرية، كما حث البيان على ضرورة التوصل إلى ''تسوية شاملة و عادلة ودائمة للقضية الفلسطينية-الإسرائيلية''.

وتطرق البيان كذلك لبعض القضايا الأخرى ذات الاهتمام على المستوى الإقليمي، كما أدان ''الإرهاب بكافة صوره وأشكاله''، وطالب بعقد مفاوضات من أجل الانتهاء في وقت مبكر من الاتفاقية الشاملة حول الإرهاب الدولي.

رأس الجانب الهندي خلال الاجتماع السيد أنيل وادهوا- مساعد وزير الشئون الخارجية لشئون الشرق بوزارة الشئون الخارجية الهندية، بينما رأس الجانب العربي السفير ودادي ولد سيدي هيبه المندوب الدائم لموريتانيا لدى جامعة الدول العربية، كما رأس وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الأمين العام المساعد للشئون السياسية السفير فاضل محمد جواد.

واعتبرت سفارة الهند بالقاهرة أن اجتماع كبار المسئولين هو خطوة هامة على صعيد تنفيذ مذكرة التعاون والبرنامج التنفيذي الذي تم توقيعه بين الجانبين في ديسمبر 2013، منوهة بعقد أول ندوة للإعلام العربي-الهندي في أغسطس 2014 في دلهي والتي شارك فيها كبار الصحفيين من العالم العربي وتخللها مناقشات مع نظرائهم في الهند.

ولفتت السفارة إلى عقد مؤتمر الشراكة العربي-الهندي الرابع خلال الفترة من 26 إلى 27 نوفمبر 2014 في دلهي، وكذلك إقامة المهرجان الهندي-العربي الثقافي الثاني في الجزائر خلال الفترة من 20 إلى 27 نوفمبر 2014، كما يجرى الإعداد خلال الفترة القادمة لمؤتمر رؤساء الجامعات بالإضافة إلى تنظيم ندوة عن الطاقة.

واختتمت السفارة البيان بالتأكيد على أن لقاء كبار المسئولين يعد بمثابة دفعة قوية على صعيد الشراكة المتنامية بين الهند والدول العربية، ويعد متابعة لما تم التوصل إليه بين الجانبين، حيث تم الاتفاق على عقد جلسة وزارية بين الهند وجامعة الدول العربية في إحدى الدول العربية خلال عام 2015.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان