إعلان

عمار علي حسن: إعلامنا وقع بين مؤسسات أغلبها ينتمي للقرون الوسطى

10:02 م السبت 18 أكتوبر 2014

الكاتب الصحفي عمار علي حسن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد الحكيم:

قال عمار علي حسن، الكاتب الصحفي، إن الإعلام تأثر سريعًا بالتطورات العالمية سواء على مستوى المضمون، والتقنيات، والمحتوى في الوقت الذي لم تتطور فيه أداء الدولة بنفس المستوى.

وأشار خلال حواره لبرنامج ''الحياة اليوم'' المذاع على فضائية ''الحياة''، السبت، إلى أنه حدث تطور سياسي في العديد من دول العالم، والمشكلة لدينا إعلام وقع وسط التحديث، والحداثة خلال النصف القرن الأخير سواء من حيث التقنيات والإمكانات والمحتوى، بينما مؤسسات الدولة في الغالب الأعم تنتمي للقرون الوسطى.

وشدد أن المشكلة الأولى هي الأعراض الجانبية للحرية، والثانية أعراض غياب المهنية والثالثة المنافسة الإعلامية المفتوحة، والرابعة استخدام الإعلام في الأغراض السياسية.

وأضاف أن التدريب غائب سواء في المؤسسات الصحفية ولا القنوات الفضائية، والكثير من شباب الإعلاميين لا يملكون الحد الأدنى من القدرات المهنية في المجال.

وأكد أن توظيف الإعلام لتبعية قوى سياسية أوقعه منذ استخدامه أيام حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وحوّله بعيداً عن التوعية، والإبلاغ وإنما حوله إلى وسيلة لاستخدام العقول وتوجيهها.

ولفت النظر إلى أن نقابة الصحفيين من الناحية النظرية يمكنها محاسبة الصحفيين ولكن من الناحية العملية لا تستطيع فعل ذلك، فعدد من الكتاب الصحفيين التابعين للسلطة لم تستطع النقابة محاسبتهم.

وتابع: ''قانون نقابة الصحفيين الذي أنشيء في 1970 لا يواكب التغيرات في العصر الحالي، والنقابة أوقات كثيرة تقول يكفي على الصحفي القيود التي عليه من السلطة، ولذا لا تحاسبه.''

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: