إعلان

الخارجية: لم نتلق ردًا من قطر بشأن تسليم عاصم عبد الماجد

02:51 ص الإثنين 06 يناير 2014

الخارجية: لم نتلق ردًا من قطر بشأن تسليم عاصم عبد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

قال السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الجانب المصري طلب من قطر تسليم وإحضار المتهمين الهاربين لديها، وتحديدا عاصم عبد الماجد القيادي بالجماعة الإسلامية، ''لكننا لم نتلقى أي رد من الجانب القطري سواء بالقبول أو الرفض'' – على حد وصفه.

وأكد أن ''البوصلة المصرية فقدت كثير من اتزانها خلال الفترة الماضية ولا سيما في العام الذي تولى فيه جماعة الإخوان الحكم، ولكن البوصلة بدات تعودة مرة أخرى لطريقها الصحيح، وأن زيارة الدكتور نبيل فهمي وزير الخارجية جزء من مجموعة زيارات سيقوم بها لدول الشمال الأفريقي، وما يحكم مصر الآن هو مصلحة البلاد''.

وأضاف عبد العاطي، في حواره لبرنامج ''الحدث المصري'' المذاع على قناة ''العربية الحدث''، مساء الأحد، أن مصر قدمت طلب للدول العربية على اتفاقية مكافحة الإرهاب فور صدور القرار من مجلس الوزارء من أجل تسليم الأفراد المطلوبين أمنياً لمصر.

وأشار إلى أن الوزير فهمي قام بإجراء عدة لقاءت مع وزير الخارجية الجزائري ورئيس الوزراء عبد المالك سلال وختم لقائه فى الجزائر بلقاء الرئيس الجزائري عبدالعزيز بو تفليقة، ودار النقاش حول كثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما التعاون فى مكافجة وتجفيف منابع الارهاب في دول الساحل والصحراء.

وحول انتقاد الخارجية القطرية لمصر، قال إن السفير ناصر كامل، مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية، استدعى، صباح السبت الماضي، سفير قطر بالقاهرة، إلى مقر وزارة الخارجية، لإبلاغه رفض مصر شكلًا وموضوعًا للبيان الصادر عن وزارة الخارجية القطرية، في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، بشأن الوضع السياسي في مصر، وذلك بناء على تعليمات من نبيل فهمي، وزير الخارجية.

وأكد السفير بدر عبدالعاطي أن مصر لم تكتف بإصدار بيان شجب على بيان الخارجية القطرية، وإنما قامت باستدعاء السفير القطري بالقاهرة، وهي خطوة غير معتادة فيما بين الدول العربية، موضحًا أن السفير كامل نقل للسفير القطري أن ما جاء في هذا البيان يعد ''تدخلًا مرفوضًا في الشأن الداخلي للبلاد، كما تطرق لتجاوزات قناة الجزيرة وأذنابها من الجزيرة مباشر مصر والجزيرة مباشر، في حق مصر''.

وأشار المتحدث إلى أن السفير القطري أكد من جانبه أن ''بلاده أيدت ثورة 25 يناير ومن بعدها ثورة 30 يونيو، وأنها سارعت بإصدار بيان يؤكد دعم إرادة الشعب المصري ويشيد بدور القوات المسلحة، فضلاً عن توجيه أمير قطر رسالة تهنئة لرئيس الجمهورية فور حلفه اليمين الدستورية، ولكننا طلبنا منهم اأن يكون الرد على الأرض فعلياً عن طريق الفعل لا القول.

وتابع: ''مصر لا تقبل أي تدخل في شأنها الداخلي، وأنه إذا كانت قطر صادقة في تأييد الثورتين فكان من المتوقع من قطر أن تتخذ خطوات ملموسة وبناءة لإعادة العلاقات بين البلدين إلى سياقها الطبيعي بدلا من التدخل المرفوض في الشؤون الداخلية للدول''.

وحذر أن مصر لن تسمح على الإطلاق لأي طرف خارجي بالتدخل في شؤونها الداخلية تحت أي مسمى أو تبرير، وأنها تحمّل أي دولة أو طرف خارجي يشرع أو يقدم على ذلك مسؤولية ما يترتب عليه من تداعيات.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان