إعلان

صحف القاهرة: ما يتم في سيناء ليس تهجيرًا

07:18 ص السبت 01 نوفمبر 2014

الصحف اليومية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأنين المحلي والخارجي، أبرزها تصريحات محافظ شمال سيناء حول إخلاء المنازل على الشريط الحدودي.

الأهـــــــــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن أشرف سالمان وزير الاستثمار أكد أنه سيتم إنشاء هيئة مستقلة تتبع رئيس مجلس الوزراء للترويج للمشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة بمصر وبجميع القطاعات الاقتصادية.

وقال إن الهيئة المقترحة ستنفصل تماما عن نشاط تأسيس المشروعات وتقديم خدمات للمستثمرين وهو الدور الذي سيسند لهيئة الاستثمار مع تحويلها إلى مكتب وحيد يمثل 42 جهة عامة تصدر موافقات وتراخيص لتأسيس المشروعات وتشغيلها وتخصيص الأراضى بما يمكن هيئة الاستثمار من أن تكون الجهة الحكومية الوحيدة التى تتعامل مع المستثمرين وتقوم نيابة عنهم بإنهاء الإجراءات المطلوبة فى اقصر وقت ممكن بما يقضى تماما على البيروقراطية.

وأشار سالمان، في ندوة بالأهرام، إلى أنه تم التخلي عن اصدار قانون الاستثمار الموحد بعد اعداد 10 مسودات للمشروع، حيث سيتم الاكتفاء بإجراء عدد من التعديلات الجوهرية بالقانون الحالى بجانب تعديلات أخرى فى قوانين التجارة والشركات.

وأكدت الصحيفة أنه تبدأ فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم أعمال الدورة الخامسة للجنة المصرية الإثيوبية المشتركة لمدة يومين، على المستوى الوزاري برئاسة وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الإثيوبي تيدرس ادانوم.

وقال محمد إدريس سفير مصر بأديس أبابا إنه سيتم خلال الاجتماعات بحث ومتابعة تنفيذ برامج التعاون القائمة بين الجانبين ووضع اللمسات النهائية حول مذكرات التفاهم والاتفاقيات المنتظر توقيعها خلال أعمال اللجنة المشتركة فى العديد من المجالات.

وأشارت الصحيفة إلى أن هشام زعزوع وزير السياحة أكد أن قطاع السياحة شهد معدلات نمو قياسية خلال الأشهر الستة الماضية مما يؤكد نجاح الجهود والخطط التي وضعتها الوزارة لاستعادة معدلات النمو التي حققها القطاع قبل ثورة 25 يناير، مؤكدا أن صناعة السياحة من أهم القطاعات التي ستعزز من دفع معدلات نمو الاقتصاد المصري في الوقت الحالي، بعد عودة الثقة مجددا في المقصد السياحي المصري على مستوى العالم، إلى جانب قدرة صناعة السياحة على استيعاب وتوفير فرص عمل جديدة، فضلا عن تنشيط باقى القطاعات الاقتصادية.

وأشار إلى أن حركة السياحة لمصر حققت معدلات نمو خلال شهر يوليو الماضى بنحو 76.7% مقارنة بنحو 20% خلال نفس الشهر من العام الماضى، وسجلت السياحة، الوافدة لمصر خلال شهر سبتمبر الماضى نحو 193.5% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى، مما يؤكد ثقة السياح فى المقصد السياحى المصري.

وقالت إن الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم أكد أنه يجرى حاليا تنفيذ إجراءات تثبيت الـ5 آلاف معلم بمحو الأمية وتعليم الكبار على مستوى جميع المحافظات على وظيفة أخصائي تعليم، تم إدراجها فى وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة. وقال الدكتور محب الرافعي رئيس هيئة محو الأمية وتعليم الكبار إنه سيتم إنهاء إجراءات تثبيت الـ5 آلاف معلم بالهيئة من حملة المؤهلات العليا خلال الأشهر القليلة المقبلة حيث يوجد لدينا عجز فى عدد كبير من الإدارات.

أخبـــــــار اليــــــوم:

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إنه ينطلق من القاهرة منتصف شهر ديسمبر المقبل أكبر تحالف اقتصادي في القارة الافريقية وذلك بحضور رؤساء وممثلي حكومات 26 دولة.. حيث من المقرر أن يتم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين دول التكتلات الاقتصادية الثلاثة ''الكوميسا والسادك وجماعة شرق إفريقيا''.

ونقلت الصحيفة عن سعيد عبدالله رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية والمشروعات الصغيرة إنه تم خلال الاجتماع الثالث لوزراء التجارة والمالية والشئون الاقتصادية والمالية لدول التكتلات الاقتصادية الثلاثة والذي استضافته العاصمة البوروندية ''بوحمبورا''، تم اعتماد كافة مواد وملاحق مشروع اتفاق التجارة الحرة ما عدا ثلاث مواد تم الاتفاق على الانتهاء منها خلال الاجتماع القادم للجنة الخبراء، موضحا أنه فور الانتهاء من اعتماد بنود الاتفاق تم اتخاذ قرار بالاجماع علي أن يكون إطلاق التحالف الاقتصادي بين التكتلات الاقتصادية الثلاثة من القاهرة وذلك خلال الاجتماع الثالث لقمة رؤساء وحكومات الدول الأعضاء المقرر عقده خلال شهر ديسمبر القادم.

بعثة صندوق النقد الدولي

وأضافت أن بعثة صندوق النقد الدولي تصل إلى مصر برئاسة كريس جارفيس رئيس بعثة الصندوق المختصة بمصر يوم 11 نوفمبر القادم، وقال جيري رايس مدير الاتصالات بالصندوق إن أعمال البعثة في مصر سوف تستمر لمدة اسبوعين وسوف تجري البعثة خلال الزيارة تقييما للتطورات الاقتصادية والمالية في مصر، كما ستناقش السياسة الاقتصادية والمالية ومن المنتظر أن تلتقي البعثة بوزراء المالية والتخطيط ومحافظ البنك المركزي.

شمال سيناء

وأكدت الصحيفة أن الحملات الأمنية واصلت عملها في تطهير ومداهمة البؤر الإرهابية بشمال سيناء، والتركيز على مناطق جنوب العريش، والشيخ زويد وفي رفح حتي الحدود الدولية مع قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع استكمال إخلاء منطقة الشريط الحدودي.

وقالت مصادر أمنية إن قوات الأمن تقوم بتمشيط تلك المناطق بالتنسيق والتواصل مع أهالي ومشايخ كل منطقة، حيث يتم مداهمة البؤر الإرهابية وضبط الخارجين على القانون والمشتبه بهم، بالإضافة إلى تمشيط مختلف مناطق المحافظة، فيما تواصلت عملية إخلاء منطقة الشريط الحدودي برفح، حيث يتم الإخلاء حتي مسافة 500 متر بإجمالي 802 منزل يقطنها 1156 أسرة وفقا لعمليات الحصر التي تمت منها 680 منزلا قائما، 122 منزلا سبق تضررها بسبب تدمير أنفاق مجاورة لها.

لجنة تشريعات الأمن القومي

وأشارت إلى أن لجنة تشريعات الأمن القومي تنظر بعد غد برئاسة المستشار مجدي العجاتي عضو اللجنة العليا للاصلاحات التشريعية مشروع القانون الذي يتكون من 11 مادة والذي يلزم النيابة العامة بتقديم قائمة بالكيانات الإرهابية التي تهدد أمن المجتمع وتستبيح دماء أفراده وأيضا تقديم قائمة بالارهابيين قادة وأعضاء، حيث طلبت اللجنة العليا سرعة إصدار القانون الخاص بالقضاء علي الجماعات الإرهابية في نطاق الدستور والقانون.

الجمـــــــــــــهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن الحملات الأمنية واصلت عملها في تطهير ومداهمة البؤر الإرهابية بشمال سيناء والتركيز على مناطق جنوب العريش والشيخ زويد وفي رفح حتى الحدود الدولية مع قطاع غزة بالتزامن مع استكمال إخلاء منطقة الشريط الحدودي ومحاصرة الارهابيين.

وقالت مصادر أمنية إن قوات الأمن تقوم بتمشيط تلك المناطق بالتنسيق والتواصل مع أهالي ومشايخ كل منطقة حيث يتم مداهمة البؤر الإرهابية وضبط الخارجين على القانون والمشتبه فيهم بالإضافة إلى تمشيط مختلف مناطق المحافظة، فيما تواصلت عملية إخلاء منطقة الشريط الحدودي برفح حيث يتم الإخلاء حتي مسافة 500 متر بإجمالي 802 منزل يقطنها 1156 أسرة وفقا لعمليات الحصر التي تمت منها 680 منزلا قائما و122 منزلا سبق تضررها بسبب تدمير أنفاق مجاورة لها.

ليس تهجيرا

ونقلت الصحيفة عن اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء أن ما يتم حاليا في رفح هو عملية إخلاء توافقي بالرضا وليس تهجيرا قائلا: لا يجوز أن نسمي ما يحدث في رفح انه تهجير فهو إخلاء لمناطق ذات طبيعة خاصة لأسباب أمنية بهدف حماية المدنيين والقضاء علي الإرهاب.

وأكدت الصحيفة أن د. عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بحث في اجتماع ضم وكلاء الوزارة بالمحافظات أمس المنظومة الجديدة لزراعة القطن العام القادم بحيث تتفق شركات ومصانع الغزل والنسيج مع الفلاح وتتعاقد معه ويتم اختيار بذرة القطن طبقا لاحتياجات المصانع لضمان بيعه وتحقيق عائد مناسب للفلاح.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الزراعة أصدر قرارا بتشكيل لجان فنية تضم ممثلي إدارة المكافحة وصندوق الموازنة وشئون المديريات وبنك التنمية والائتمان الزراعي لبحث آلية صرف الدعم للقطن ومن المقرر أن يكون عن طريق الجمعيات التعاونية لأن لديها سجلات وكشوفا لحصر وحيازة الفلاحين الذين سيقومون بالزراعة.

القطن

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن قيمة الدعم 200 جنيه لقنطار القطن وتجتمع لجنة تنظيم وتجارة القطن الاسبوع الحالي برئاسة د. عادل عز وحضور المهندس حمدي عاصي رئيس قطاع الخدمات بالوزارة وممثلي وزارات التجارة والصناعة والاستثمار والمالية لبحث المنظومة الجديدة.

منظومة الخبز الجديدة

وأشارت الصحيفة إلى أن خالد حنفي وزير التموين أكد انتهاء طوابير الخبز مع بداية العام القادم بعد اكتمال منظومة الخبز الجديدة بجميع المحافظات ليحصل المواطنون على الرغيف المدعم بـ 5 قروش من خلال البطاقات والكروت الذكية بطريقة آدمية وسط حالة من التنافس بين أصحاب المخابز الذين أعلنوا عن بيع الخبز مجانا للمواطنين مثل محافظة الوادي الجديد.

وأشار الوزير إلى أن المحافظات التي شهدت تطبيق المنظومة الجديدة صرف المواطنون بها ما يقرب من 100 مليون جنيه من السلع البديلة للخبز من محال البقالة التموينية بمتوسط 39 جنيها للبطاقة الواحدة طبقا لمؤشرات النقاط التي رصدتها الوزارة من خلال متابعتها للمنظومة.

الشـــــــأن الــــــــــدولي:

القدس

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن مواجهات عنيفة اندلعت أمس بين عشرات الشبان الفلسطينيين وجنود من الجيش الاحتلال عند حاجز قلنديا العسكري شمالي القدس المحتلة.

وكانت فصائل فلسطينية وحركات إسلامية في الضفة الغربية والقدس وأراضي 48 قد أعلنت ان الجمعة ''يوم نفير''، وشد الرحال إلى مدينة القدس المحتلة والمسجد الاقصي. عقب سابقة إغلاق المسجد ليوم كامل أول أمس.

بوركينافاسو

وأضافت أن الجيش في بوركينافاسو أعلن رسميا أمس عزل الرئيس البوركيني بليز كومباوري من منصبه استجابة لمطالب الشعب باستقالته.

وأكدت أن أعمال الشغب التي شهدتها بوركينا فاسو اسفرت عن سقوط حوالى 30 قتيلا وأكثر من 100 جريح حسبما أشارت المعارضة التي سارعت إلى رفض خطاب كومباوري، معتبرة أن تنحيه شرط مسبق وغير قابل للنقاش وأكدت أن ما قام به الجيش هو ''انقلاب عسكري''. ومن جانبه قال رئيس هيئة أركان الجيش نابيري هونوري تراوري أن السلطتين التنفيذية والتشريعية ستتولاهما هيئة انتقالية ستشكل بالتشاور مع كل القوي الحية في الأمة وتكون مهمتها عودة النظام الدستوري في مهلة 12 شهرا.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الجامعة العربية يعقد اجتماعا هاما غدا برئاسة الكويت رئيس القمة العربية الحالية لمناقشة آخر التطورات في المنطقة والاعتداءات المتكررة من جانب إسرائيل ضد المقدسات الإسلامية خاصة المسجد الأقصي.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيجل زعم أن نظام الرئيس بشار الأسد هو المستفيد من الغارات الجوية الأمريكية التي تستهدف مواقع تنظيم داعش الإرهابي، وقال، في مؤتمر صحفي، إن بلاده تنتهج استراتيجية طويلة الأجل لمنع أي دور للرئيس السوري في المستقبل.

في الوقت نفسه، دعا الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأمريكية أمس الحكومة العراقية بتسليح العشائر السنية كشرط مسبق لإرسال مستشارين عسكريين إلى محافظة الأنبار التى تحاصرها داعش، وقال ديمبسى إن القوات العراقية معزولة وفى مواقع دفاعية فى مواجهة داعش، وإن بلاده ستتخذ هذه الخطوة فى الأنبار عقب التقدم الذى حققه التنظيم الإرهابى بالمحافظة، وإعدام رجال العشائر الأسبوع الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في تطور لافت، امتنع مجلس الأمن القومي التركى عن اتخاذ أي قرار بشأن إدراج حركة ''خدمة'' التابعة للداعية فتح الله جولن ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، وقالت إن المجلس اكتفى في اجتماعه المطول الذي استغرق عشر ساعات أمس الأول وترأسه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى التأكيد على ضرورة مواجهة ما وصفه بـ''الكيان الموازي'' والتشكيلات غير القانونية التي تمارس أنشطة فى الداخل والخارج تحت غطاء قانوني أهمها تهديد أمن البلاد.

وأكدت أن برلمان ميانمار يعتزم مناقشة إجراء تعديلات في الدستور الحالى للبلاد والذي يمنع زعيمة المعارضة أونج سان سوتشي من تولي منصب الرئاسة، وذلك قبيل انتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها العام المقبل.

وقال يي هللتوت المتحدث باسم الرئاسة في ميانمار للصحفيين أمس: ''لقد اتفقوا على مناقشة مسألة تعديل الدستور في البرلمان وفقا للقانون''، وذلك فى أعقاب المحادثات غير المسبوقة التى أجراها رئيس ميانمار ثين سين مع خصومه ومنافسيه العسكريين والسياسيين البارزين فى البلاد وعلى رأسهم سوتشي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان