إعلان

الإخوان يرفعون ''إخبار'' لدى المحكمة الجنائية الدولية

02:39 م الثلاثاء 07 يناير 2014

الإخوان يرفعون ''إخبار'' لدى المحكمة الجنائية الدو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن ـ (أ ف ب)

أعلن محامون لجماعة ''الاخوان المسلمين'' في لندن الاثنين انهم تقدموا بشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية مطالبين إياها بفتح تحقيق حول جرائم بحق الانسانية قد تكون ارتكبت في مصر.

وعقد محامون مدافعون عن حزب الحرية والعدالة، مؤتمراً صحافياً في العاصمة البريطانية أعلنوا فيه أنهم سلّموا المحكمة الجنائية الدولية إعلانا باسم الرئيس السابق محمد مرسي يوافق فيه على تحكيم دولي.

والمعروف أن مصر لم توقع على معاهدة روما التي أنشئت على أساسها المحكمة الجنائية الدولية.

وقال المحامي جون دوغارد في المؤتمر الصحافي ''لا بد من توجيه رسالة واضحة الى النظام العسكري المصري مفادها انه يجازف بان يلاحق قضائيا. وهذا هو الهدف من الاعلان بالموافقة على التحكيم الدولي''.

وأوضح المحامون أيضاً أنهم قدموا في العشرين من ديسمبر الماضي شكوى أو ـ إخباراً بحسب تعبير المحكمة الجنائية الدولية ـ يقدم براهين مفصلة، حسب قولهم، على جرائم ارتكبت منذ عزل مرسي في الثالث من يوليو 2013 اثر تدخل الجيش المصري.

وإثر عزل مرسي، فضت قوات الأمن المصرية اعتصامين لأنصار مرسي وقمعت التظاهرات التي ينظمها الإخوان ما أدى حتى الآن إلى مقتل أكثر من ألف شخص.

وفي الإخبار الذي قدم الى المحكمة الجنائية الدولية، ترد اسماء مسؤولين في الجيش المصري لكن المحامين رفضوا كشف اسمائهم.

وبما ان مصر لا تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية ومرسي لم يعد رئيساً، من الصعب التكهن بما يمكن أن تسفر عنه هذه الدعوى. اذ لا يستطيع المدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق الا بناء على طلب تتقدم به دولة تكون موقعة على معاهدة روما او دولة تعترف بقانونية المحكمة الجنائية الدولية، او بناء على طلب من مجلس الامن.

ويعتبر محامو الإخوان أن شكواهم ستقبل ما دام مرسي لا يزال بالنسبة اليهم الرئيس الشرعي في مصر.

إلا ان المحكمة تلقت حتى الآن نحو ثمانية الاف ''اخبار'' منذ قيامها عام 2002 لم تتم متابعة اي منها.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان