إعلان

العشماوي : ''القومي للطفولة'' وضع خطة عمل لحماية الطفل على مستوى الجمهورية

03:33 م الأربعاء 22 أكتوبر 2014

عزة العشماوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت - هاجر حسني :

قالت عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إن المجلس وضع منهجاً تدريبياُ موحداُ وآليات وخطة عمل للجان حماية الطفل لتفعيلها علي مستوي الجمهورية ، وهي خطة محددة الأهداف والأدوار وسيتم وضع إطار زمنى للبدء في تنفيذها بفضل التعاون والمشاركة مع المحافظات.

جاء ذلك خلال اجتماع لجان حماية الطفولة بمحافظة البحيرة بحضور ممثلي الجهات المعنية بمحافظة البحيرة أعضاء اللجان العامة والفرعية ووفد من المجلس القومي للطفولة والأمومة.

وأضافت عشماوي، في بيان صحفي اليوم الاربعاء، أن لجان حماية الطفولة العامة والفرعية هي الآلية المحورية لحماية الطفل والأسرة، وهي آلية مجتمعية في المقام الأول من شأنها توفير إطار مؤسسي للحد من تعرض الطفل للخطر، واتخاذ إجراءات لحمايته علي كافة المستويات، وتعمل علي إنفاذ حقوق الطفل والأسرة التي نص عليها دستور مصر الجديدة، مؤكدة أن المجلس سيعقد خلال الفترة القادمة عدة ورش عمل بالمحافظات لتدريب اعضاء اللجان الفرعية على عملها، وللتعرف على التحديات التي تواجهنا ومحاولة ايجاد حلول فعالة لها.

وأوضحت الأمين العام للمجلس، أن محافظة البحيرة لها خصوصية وبها العديد من المشكلات التي تعرض الطفل للخطر، ومنها مشكلات التسرب من التعليم، والهجرة غير الشرعية، وهي قضاياً متعددة الأطراف تتشابك مع قضايا اجتماعية عديدة.

وتابعت أن محافظة البحيرة كانت من المحافظات الرائدة التي بدأت بتشكيل لجان الحماية منذ ثلاث سنوات تقريباً واستمر العمل بها حتى الآن وانها بمثابة نموذجاً يحتذى به عند وضع الرؤية المستقبلية لهذه اللجان على المستوى القومي  لتوحيد الجهود المبذولة من اجل الوصول لكافة الفئات المستهدفة والتحرك نحوهم وتقديم المساعدات لهم وخاصة الفئات الضعيفة والمهمشة والمعرضة للخطر.

ومن جانبه أكد اللواء مصطفى هدهود، محافظة البحيرة، على أهمية تفعيل دور لجان الحماية العامة والفرعية دون انتظار الجهات المانحة بالرغم من الدور الكبير الذي لعبته هذه الجهات في الفترة السابقة واستعرض المحافظ اهم الانشطة المشتركة بين المجلس والمحافظة، مشدداً علي ضرورة البدء في إنفاذ حقوق الطفل من خلال لجان الحماية بشكل عملي والنزول الفعلي للجان الفرعية لرصد واقع ومشكلات الاطفال.

كما أشار هدهود، إلى أن هناك جهودا وتنسيقا بين المحافظة وحرس الحدود للحد من الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى التوعية المجتمعية وبث روح الوطنية لدى النشء للحد من هذه الظاهرة.

ولفتت العشماوي، إلى أن مشكلة الهجرة غير الشرعية تكمن في أن الطفل ضحية لأسر تنساق وراء سماسرة تنتهي فيها حياة الطفل في قوارب الموت، أو يصبح ضحية لاستغلاله بعد عبوره بشكل مخالف للقوانين لدول أخري، وقد بذل فيها محافظ البحيرة من خلال لجان الحماية العديد من الجهود للحد من هذه المشكلة، وإحباط العديد من تلك الجرائم.

وقامت العشماوي الأمين العام للمجلس واللواء مصطفي هدهود محافظ البحيرة، والوفد المرافق لهما، بزيارة لمدرسة المهرة التابعة لمبادة تعليم البنات بمركز أبو حمص.

وجدير بالذكر أن المجلس قد أنشأ في محافظة البحيرة 131 مدرسة صديقة للفتيات علي مستوي 9 مراكز، وتعد مبادرة تعليم البنات من البرامج  التي يقوم بها المجلس بالتعاون مع المحافظة، ويعمل علي تطوير ورفع قدرات العاملين بمدارس تعليم البنات لتفعيلها  ليكون لها أثر إيجابي في الحد من تسرب الفتيات من التعليم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان