إعلان

البيئة: برنامج لتشجيع تدوير المخلفات الزراعية وتحويل الأسمدة إلى أعلاف وطاقة

07:48 م الأربعاء 12 نوفمبر 2014

طارق النبراوي نقيب المهندسين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسراء حسن:

عقدت شعبة الهندسة الكيميائية والنووية بالنقابة العامة للمهندسين، ندوة بعنوان ''أهم التحديات البيئية وطرق معالجتها هندسياً''، اليوم الأربعاء، وذلك بحضور طارق النبراوي، نقيب المهندسين، وأحمد أبو السعود، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، وفاطمة عاشور، رئيس قسم الهندسة الكيميائية بهندسة القاهرة، كما شارك في الندوة عدد من المهندسين.

وأشار أحمد أبو السعود، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، خلال كلمته بالندوة، إلى أن هناك أربعة ملوثات للهواء في مصر هما ملوثات ناتجة عن الأنشطة السكانية، والحرق المكشوف للمخلفات الصناعية، وعوادم السيارات التي تمثل 26% من ملوثات الهواء، بالإضافة إلى الحرق العشوائي للمخلفات الزراعية بنسبة 6%.

وأوضح أنه يوجد في قطاع الصناعة مشروع للحد من التلوث الصناعي يتيح حزمة تمويلية للمشاريع الصناعية في صورة منح وقروض تستفيد منها الصناعات الضخمة، مثل صناعة الأسمنت وهناك مشروع لتمويل الصناعات الصغيرة و المتوسطة.

وفيما يخص المخلفات الزراعية، نوه أبو السعود إلى أن هناك برنامج لتشجيع تدوير المخلفات الزراعية وتحويل الأسمدة إلى أعلاف وطاقة، مشيرًا إلى أن القانون يفرض غرامة على حرق قش الأرز تتراوح ما بين 5 :10 آلاف جنيهًا، وأن مشكلة عوادم السيارات يمكن حلها بقياس عداد السيارة وسحب تراخيص السيارة التي ينبعث منها عادم أعلى من المعدل المحدد.

و في سياق متصل، أكدت فاطمة عاشور، رئيس قسم الهندسة الكيميائية بهندسة القاهرة، أهمية دور المهندس الكيميائي والتحديات البيئية والاقتصادية التي تواجهه، مشيرة إلى أنه يجب الاعتماد على الوقود الحيوي بدلاً من الوقود الملوث للبيئة.

و أضافت أن الوقود الحيوي يقلل الاستيراد ويحافظ على البيئة، مشيرة إلى أن الهدف من العمارة الخضراء هو حمايه الإنسان وتقليل المخلفات والتلوث.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان