إعلان

وزير التعليم العالي: القانون الجديد يتضمن أبواباً لربط التعليم بسوق العمل

02:47 م الأحد 23 نوفمبر 2014

الدكتور أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وليد العربي:

افتتح الدكتور السيد أحمد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، و رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، اليوم الأحد، فعاليات المنتدى رفيع المستوى حول تعزيز قدرات المؤسسات الأكاديمية لتحقيق التطور التكنولوجي وخلق فرص العمل للشباب والذى ينظمه مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم للمنطقة العربية بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، في الفترة من 23-24 نوفمبر الجاري، وبحضور د. سعاد عبد الرازق وزيرة التربية والتعليم بالسودان.

وأكد عبد الخالق في كلمته التي ألقاها أمام المنتدى على ضرورة ربط العملية التعليمية بالقطاعات الإنتاجية، والخطط الاقتصادية والاجتماعية مما يشجع على الابتكار والابداع، مشيراً إلى أن قانون التعليم العالي الجديد يتضمن أبواباً جديدة لربط التعليم بسوق العمل، وهناك باب خاص بالطلاب والبحث العلمي.

وأشار الوزير إلى ضرورة أن يكون البحث العلمي في الجامعات بحثاً تطبيقياً وذلك بالتعاون مع وزارة البحث العلمي والمراكز البحثية بما يساهم في خدمة المجتمع والصناعة وتلبية احتياجات التنمية في مصر، موضحاً أن 79.4% من علماء مصر من الجامعات المصرية.

وأكد عبد الخالق على أهمية التعرف على آراء ووجهات نظر رجال الأعمال فيما يتعلق بمواصفات الخريجين وتأهيلهم للالتحاق بسوق العمل حسب المواصفات المطلوبة، وأهمية تطوير المقررات الدراسية بما يلبى احتياجات سوق العمل من الخريجين، مشيراً إلى أهمية تحويل الاقتصاد المصري إلى اقتصاد قائم على المعرفة مثل معظم دول العالم المتقدم.

وأعلن الوزير أن الوزارة بصدد إنشاء مركز لتنمية وتطوير إبداعات الشباب لتبنى مشروعات التخرج، مشيراً إلى أننا بصدد تنظيم ورشة عمل بالتعاون مع اليونسكو لسد الفجوة بين التعليم العالي والصناعة والاقتصاد وتحقيق الشراكة بينهم.

ومن جانبها أشادت وزيرة التربية والتعليم السودانية بدور مصر الرائد فى المنطقة العربية، معربة عن تطلع بلادها نحو مزيد من التعاون فى إطار تعزيز العلاقات بين البلدين فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى.

كما أشار عابدين صالح مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم بالقاهرة إلى أن المنتدى يشتمل على العديد من المحاور منها تحفيز الأساتذة الباحثين وطلاب الدراسات العليا والخريجين على إعداد مشاريع بحثية تطبيقي، وبرامج لبناء قدرات الخريجين فى مجالات ريادة الأعمال التقنية.

وشهد المنتدى عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة، وعدد من رؤساء الجامعات المصرية والسودانية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان