إعلان

السكري.. من مرض مزمن يصيب الإنسان لـ''سابع'' سبب للوفاة عام 2030

09:53 م الجمعة 14 نوفمبر 2014

مرض السكر سابع سبب للوفاة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

نرى يوم 14 نوفمبر من كل عام، العديد من المبادرات بخصوص مرضى ''السكري''، وتكثف المنظمات المهتمة بالشئون الصحية والطبية جهودها لنشر وزيادة الوعي بخصوص مرض السكر.

وحدد الاتحاد الدولي لمرض السكري ومنظمة الصحة العالمية هذا اليوم 14 نوفمبر عام1991، يومًا عالميًا لمرض السكر، حيث يوافق مولد ''فريديريك بانتين'' الذي اكتشف مع ''شارلز بيست'' مادة ''الأنسولين'' في عام 1922 ـ الفعالة في علاج مرضى السكر ـ .

ويأتي اليوم هذا العام تحت شعار ''أعمل اليوم لتغيير الغد'' لنشر ثقافة الوقاية من المرض باتباع نظام صحي جيد وممارسة الرياضة.

347 مليون مريض

وتشير احصائيات منظمة الصحة العالمية فإن عدد المصابين بالمرض بالعالم  يتجاوز 347 مليون نسمة، مشيرة إلى أن أكثر من 80% من وفيات المرض تحدث في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وتتوقع المنظمة عبر دراسات واحصائيات حديثة صادرة عنها أن يصبح ''السكري'' سابع أسباب الوفاة الرئيسية في العالم بحلول عام 2030.

يتجاوز عدد مرضى السكر بمصر 7 مليون مصاب بالمرض،  لتحل مصر بالمركز التاسع عالمياً في نسبة الإصابة بالمرض.

ويتوقع الاتحاد الفيدرالي الدولي للسكر، ارتفاع نسبة المصابين بالسكر  بمصر  إلى 14 مليون مصاب بعام 2030 .

تكلفة مضاعفات المرض

قال وليد الصاوي، أحد المسؤولين بشركة نوفورديسك ـ المصنعة لعقار الأنسولين بالعالم، ''مصر تصرف 80% من نفقات علاج السكر، على مضاعفات المرض، وبإنتاج الأنسولين محليًا بصور كاملة في عام 2018، توفر على الدولة تلك الأموال، بالإضافة إلى العلاج بصورة جيدة تمكن المريض من مواصلة عمله دون انقطاع بما يعود بالنفع على الدولة''.

وأشار الصاوي في تصريحات لمصراوي إلى أن الشركة اتفقت مع وزارة الصحة على إنشاء 26 مركز للسكر بالمحافظات يكونوا مسؤولين بالكامل عن تجهيزهم بأحدث الأدوات تحت إشراف وزارة الصحة.

كما تقوم الشركة بتوفير شخص يقوم بشرح للمريض ما هو السكر وماهي حالته، والوزارة حددت لجنة لتحديد الأماكن التي سنبدأ بها.

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن مضاعفات المرض تظهر في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، فالأمراض القلبية الوعائية ''أمراض القلب والسكتة الدماغية بالدرجة الأولى'' تتسبّب في وفاة 50% من المصابين بالسكري، الإصابة بقرحات القدم التي تؤدي إلى بتر الأطراف في نهاية المطاف، بالإضافة إلى ''اعتلال الشبكية السكري'' وهو من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى العمى؛ نتيجة تراكم طويل المدى للأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الشبكية كما يؤدي إلى الفشل الكلوي الذي يتسبّب في وفاة 10 إلى 20% من المصابين بالسكري.

أسباب المرض

يقول الدكتور هشام الحفناوي عميد معهد السكر بمصر، إن أسباب انتشار المرض أن ''الشباب لا يتحركون والسمنة من أسباب انتشار المرض، فالشباب يجلسون أمام شبكات الإنترنت، يعطش يشرب مياه غازية، يجوع يتناول الشيبس ووجبات جاهزة جميعها تؤدي إلى السمنة ولابد أن يكون هناك توعية وأن نعود إلى الأكل الصحي مرة أخرى للخضروات، الفواكه والعصائر بدلاً من المياه الغازية ونمارس الرياضة فعلاً بدلًا من ممارستها عبر بلاي ستيشن''.

ويصاب الشخص بالسكري ـ السكر كما هو  متعارف عليه بوطنا العرب ـ ، وهو  مرض مزمن، عندما يعجز ''البنكرياس'' عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال.

3 أنواع لمرض السكر

تقسم منظمة الصحة العالمية المرض لثلاث أنواع :  السكري المعتمد على الأنسولين أو السكري الذي يظهر في مرحلة الطفولة، وهذا يشهد قلّة إنتاج مادة الأنسولين، فيقتضي تعاطي الأنسولين يومياً، وحتى الأن لا يُعرف سبب هذا النوع من المرض ولا يمكن الوقاية منه حسب المعرفة العلمية الحالية.

السكري غير المعتمد على الأنسولين أو السكري الذي يظهر في مرحلة الكهولة،  يأتي لاستخدام الجسم لمادة الأنسولين بشكل غير فعال، و 90% من حالات الاصابة بالمرض المسجّلة في شتى أرجاء العالم هي حالات من هذا الذي يظهر أساساً جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني.

السكري الحملي، وهو ارتفاع مستوى السكر في الدم، الذي يُتفطّن إليه بادئ الأمر خلال فترة الحمل.

وشهدت الفترة الأخيرة زيادة نسب المصابين بالمرض من الأطفال، ليس فقط بمصر بل بالعالم،  ونسبة الإصابة بمصر كباقي دول العالم 1 في 1000 بعمر المدرسة.

وعلى مريض السكري أن يحافظ على كميات طعامه، وعمل تحاليل بصفة مستمرة، ويتابع مع الطبيب الخاص به، للكشف عن المضاعفات للتعرف عليها فور حدوثها للتعامل معها كل هذا يجعله يعيش بأمان مع السكر ولا يحدث له أضرار بالغة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان