إعلان

وزير الري: حققنا الكثير بشأن سد النهضة ونعمل في جدول زمني مضغوط

10:54 ص الخميس 16 أكتوبر 2014

الوزير خلال كلمته الافتتاحية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم :

قال وزير الري والموارد المائية، حسام مغازي، إن الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، حققوا كثيرًا من خطة العمل التي وضعوها خلال اجتماعاتهم حول سد النهضة، مشيرًا إلى أنهم يعملون وفف جدول زمني مضغوط.

وأكد الوزير خلال كلمته الافتتاحية للإجتماع الثاني للجنة الخبراء الدولية، برئاسة مصر، على ثقته من إنهاء أعضاء اللجنة الفنية للأعمال المطلوبة خلال اجتماع القاهرة، وإعداد قائمة مختصرة للشركاتت الاستشارية الدولية المرشحة لإنهاء الدراسات المطلوبة.

ومن المقرر أن يقوم المكتب الاستشاري بعمل دراستين حول سد النهضة، الأولى تختص بتأثير السد على النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية لدولتي المصب مصر والسودان، بينما تختص الثانية بددراسة مواصفات السد حيث سعة التخزينية للسدد وسنوات ملء الخزان.

وقال مغازي "لقد تحقق الكثير حتى الآن: فقد تم ترشيح أعضاء اللجنة الثلاثية الوطنية من الحكومات الثلاث، واجتمعت اللجنة في سبتمبر الماضى في أديس أبابا لصياغة الشروط المرجعية للجنة الفنية الوطنية وقواعدها الاجرائية.. ولكن تم تأجيل خطوة غاية في الاهمية من الاجتماع الماضي، وهي اختيارالشركة أوالشركات الاستشارية الدولية المنوط بها إجراء الدراستين اللتين أوصت بهما اللجنة الدولية للخبراء".

ويجتمع الآن وزراء الري للدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، حسام مغازي، وأليمايهو تيجينو، ومعتز موسي، لبحث اختيار الشركات الدولية.

وأضاف مغازي "نجتمع اليوم ليس فقط لأن أهدافنا واحدة، ولكن لأننا ننتمى لأسرة واحدة - أسرة النيل، ولهذا السبب ذاته، يجب أن ترتكز مناقشاتنا على أساس من المنفعة المتبادلة وعدم الضرر والعمل على تحقيق المنفعة للجميع".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان