إعلان

التربية والتعليم: تدريب 77 مدير في معهد جوته و770 متدرب في الثقافي البريطاني

12:27 م الخميس 23 أكتوبر 2014

الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

أكد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة ستبدأ في تنفيذ مشروع المدرسة الداعمة بالتنسيق مع الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، وذلك في إطار سعيها الى تطوير المنظومة التعليمية مشيرا الى أنه سوف يتم التعريف بالمشروع وأهدافه خلال الاجتماع بمديري الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية يوم الإثنين القادم.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة حنان جودة مساعد الوزير للتطوير والجودة الى أنه قد تم تحديد عدد (276) مدرسة بواقع مدرسة من كل إدارة تعليمية، وسوف يتم الإعداد لعقد اجتماع مع مديري إدارات التدريب، ومديري 77 مدرسة من هذا العدد، وهي المدارس المختارة لبدء المشروع بها كمرحلة أولى، وعددها 77 من ال 276 المشار إليها.

وأوضحت أن مديري المدارس المختارة سوف يبدؤون في تلقي التدريب من معهد جوته الألماني، بالتنسيق مع مركز إعداد القادة اعتبارا من يوم 30/10/2014 على مهارات المتابعة، إدارة الأزمات، إدارة الجودة، التدريب الارتقائي، العمل الجماعي، التغذية الراجعة، تقييم العاملين ، استراتيجيات التدريس وإدارة الحوار.

وأضافت أنه فيما يخص التدريب والجودة في كل مدرسة، فقد تم الاتفاق مع المركز الثقافي البريطاني على تدريب 770 متدرب بواقع 10 من كل مدرسة داعمة، وذلك على: تنمية القيادة، التعليم التفاعلي، مهارات التواصل والاتصال، وإدارة المهارات الحياتية.

وفي سياق متصل، أشارت إلى أنه قد تم الاتفاق مع بعض مؤسسات المجتمع المدني على صيانة وتجميل المدارس، منح حقائب تعليمية ومعينات تدريسية ووسائط تعليمية لمساعدة فريق الجودة في المدارس الداعمة وتحسين جودة الأداء.

كما تقوم مؤسسات المجتمع المدني بتدريب 1000 معلم ومعلمة في المدارس المدعومة على استخدام تكنولوجيا التعليم في التدريس، بالإضافة الى إعداد دورة متكاملة في إعداد معلم التوظيف التكنولوجي، والتي سوف تلعب دورا هاما في تنمية المعلم والمتعلم والإدارة المدرسية طبقا للمعايير الدولية، ويتم من خلال البرنامج تدريب فئة من المعلمين والمعلمات الذين يقومون بنقل المعرفة والمساعدة في توظيف تكنولوجيا المعلومات إلى باقي المعلمين.

ولفتت إلى أن كل ذلك يتم وفقا لخطة عمل وأجندة مدروسة من الوزارة، مشيرة إلى وجود تعاون مع المراجعين من الهيئة القومية للجودة لتغطية كافة معايير الاعتماد المطلوبة من الهيئة، بالإضافة الى المواصفات التربوية للتطوير، طبقا للخطة الإستراتيجية للوزارة، حتى يتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع وهو 770 مدرسة (كل مدرسة من الـ 77 مدارس أخرى تدعم 10)، بنهاية الفصل الدراسي الأول، والبدء بالتوازي في عدد آخر من المدارس المعتمدة المختارة.

وأكدت أنه سوف تكون هناك تغذية راجعة لهذا المشروع لتعميمه والتعرف على نقاط الضعف لتلافيها في المراحل التالية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان