إعلان

تصريحات رئيس سويسرا عن إعادة أموال مصر تتصدر صحف الاثنين

07:14 ص الإثنين 03 نوفمبر 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، الضوء على العديد من القضايا التي تتعلق بالشأن الداخلي.

في صحيفة ''الأهرام'' وتحت عنوان ''وفد رئاسي يجتمع بشيوخ رفح اليوم''، ذكرت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف المجلس التخصصي للتنمية المجتمعية التابع لرئاسة الجمهورية، بعقد اجتماع اليوم مع عدد من عواقل وشيوخ مدينة رفح، وذلك للاستماع إلى رؤيتهم بشأن الآليات اللازمة للنهوض بأوضاع المجتمع السيناوي، وكذلك أهم المتطلبات التي يحتاجون إليها، بالإضافة إلى عرض لأهم المشكلات التي تواجه المجتمع هناك، وسُبل مشاركتهم للدولة في إيجاد حلول مناسبة لها.

سيناء:

ونقلت الصحيفة تصريحات السفير علاء يوسف - المُتحدث باِسم الرئاسة، التى أوضح فيها أن هذا الاجتماع يأتي في سياق متابعة الرئيس لأوضاع أهالي شمال سيناء، ولاسيّما في الشريط الحدودي الذي يتم إخلاؤه في إطار جهود الدولة للقضاء على البؤر الإرهابية، وحرصه المستمر على التأكيد على حصول سكان هذه المنطقة على مستحقاتهم كاملة''.

وأضافت ''الأهرام'': ''استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، وفدًا من اللجنة القومية المستقلة لجمع المعلومات والأدلة وتقصى الحقائق للأحداث التي تلت ثورة يونيو، برئاسة الدكتور فؤاد عبدالمنعم رياض القاضي الدولي السابق وأستاذ القانون وبحضور كل من الدكتور إسكندر غطاس نائب رئيس اللجنة والمستشار عمر مروان، أمين عام اللجنة ومساعد وزير العدل''.

وتابعت: ''وأعلن السفير علاء يوسف أن الرئيس تسلم الجزء الخاص بسيناء فى تقرير تقصى الحقائق الذى تعده اللجنة والمقرر الانتهاء منه قبل الحادي والعشرين من نوفمبر الجاري، حيث ارتأت اللجنة عرض الجزء الخاص بسيناء فى ضوء الحاجة الملحة لذلك''.

إعادة الأموال المصرية:

وعلى صفحاتها، وتحت عنوان ''الرئيس السويسري: نرغب فى إعادة الأموال المصرية ولكن نحتاج إلى وقت''، ذكرت ''الأهرام'' أن الرئيس السويسري ديدييه بو رخالتر أكد أن هناك فرصة كبيرة لاستعادة الأموال المصرية المهربة الموجودة بالبنوك السويسرية، مشددًا على أن بلاده لديها الرغبة في ذلك، وتسعى للتوصل إلى نتائج طيبة في هذا الشأن لكنها تحتاج بعض الوقت على حد تعبيره.

وتابعت أن النائب العام المستشار هشام بركات أكد في كلمته أمام المنتدى الثالث لاسترداد الأموال العربية بسويسرا أمس أن مصر تسعى بكل الطرق القانونية الممكنة لاسترداد أموالنا المنهوبة، مشيرا إلى أننا لن نترك ثروات الشعب المنهوبة بعد أن حرمت مصر من فرص استثمارها والاستفادة منها، وأوضح بركات أن هدفنا هو توضيح الصورة كاملة أمام الجميع منوها بأن ملف مصر لاسترداد أموالها بالخارج اعترضته بعض العوائق بسبب اختلاف النظم القانونية بين مصر وبين الدول التي ظهرت بها عائدات الفساد وتمسك تلك الدول بإجراءات شكلية تعوق رد الأموال إلى مصر.

السيسي في أديس أبابا قريبًا:

أما صحيفة ''الأخبار''، وتحت عنوان ''السيسي في أديس أبابا قريبًا''، ذكرت الصحيفة أن السفير محمد إدريس سفير مصر لدي إثيوبيا أعلن أنه يجري حاليًا الترتيب لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى إثيوبيا.

وأضاف إدريس - بحسب الصحيفة - أن الجانبين يبحثان ما إذا كانت ستتم خلال مشاركة الرئيس السيسي في أعمال القمة الإفريقية أم ستكون منفصلة.

وقال إدريس إن السر وراء الانفراج الكبير في العلاقة بين الدولتين يرجع إلي التواصل السياسي الكبير بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ميريام ديسالين والذي بدأ بالعاصمة الغينية مالابو، ثم لقاءهما في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، موضحًا أن التواصل السياسي انعكس إيجابيا علي ملف سد النهضة والتفاهمات حوله- حسبما نقلت الصحيفة.

جاءت تصريحات إدريس بمناسبة انطلاق الدورة الخامسة للجنة المصرية الإثيوبية والتي تبدأ اليوم برئاسة وزيري خارجية البلدين سامح شكري وتادروس ادهانوم.. ومشاركة منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي والدكتور عادل العدوي وزير الصحة ونظرائهم من الجانب الإثيوبي.. بهدف دعم وتنمية العلاقات بين البلدين علي كافة المستويات السياسية والاقتصادية.

عفو رئاسي:

وفي صحيفة الشروق''، وبعنوان ''توقع عفو رئاسي عن ناشطي الاتحادية وخلية ماريوت قريبا''.. فقد ذكرت الصحيفة أنها علمت أن مؤسسة الرئاسة تدرس بجدية أن يستخدم الرئيس عبدالفتاح السيسي حقه الدستوري بالعفو عن الـ 32 ناشطا وناشطة المتهمين بخرق قانون التظاهر أمام قصر الاتحادية، لكن ذلك لن يتم إلا بعد صدور حكم قضائى نهائى وبات من المحكمة المختصة.

وقال مصدر مطلع إن الرئيس أبدى حزنه الشديد عقب الأحكام القضائية على فتيات صغيرات السن، رغم احترامه الكامل للقضاء وأحكامه.

وأضاف المصدر أن الأمر نفسه ينطبق على المتهمين فى قضية صحفيى الجزيرة المعروفة باسم ''خلية ماريوت'' ، التى ينتظر أن يتم صدور الحكم فيها خلال شهور قليلة ، وشدد المصدر على أن هذا الحق الدستوري للرئيس إذا حدث سيكون فى إطار القانون والاحترام الكامل للمؤسسة القضائية.

وبالتالي فمن المتوقع أن يتم استئناف الأحكام الصادرة ضد الناشطين فى قضية التظاهر أمام قصر الاتحادية قريبا ، ما يعنى أن العفو قد يتم خلال أسابيع لكن قد يزيد قليلا فيما يتعلق بالمحكومين فى قضية خلية ماريوت.

بوركينا فاسو:

أما صحيفة ''المصري اليوم'' فقد تناولت أحد الشؤون الدولية، حيث ذكرت تحت عنوان ''بوركينا فاسو: المعارضة ترفض استيلاء الجيش على السلطة'' أن أحزاب المعارضة في بوركينا فاسو رفضت استيلاء الجيش على السلطة بعد احتجاجات كبرى دفعت الرئيس بليز كومباورى، الذي بدأ حكمه قبل 27 عاما، إلى التنحي، فيما خرج متظاهرون، أمس ، فى احتجاجات جديدة مطالبين الجيش بتسليم السلطة للمدنيين ، وهو ما طالبت به الولايات المتحدة والاتحاد الافريقى.

وتابعت ''وأيد الجيش فى بوركينا فاسو، أمس الأول تولى اللفتنانت كولونيل إيزاك زيدا، ضابط بالحرس الجمهورى، رئاسة حكومة انتقالية بعد تنحى كومباورى لينهى صراعا على السلطة داخل القوات المسلحة بتهميش رئيس الأركان . وفى شوارع العاصمة واجادوجو ، أعرب المحتجون عن غضبهم لأنهم أزاحوا كومباورى، الذى استولى على السلطة في انقلاب عسكري عام 1987 كى لا يفرض عليهم عسكري آخر . وهذه سابع مرة يتولى فيها قائد بالجيش رئاسة الدولة فى بوركينا فاسو منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960'' .

واستكملت ''ورفض ائتلاف من أحزاب المعارضة ومنظمات المجتمع المدني استيلاء الجيش على السلطة، وقال الائتلاف فى بيان:''تؤكد المعارضة السياسية ومنظمات المجتمع المدني مجددا أن الانتصار الناجم عن الانتفاضة الشعبية ومن ثم إدارة المرحلة الانتقالية يخص الشعب ويجب ألا يصادره الجيش بأي حال من الأحوال''.

المنتخب في موقعة السنغال:

ومن جهة أخرى ، تناولت صحيفة ''الجمهورية'' الشأن الرياضى ، وبعنوان ''متعب وتريزيجيه مع المنتخب في موقعة السنغال'' ذكرت الصحيفة أن المدير الفني للمنتخب شوقي غريب اقترب من الاستعانة بخدمات المهاجم المخضرم عماد متعب في صفوف الفراعنة خلال مواجهة الأسود السنغالية 15 نوفمبر الجاري في الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2015 بالمغرب..وذلك بعد تألق متعب في مباراة الأهلي ودمنهور والتي سجل فيها ثلاثة أهداف ''هاتريك ''.

وتابعت ''الجمهورية'': ينتظر غريب متابعة مستوي متعب خلال مباراة المقاولون الأربعاء في الأسبوع الثامن حتي يصدر قراراً بضمه لصفوف المنتخب أو عدم استدعائه خلال الجولات المتبقية.. وينطبق ذلك أيضا علي لاعب المنتخب الأوليمبي والأهلي محمود حسن تريزيجيه بعد ظهوره بمستوي مرتفع خلال مشاركته مع الأحمر والأوليمبي خلال الفترة الماضية.. بالإضافة إلى استمرار متابعة لاعبي الزمالك خلال مباراتهم المقبلة أمام حرس الحدود للاطمئنان على ثبات مستواهم قبل الانضمام للمعسكر المغلق المقرر انطلاقه الخميس المقبل باستاد القاهرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان